أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.86 17.96 بنك الإسكندرية
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
600.00 عيار 21
514.00 عيار 18
686.00 عيار 24
4800.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

بورصة وشركات

القصة الكاملة لاتهام "منصور عامر" و"محمد الأمين" بالتهرب الضريبى



محمد الأمين ومنصور عامر

كتبت رضوى إبراهيم ومها أبو ودن وإيمان القاضى:

 
قال محمد عبد الفتاح، المستشار القانونى لرجل الأعمال منصور عامر فى تصريحات خاصة لـ"جريدة المال"، إن بلاغ التهرب الضريبى المقدم ضد رجلى الأعمال محمد الأمين ومنصور عامر ليس له علاقة مباشرة بمجموعة "عامر جروب"، وإنما لكونهما المساهمين الرئيسين بالمجموعة.

وأضاف عبد الفتاح أن المبلغ الضريبى الذى يدور حوله البلاغ لا يتعلق بعملية طرح الشركة بالبورصة المصرية، وإنما بإعادة الهيكلة التى أجراها المساهمين الرئيسين للمجموعة قبل طرحها بالبورصة، والتى شهدت تأسيس شركة قابضة قامت بالاستحواذ على كافة الشركات التابعة، والتى يملكها نفس المساهمين، والتى تمت عبر عملية مبادلة أسهم سبقها تقييم لأصول هذه الشركات خلال عام 2008.

وأوضح المستشار القانونى لـ"منصور عامر" أن الهيئة العامة للرقابة المالية أثناء تقدم المساهمين الرئيسين بطلب طرح "عامر جروب" بالبورصة المصرية، رفضت أن يتم الطرح العام الأولى برأس المال الذى اعتد بتقييم الشركات التابعة قبل السير فى إجراءات الطرح، وذلك على اعتبار تغيير الوضع الأول للشركة والذى اقتصر على عملية مبادلة أسهم بين مجموعة شركات يمتلكها نفس ملاك الشركة القابضة، حيث إن عملية الطرح سيترتب عليها دخول مستثمرين جدد ليس لهم علاقة بالدائرة المغلقة السابقة للمساهمين الرئيسيين.

وأكد عبد الفتاح أنه بناءً على طلب الهيئة تم خفض رأسمال الشركة بقيمة الفارق ما بين التقييم المعد لأسهم تلك الشركات خلال عملية إعادة الهيكلة، والقيمة الاسمية لها، وهو ما يجعل الفارق الذى تدور حوله الأزمة الضريبية منعدم الأثر بالفعل، حيث إن الطرح فى نهاية الأمر تم بالاعتماد على القيمة الاسمية وليس التقييم الذى اعترضت عليه هيئة الرقابة المالية بعد خفض رأس المال.

وأضاف المستشار القانونى لـ"منصور عامر" أنه لم يتم إخطارهم رسميا بإحالة البلاغ لأية جهة تحقيق خارج نطاق وزارة المالية.

ومن جانبه، قال مصدر مطلع على عملية إعادة الهيكلة التى أجرتها "عامر جروب"، إنه بناء على تلك العملية تم إعادة تقييم أصول الشركات التابعة المستحوذ عليها من "القابضة"، مما ترتب عليه ارتفاع رأس مال الأخيرة إلى 8.148 مليار جنيه، وذلك كله قبل طرح الشركة فى البورصة، ومن ثم تخضع الأرباح الناتجة عن إعادة التقييم للضريبة خاصة أن المساهمين قاموا ببيع جزء من أسهمهم بعد ذلك فى الطرح العام فى البورصة قبل مرور عامين على التقييم.

ولفت إلى أن إعادة التقييم التى رفعت رأسمال شركة عامر جروب القابضة إلى 8 مليارات جنيه، بعد أن كان رأسمالها حوالى 250 ألف جنيه عند التأسيس، تمت بناء على ارتفاع أسعار العقارات آنذاك، وكانت الشركة المقيمة للأصول هى برايم القابضة للاستثمارات المالية.

وأضاف المصدر أنه بعد ذلك قامت شركة عامر جروب بخفض رأسمالها من 8.147 مليار جنيه إلى 205 ملايين جنيه، وذلك قبيل طرح أسهمها فى البورصة.

وأشار إلى أنه بعد التخفيض المذكور أصبحت القيمة الاسمية للسهم 12 و 60 مليما، ولا يتسق مع القيد فى البورصة أن تكون القيمة الاسمية للسهم بـ"المليم" ومن ثم قامت شركة عامر جروب بخفض رأسمالها مرة أخرى ليصبح 12 قرشا فقط مما ترتب عليه بلوغ رأسمالها 195 مليون جنيه عندما تم طرحها بالبورصة.

وفى سياق موازٍ، قال مصدر وثيق الصلة بملف إحالة رجل الأعمال محمد الأمين لنيابة التهرب الضريبى فى مصلحة الضرائب، إن المفاوضات التى سبقت إحالته إلى النيابة مشتركا مع رجل الأعمال منصور عامر استمرت لمدة شهر وقد عرض الشريك "عامر" مبالغ تراوحت بين 100 إلى 400 مليون جنيه من إجمالى 427 مليون جنيه مستحقة عن أرباح مشتركة حققوها من بيع أسهم خارج المقصورة قبيل ثورة 25 يناير.

وأشار المصدر الذى رفض ذكر اسمه أن "الأمين" كان يمتنع دائما عن الحضور للتفاوض مع المصلحة ولم يبد موافقة أو رفضا لأى مبلغ معروض مما أدى إلى فشل المفاوضات، إلا أنه فى الوقت نفسه نفى المستشار القانونى لمنصور عامر فى تصريحاته لـ"المال" أن يكون "عامر" دخل أية مفاوضات حول تسوية الأمر محل البلاغ حيث أكد "عامر" خلال جلسات مناقشة الأمر داخل "المالية" أنه لا توجد أية مبررات لتحمل مبالغ ضريبية على عملية التخارج عبر طرح جزء من حصته بالبورصة المصرية فى ضوء حدوث ذلك بالقيمة الاسمية وليس بالتقييم الذى اعترضت عليه الهيئة.

وقال ممدوح عمر، رئيس مصلحة الضرائب، إن طلب إحالة رجل الأعمال محمد الأمين رئيس مجلس إدارة مجموعة قنوات cbc الفضائية إلى نيابة التهرب الضريبى يضم أيضا رجل الأعمال الشهير منصور عامر.
وأضاف عمر فى تصريحات هاتفية مع جريدة "المال" أن طلب الإحالة الموقع من وزير المالية فياض عبد المنعم جاء بعد سلسلة من المفاوضات مع قطاع مكافحة التهرب بالمصلحة من أجل تسوية الأمر وديا إلا أن تعنت الأمين وعامر فى سداد الضريبة التى قررها القانون ومحاولتهم المستميتة لتخفيض المبالغ المستحقة للدولة أدت إلى فشل المفاوضات مما دفع المصلحة إلى استصدار مذكرة من وزير المالية لإحالتهم .

تفاصيل اخرى:

مصلحة الضرائب: قرار إحالة "الأمين" لنيابة التهرب يشمل "منصور عامر"

عبدالفتاح: الأزمة الضريبية تتعلق بإعادة الهيكلة قبل طرح "عامر جروب" بالبورصة

مصدر مطلع: أرباح إعادة تقييم "عامر جروب" خاضعة للضريبة

مسئول ضريبى: "عامر" عرض 400 مليون للتسوية.. ومحامى رجل الأعمال ينفى

بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة