اقتصاد وأسواق

الوكالات العالمية‮..اداه ‬لزيادة مبيعات شركات الأدوية


شيماء عبدالله
 
اتجهت شركات الادوية والاجهزة الطبية الي الحصول علي الوكالات التجارية من الشركات العالمية في القطاع الطبي بهدف زيادة حجم المبيعات وتحقيق اكبر قدر من الارباح فقد وصل عدد الشركات التي حصلت علي وكالات الي 25 شركة ومرشحة للزيادة في الفترة المقبلة.

 
وارجع الخبراء لـ»المال« انتشار الظاهرة الجديدة في قطاع الصناعات الطبية الي اشتعال المنافسة في ظل زيادة عدد شركات الادوية والاجهزة الطبية في السوق المحلية مؤخرا.
 
واوضح محمد فاروق، عضو مجلس ادارة شركة اكتوبر فارم للادوية، ان الوكيل يتمثل في شركة فردية او مساهمة تعمل علي بيع وتسويق الادوية والاجهزة الطبية باسم الشركة المنتجة.
 
وقال إن نسبة الربح للوكيل تتراوح ما بين 1 و%3 من حجم المبيعات للشركة المنتجة، مؤكدا وجود اشتراطات بين الوكيل والشركة المنتجة تحددها العقود المبرمة بين الطرفين وتتمثل هذه الشروط في التزام الوكيل ببيع كميات معينة سنويا وتحقيق نسبة مبيعات لحساب الشركة المنتجة خلال المدة المتفق عليها.
 
وارجع زيادة الوكالات العالمية في القطاع الطبي الي التنافسية بين الشركات وكثرة المنتجات الطبية للشركات المحلية والمستوردة بهدف تحقيق اكبر قدر من الربحية.
 
وألمح الي اشتراطات وزارة الصحة في تسجيل الادوية الحاصلة علي الوكالة والتي تتمثل في طلب اعداد ملف من الشركة المنتجة يشمل نوع الصنف الدوائي وتأثيره في علاج الامراض والمادة الفعالة والتركيبة الكيميائية لكي يتمكن الوكيل من تسجيل الدواء في وزارة الصحة المصرية، بالاضافة الي الزام الوكيل بتوافر الاشتراطات البيئية والتخزينية للادوية من درجات الحرارة والتهوية ومساحات للمخازن معينة.
 
بدوره، اوضح الدكتور فوزي الببياوي، مدير عام شركة بيجام فارم للادوية، ان نظم الوكالات في قطاع الادوية لها اشتراطات يجب توافرها من الشركات في عقد الوكالة، منها ان يكون الوكيل هو الوحيد لهذه الشركة المنتجة وان تكون مدة التوكيل لا تقل عن سنة كاملة وان تكون نسبة العمولة بتوريد البضاعة والتعهد باخطار السفارة المصرية في الدولة المنتجة لهذه الادوية الموردة للوكيل في مصر.
 
وألمح »الببياوي« الي وجود معوقات تواجه الوكلاء منها طول الاجراءات في تسجيل الدواء في وزارة الصحة التي تصل الي سنوات للتسجيل في الوزارة مما يؤثر علي خسارة شركات الادوية لوكالات لشركات عالمية بعد ما تم انفاقه من الوكيل للحصول علي هذه الوكالة.
 
وفي السياق، اشار المهندس طاهر ابوزيد، المدير العام لشركة ميدلايت للاجهزة الطبية، الي ان حصول شركة اجهزة طبية علي وكالة لشركة اجهزة عالمية يتوقف علي مدي امكانية الشركات المحلية وميزانيتها المالية وحسب المنتج الطبي واحتياج السوق المحلية لهذا المنتج وقبول العملاء عليه وحسب جودته وسعره.
 
واوضح »طاهر« ان هناك اشتراطات من وزارة الصحة تطلبها للحصول علي وكالة للاجهزة الطبية منها شهادات الجودة والايزو وشهادة »CE « الخاصة بالعلامة التجارية للاجهزة الطبية كما تحتاج بعض الاجهزة الطبية التأكد من حصولها علي شهادة »FDA« الامريكية.
 
وقال إن نسبة الربح في توكيل الاجهزة الطبية تتراوح بين 1 و%5، مشيرا الي وجود التزامات علي عاتق الوكيل تتمثل في ضمان الاجهزة الطبية لمدة عام، مشيرا الي ان اثار الوكالة ايجابية في القطاع الطبي من زيادة حجم مبيعات وارباح للشركات في السوق المحلية، واعتبر استمرار الوكالات التجارية من شأنه تطوير القطاع الطبي والدوائي في مجال التصنيع.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة