اقتصاد وأسواق

تقليص المساحات المزروعة أرزاً‮ ‬إلي مليون فدان


كتب ـ علاء البحار:

طالب مجلس الوزراء في مذكرة عاجلة لوزارتي الزراعة والموارد المائية والري، بسرعة تنفيذ برامج وسياسات ترشيد استهلاك المياه عبر تقليص المساحات المزروعة أرزا الي مليون فدان فقط المحددة ضمن استراتيجية التنمية الزراعية.


 
 ايمن اباظة
من جانبها، ارسلت وزارة الري والموارد المائية، مذكرة عاجلة الي امين اباظة، وزير الزراعة واستصلاح الاراضي، تشير الي ان الخطة الرئيسية الحالية لمشروع الارز تهدف الي زراعة 1.1 مليون فدان فقط العام الحالي بسبب ازمة مياه الري وثبات الموارد المائية المتاحة.

ونجحت سياسة تقليص المساحات المزروعة أرزا، من 2.2 مليون فدان، العام قبل الماضي، الي 1.2 مليون العام الماضي، الامر الذي ساهم في توفير 3.5 مليار متر مكعب من المياه العام الماضي، تمثل %25 من استهلاك السكان من المياه.

وقال »اباظة« في تصريحات لـ»المال« إن انتاج مصر من الأرز لن يتراجع، حيث ستعتمد وزارة الزراعة علي استنباط أصناف جديدة تستهلك كميات مياه اقل وذات انتاجية عالية، مشيرا الي ان نجاح مركز البحوث الزراعية في استنباط أنواع جديدة أدي الي زيادة الانتاجية العام الماضي.

وأوضح »أباظة« ان خطة الوزارة تعتمد علي تقليل اعتماد المحاصيل المختلفة علي مياه الري، بالاضافة الي تنفيذ خطة، لتطوير شبكة مياه الري بتكلفة 60 مليار جنيه لترشيد الاستخدام.

وأشار وزير الزراعة الي ان الفترة المقبلة ستشهد الاعلان عن استراتيجية لتنمية مصادر مصر المائية بمشاركة من الحكومة والقطاع الخاص، بتكلفة استثمارية تقدر بنحو 154 مليار جنيه، ومن المقرر تنفيذ الاستراتيجية خلال الفترة من 2011 وحتي 2017. واضاف ان تنمية المصادر المائية تتضمن اعادة معالجة مياه الصرف الصحي والزراعي، التي توفر 10 مليارات متر مكعب تقريبا، بالاضافة الي تطوير المياه الجوفية والحد من السحب الجائر لها.

كان الدكتور نصر الدين علام، وزير الري، قد اكد في تصريحات سابقة ان ترشيد المياه عبر الاستخدام الامثل لها يمثل الطريق الوحيد امام مصر لتحقيق خطط التنمية الزراعية، مشيرا الي انه بحسب اتفاقية عام 1959 المبرمة مع السودان، فإن حصة مصر من المياه تقدر بـ56 مليار متر مكعب سنويا، فيما يبلغ الاستهلاك السنوي اكثر من 70 مليار متر مكعب بنسبة عجز تقدر بـ%30، تتم تلبيتها من خلال مصادر بديلة للمياه كالآبار الجوفية واعادة تدوير ومعالجة المياه.


بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة