أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.87 17.97 البنك المركزى المصرى
17.86 17.96 بنك الإسكندرية
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
600.00 عيار 21
514.00 عيار 18
686.00 عيار 24
4800.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

بنـــوك

«المال» تنشر خطط البنوك لمواجهة 30 يونيو



محمد عباس فايد - نيفين لطفى

كتبت ـ أمنية إبراهيم - هبة محمد - أمانى زاهر:

فى ظل حالة الترقب لما ستسفر عنه مظاهرات اليوم، قررت البنوك إغلاق فروعها القريبة من الأحداث وتفعيل خطط الطوارئ واستمرارية العمل عبر تيسير الأعمال من مناطق بديلة، كما اتجه بعضها لتخفيض حدود السحب من الفروع وماكينات الصرف الآلى، وتم منح مديرى الفروع السلطة الكاملة لاتخاذ قرار غلق الفرع تبعاً لتطور سير الأحداث.

كشف حازم حجازى، مدير عام الفروع والتجزئة المصرفية بالبنك الأهلى، عن تحديد مكان سرى لمزاولة العمل فى حال تعرض المقر الأم لمصرفه بطريق الكورنيش لأى أضرار وأنه تم اختيار عدد من الموظفين بالفعل للعمل من هذا المقر، رافضاً الافصاح عنه.

وقال إن الفروع بما فيها المقر الرئيسى ستعمل اليوم بكامل طاقتها، ولكن سيترك لمديرى الفروع قرار الإغلاق من عدمه تبعاً للظروف.

وأعلن البنك البريطانى «HSBC - مصر» عن عدد من الإجراءات أبرزها غلق الفروع مبكراً فى الواحدة ظهراً، ووضع حدود قصوى لحركتى الإيداع والسحب بالفروع عند 500 ألف جنيه فقط، وخفض حدود السحب من ماكينات الصرف الآلى إلى 3 آلاف جنيه.

فيما قام مصرف «أبوظبى الإسلامى مصر» بتحويل العمل بشكل مؤقت من فرعى جاردن سيتى وباب اللوق إلى فروع بديلة، وذلك فى إطار خطة استمرارية العمل بالبنك لضمان سلامة العملاء وتسهيل حصولهم على أعمالهم المصرفية دون تأخير.

من ناحيتها قالت نيفين لطفى، العضو المنتدب، الرئيس التنفيذى لمصرف «أبوظبى الإسلامى - مصر»، إن مصرفها يطبق خطة استمرارية العمل التى تم إعدادها مسبقاً تحسباً للأحداث الطارئة لتأمين جميع العاملين والمنشآت التابعة للبنك بالتعاون مع الأجهزة الأمنية المختصة.

وأوضحت أن الخطة تتضمن إغلاقاً مؤقتاً لبعض الفروع القريبة من مناطق الأحداث، على أن يتم تقديم الخدمات من مواقع بديلة، لضمان تسيير العمل وتلبية احتياجات العملاء، مؤكدة حرص مصرفها على اتباع جميع التعليمات الصادرة من البنك المركزى عبر تنفيذ أعلى معايير الأمان فيما يخص تأمين حسابات العملاء وأرصدتهم.

وفى بنك «الشركة المصرفية»، أكد حمدى غازى، رئيس القطاع المالى، أن مصرفه قرر غلق الفروع القريبة من الأحداث مثل فرعى الميرغنى وبورسعيد على أن تتم مواصلة العمل فى باقى الفروع بشكل طبيعى، مشيراً إلى أن قرار غلق أى فرع سيتحدد وفقاً لتطور الأحداث.

وأكد حمدى عزام، عضو مجلس إدارة بنك التنمية الصناعية والعمال، استمرار العمل فى جميع فروع مصرفه اليوم مع منح مديرى الفروع سلطات كاملة لاتخاذ قرار غلق الفرع تبعاً لسير الأحداث فى كل منطقة.

ونقلت مصادر لـ«المال» قيام البنوك الصغيرة ذات الانتشار الضعيف بقصر عمليات السحب من ماكيناتها الالكترونية على عملائها فقط تحسبا لأى ظروف يمكن أن تعيق تغذية الـ«ATM » بالسيولة الفترة المقبلة.

وأكد محمد عباس فايد، نائب رئيس بنك مصر استمرار العمل فى جميع فروع البنك، مشيراً إلى أنه تم تكليف مديرى الفروع باتخاذ قرار إغلاق الفروع والتعامل مع مستجدات الأحداث فى حال تطور الأوضاع.

ولفت إلى أنه لن يتم اغلاق الفروع قبل مواعيد العمل الرسمية إلا فى حال اضطراب الأوضاع، مما سيدفع البنك لتعطيل العمل حرصاً على سلامة العاملين وأموال المودعين.

وأكد فايد قيام مصرفه بتغذية جميع ماكينات الصراف الآلى المنتشرة على مستوى الجمهورية، إلا أنه تم تعديل حد السحب اليومى ليصبح الحد الأقصى 4 آلاف جنيه، بدلاً من خمسة فى الظروف العادية، وذلك حتى لا يتم التكالب على السحب من الماكينات بما يؤدى إلى نفاد «الكاش» بصورة سريعة منها.

وقالت إيمان العيسوى، مدير عام قطاع التجزئة فى بنك «بيريوس - مصر»، إنه سيتم استقبال العملاء حتى الواحدة ظهراً على أن يتم إنهاء العمل بشكل رسمى داخل نوافذ البنك الواحدة والنصف ظهراً.

وأشارت إلى قيام مصرفها بوضع خطة لاغلاق عدد من الفروع القريبة من مواقع الأحداث مثل التحرير، روكسى، السويس، وبورسعيد، لافتة إلى تغذية جميع ماكينات الـ«ATM » دون تحديد قيمة قصوى للسحب.

فيما قرر «المصرف المتحد»، تعطيل العمل بالمركز الرئيسى الذى يقع فى شارع القصر العينى، وتوزيع الموظفين على أربعة فروع أخرى بالمهندسين وآخر بميدان المساحة فى الدقى، بالاضافة إلى فرعين بمصر الجديدة، كما سيتم تعطيل ماكينات الصرف القريبة من التحرير دون وضع حدود للسحب فى باقى الماكينات.

وأشار عمرو طنطاوى، مدير الفرع ببنك مصر - إيران للتنمية، إلى أنه لن يتم اغلاق فروع البنك، خاصة أنها بعيدة إلى حد كبير عن أماكن الأحداث، موضحاً أنه سيتم التعامل معه وفقاً لتطورات الأحداث.

قال شريف لقمان، مدير الفروع، نائب مدير عام قطاع التجزئة المصرفية ببنك الإسكندرية، إن بنكه قرر توقف العمل بالفروع الموجودة فى قلب الأحداث فى وسط البلد ومحيط الاتحادية وميدان رابعة العدوية، مع أخذ جميع الاحتياطات الأمنية اللازمة لتأمين باقى فروع البنك.

من جانبه قال أشرف عبدالغنى، مدير الائتمان بالبنك الوطنى المصرى، إن مصرفه اتبع التعليمات والتوصيات الصادرة عن البنك المركزى، والتى طالبت بتغذية ماكينات الصرف الآلى بضعف المبالغ المعتادة لضمان عدم توقفها حال اشتعال الأحداث، وكذلك الاحتفاظ بنسبة سيولة كافية بخزينة الفروع تكفى العمل لنحو 3 أو 4 أيام دون الحاجة للجوء إلى الخزنة الرئيسية بالبنك لصعوبة نقل الأموال فى حال اضطراب الأوضاع الأمنية.

وأشار عبدالغنى إلى أن قرار وقف العمل فى بعض فروع البنك سيتم وفقاً لتطور الأحداث على الساحة.

بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة