اقتصاد وأسواق

أسعار الگاكاو تسجل أعلي مستوياتها خلال‮ ‬11‮ ‬شهرًا


ارتفعت أسعار الكاكاو لتسجل أعلي مستوياتها خلال الـ 11 شهرًا الماضية وسط توقعات باستمرار توقف صادرات ساحل العاج اكبر الزارعين له عالميا في ظل الحظر الاقتصادي المفروض عليها بسبب التوترات السياسية الناجمة عن استمساك الرئيس لوران جيبابجو بالسلطة بعد سقوطه في الانتخابات الأخيرة.

الأمر الذي اضطر الاتحاد الاوروبي الي حظر دخول الصادرات الايفوارية الي دوله كخطوة لاستخدامها كورقة ضغط علي جابجو، وإذا لم يستجب فمن المحتمل ان يتم فرض حصار اقتصادي عالمي علي ساحل العاج يقضي بعدم التعامل التجاري معها حتي يستجيب الرئيس المنهزم، ويرحل عن السلطة، وفقًا لتقرير صدر مؤخرا من جريدة »وول ستريت« الأمريكية.

وارتفعت اسعار الكاكاو بنسبة %16 منذ انتهاء الانتخابات الايفوارية 28 نوفمبر الماضي.

وارتفعت اسعار العقود الآجلة للكاكاو تسليم مارس بنسبة %0.2 ما يعادل 6 دولارات ليصل سعر الطن المتري الي 3250 دولارًا في بورصة نيويورك للسلع بداية الاسبوع الحالي وهو اعلي سعر يحققه الكاكاو منذ 29 يونيو بعد ان ارتفعت اسعاره خلال الاسبوع الماضي بنسبة %5.5.

ويتوقع ارتفاع انتاج ساحل العاج الذي يمثل ثلث الانتاج العالمي من الكاكاو بنسبة %1.9 خلال العام الحالي مقارنة بالعام السابق، وفقا لتوقعات المحللين في »بلومبرج« الامريكية مؤخرًا.

وقد انخفضت صادرات ساحل العاج من المحصول الاخير بنسبة %2 عن العام الماضي ويتوقع ارتفاع هذا الانخفاض خلال العام الحالي في ظل الحصار الاقتصادي المتوقع فرضه قريبا من معظم الدول الاوروبية.

وقد ارتفعت اسعار العقود الآجلة للكاكاو تسليم مارس بنسبة %0.9 ما يعادل 20 جنيهًا استرلينيا ليصل سعر الطن المتري الي 2148 جنيهًا استرلينيا ما يعادل 3439 دولارًا في بورصة لندن للسلع بداية الاسبوع الحالي وهو اعلي مستوي لها منذ 10 اغسطس الماضي.

كما ارتفعت اسعار العقود الآجلة »لبن أرابيكا« تسليم مارس بنسبة %3.1 ما يعادل 7.2 سنت ليصل سعر الرطل إلي 2.3900 دولار في بورصة نيويورك للسلع وهو اعلي سعر لها منذ 21 ديسمبر وسط توقعات بانخفاض انتاج كولومبيا اكبر الزارعين له عالميا خلال العام الحالي.

ويتوقع انخفاض انتاج اقليم انثيوكيا« أكبر اقاليم زراعة البن في كولومبيا ليصل الي 1.43 مليون كيس يعادل 60 كيلو جرامًا أو 132 رطلاً، علمًا بأن اسعار البن قد ارتفعت بنسبة %67 خلال العام الماضي، ومن المتوقع ارتفاعه كغيره من السلع الغذائية خلال العام بصورة غير متوقعة.



بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة