أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

الإسكندرية

«رجال الأعمال» بالاسكندرية تعرض 4 ملفات على وزير الإسكان



صورة - ارشيفية
نجلاء أبوالسعود:

انتهت جمعية رجال أعمال الإسكندرية من إعداد 4 ملفات تخص مشكلات قطاع الإسكان والطاقة بالمحافظة لعرضها على وزير الإسكان وتضم ملفات: العشوائيات، وقانون الإسكان الموحد، والمناطق العمرانية الجديدة، كما تشمل الملفات الأربعة عرض فكرة التوسع خارج المدينة، بالإضافة إلى مشكلات المبانى المخالفة.


وأشار عبد العزيز قنصوة رئيس لجنة الطاقة بالجمعية خلال اجتماع اللجنة مؤخرا أن الجمعية ممثلة فى لجان الطاقة والإسكان والصناعة ترتب حاليا للاجتماع مع الدكتور طارق وفيق وزير الإسكان لعرض بعض الدراسات المكتملة فى المجال التنموى بالمحافظة، وكذلك لفتح ملف تعمير الساحل الشمالى بما يحويه من مشروعات الطاقة النظيفة .

وأضاف أن جمعية رجال أعمال الإسكندرية معنية بشكل أساسى بتبنى مشروع تنمية الساحل الشمالى الذى يعد أحد أقطاب التنمية فى مصر ولا تقل أهميته عن مشروع محور تنمية قناة السويس .

ولفت قنصوة إلى أن الجمعية تنظم حاليا مؤتمرا موسعا يتناول الاستثمار الخاص فى مجالات إنتاج الطاقة لوضوح الفكر الاستثمارى فى هذا المجال، خاصة بعد دخول عدد من المستثمرين فى مشروعات إنتاج الطاقة، فضلا عن مشروعات تحلية المياه من البحر والبايوجاز، مشيرا إلى أنه يتم حاليا تحديد استراتيجية واضحة للمؤتمر ودراسة الجزء الخاص بالطاقة الشمسية لوضوح الفكر الاستثمارى فى هذا المجال .

وتابع أن الجمعية بصفتها جماعة ضغط اقتصادى يمكن أن يكون لها دور أساسى فى التأثير على التشريعات التى يتم وضعها حاليا لتنظيم الاستثمار الخاص فى مجالات توليد  الطاقة، مشيرا إلى أنه من المقرر دعوة كل من وزير الإسكان ووزير المرافق والمالية للمؤتمر الذى يتم تحضيره حاليا، بالإضافة إلى عدد من الشخصيات العامة والمختصة فى ذلك المجال مثل الدكتور وليد عبد الغفار مستشار وزير النقل وبمشاركة الجامعة اليابانية بمدينة برج العرب لعرض تجاربها فى إنتاج الطاقة النظيفة والمتجددة .

ولفت رئيس لجنة الطاقة بجمعية رجال الأعمال بالإسكندرية إلى أنه يتم تشكيل لجنة لإعداد مذكرة لوزير الكهرباء بشأن إنشاء محطات توليد الكهرباء من خلال القطاع الخاص بالطاقة النظيفة والمتجددة والحوافز اللازمة لذلك وإمكانية إدراجها فى التشريع الخاص بذلك .

وأكد قنصوة عدم توفير العدادات الذكية فى شركة الكهرباء رغم إصدار قرار باستخدامها وتم رفع مذكرة لوزير الكهرباء للمطالبة بسرعة توفيرها.

وعن ترشيد الطاقة فى مصر أوضح قنصوة أن محافظة الإسكندرية متمثلة فى السكرتير الأول الدكتور أحمد عاشور دعت الجمعية، لحضور  ورشة عمل تنظمها بمكتبة الإسكندرية خلال الأسبوع الحالى بعنوان «اختيار أنسب الطرق للحفاظ على البيئة»، كما دعت المكتبة جمعية رجال أعمال الإسكندرية لتنظيم سلسلة من الندوات الخاصة بترشيد الطاقة.

فى حين تعهد الدكتور محمد محرم نائب رئيس الجمعية بتنظيم مؤتمرين من خلال الجمعية بعد مرور شهر رمضان المقبل، يتناول أحدهما الاستثمار الخاص فى مجال الطاقة على أن تتم دعوة الوزراء المختصين، وعلى رأسهم وزير المالية، والكهرباء، والطاقة.

وتابع: إن المؤتمر الآخر سيكون لتوضيح التأثير الحقيقى لسد النهضة الإثيوبى على مصر والخطوات التى يجب أن تتخذها الدولة فيما بعد، وستتم إدارة المؤتمر بواسطة خبراء معنيين بهذا الشأن بعيدا عن الاتجاهات السياسية والإعلامية.

وقال أعضاء اللجنة إن بناء سد النهضة أصبح مؤكداً، فى حين أن الحكومة تعلم جيدا أن هناك مشكلة حقيقية تتعرض لها مصر بعد بناء السد وكان يجب أن تتم معالجتها بشفافية وطرح المشكلة على الرأى العام للاستعداد لها بدلا من إنكار وجود أى تأثير له يمكن أن يصل بمصر إلى مرحلة الندرة المائية، بحلول عام 2050 مقترحين عدداً من الحلول أهمها البدائل الأخرى مثل استغلال مياه الأمطار.

من ناحية أخرى أكد المهندس على راغب رئيس لجنة الإسكان بالجمعية أن محافظة الإسكندرية أصدرت خلال العام الماضى 2012 نحو 500 رخصة رسمية منها نحو 100 رخصة بناء والباقى يتراوح بين رخص هدم أو توفيق أوضاع المبانى القائمة، إلا أن مشكلة المغالاة فى مقايسات المياه والصرف والكهرباء من أبرز المشكلات التى تفاقمت مؤخرا فى قطاع الإسكان، موضحا أن أسعار مقايسات الصرف الصحى تضاعفت أكثر من 10 أضعاف خلال العشرين عاماً الماضية وتصل حاليا إلى نحو 300 جنيه للمتر .

وأكد راغب أنه رغم تزايد أسعار فواتير الصرف الصحى لكن الشركة لا تقوم بأى أعمال إحلال وتجديد للشبكات القائمة واقترح أن تقوم الشركة بوضع المقايسات والتكاليف الخاصة بشبكة صرف الأمطار على أن يقوم القطاع الخاص والمتمثل فى كل مقاول على حدة بتنفيذها.

كما لفت راغب إلى تفاقم مشكلة صرف مياه الأمطار بالإسكندرية وغرق شوارع المحافظة فى موسم الأمطار، موضحا أن تلك المشكلة يقع عاتقها على مديرية الطرق بالمحافظة، مقترحا إضافة شيش تحت الأرصفة لتسهيل صرف المياه.

ولفتت المهندسة منال جلال رئيس قطاع المكتب الفنى بشركة الصرف الصحى بالإسكندرية إلى أن شبكة الصرف بالمحافظة مركبة، بحيث تتداخل شبكة الصرف الصحى مع شبكة المياه ورغم أنها تعمل بكامل طاقتها فى موسم الأمطار، فإن زيادة الكثافة تجعل هناك بطئاً شديداً فى صرف مياه الأمطار شتاءً.

وأضافت أن عدم نظافة الشوارع تتسبب فى تفاقم تلك المشكلة بانسداد شبكات الصرف وتقصير شركة النظافة فى المحافظة عن القيام بدورها، وهو ما يؤدى إلى غرق شوارع المحافظة بالكامل خلال موسم الأمطار خاصة فى المناطق ذات الكثافة السكانية.

وأكد محرم أن مشكلة مدينة مرغم الصناعية الأساسية تتمثل فى مشكلات الصرف وأنه تتم محاسبة المصانع بفاتورة صرف صناعى فى حين أن المدينة ليست بها شبكة صرف صناعى حتى الآن.

بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة