أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

بورصة وشركات

تأجيل حسم صفقة‮ »‬إلكترولكس‮ - ‬أوليمبيك‮« ‬يثير شكوك المتعاملين‮.. ‬وتأكيدات بعدم ظهور مؤشرات للفشل


محمد فضل

أثار تأجيل شركة الكترولكس اتمام صفقة الاستحواذ علي حصة باراديس كابيتال في شركة أوليمبيك جروب للاستثمارات المالية والبالغة 52 % حتي 7 أبريل المقبل بحد اقصي، الشكوك والمخاوف حول تداعيات هذا التأجيل علي سير الصفقة خاصة في ظل مرور عدة صفقات بالسوق خلال الفترة الماضية بنفس الموقف وتأجيل موعد حسمها مما ادي إلي فشلها في النهاية علي غرار فشل اندماج بنكي الاستثمار بلتون وبايونيرز، وفشل استحواذ شركة سما الكويتية علي %25 من شركة القاهرة للاستثمار والتنمية العقارية.

 
 
و حسين الشربيني
وأعلنت شركة أوليمبيك جروب الاثنين الماضي عن التوقيع علي تعديل مذكرة التفاهم وذلك بمد مهلة اتمام الصفقة إلي موعد أقصاه 60 يوماً عملاً بما يوازي 3 أشهر كما تم الحصول علي موافقة الهيئة العامة للرقابة المالية علي مد مهلة موازية لتقديم عروض الشراء المحتملة علي »أوليمبيك« و»نماء« و»بي تك« تنتهي في 7 أبريل المقبل وذلك لتمكين شركة الكترولكس من استكمال الفحص النافي للجهالة ومنح الاطراف فرصة للانتهاء من المفاوضات وتوقيع عقد بيع الاسهم والعقود المرتبطة بالصفقة.
 
واعتبر خبراء سوق المال أن تأجيل حسم صفقة استحواذ شركة الكترولكس علي حصة باراديس كابيتال بشركة أوليمبيك جروب أمر سلبي قد يؤثر علي صفقة الاستحواذ، حيث أثار الشكوك لدي المتعاملين بسوق المال حول الصفقة وطرح تساؤلات تتعلق بإبداء الكترولكس ملاحظتها علي أي جوانب خاصة بها مثل التقييم خاصة في ظل ارتفاع سعر أوليمبيك علي تقييمات بنوك الاستثمار، بالإضافة إلي مساواة المهلة الاضافية بالفترة الاصلية البالغة 3 اشهر.
 
وفي الوقت ذاته اشار الخبراء إلي عدم إمكانية الجزم بظهور بوادر فعلية لفشل الصفقة لان الامر يتعلق بارجاء اتمامها لحين الانتهاء من الفحص النافي للجهالة، وفسروا عدم تأثر السهم سلبيا إثر الاعلان عن تأجيل الصفقة بأن الشريحة الكبري من حملة سهم اوليمبيك من المؤسسات المالية التي تستطيع تفسير هذه الامور جيدا ووضعها في نصابها الصحيح.
 
في البداية أرجعت سمر الرفاعي، مديرة علاقات المستثمرين بشركة أوليمبيك جروب للاستثمارات المالية تأجيل اتمام صفقة استحواذ الكترولكس السويسرية علي حصة شركة باراديس كابيتال في شركة أوليمبيك جروب والبالغة 52 % حتي 7 ابريل المقبل إلي احتياجها مزيداً من الوقت لاجراء عملية الفحص النافي للجهالة لشركة اوليمبيك، دون إبداء ملاحظات حول بنود الصفقة حتي الآن، خاصة أن أوليمبيك انهت الجوانب المتعلقة بها والخاصة بتقديم المعلومات التي يمكن استخدامها في عملية الفحص.
 
وأرجعت عدم انتهاء الكترولكس من عملية الفحص خلال المدة المحددة والبالغة 3 اشهر إلي توقفها عن عملية الفحص لمدة اسبوعين من 25 ديسمبر الماضي حتي 7 يناير بسبب اعياد ليلة رأس السنة والكريسماس، بالإضافة إلي اتساع حجم أعمال أوليمبيك وتنوع منتجاتها والاسواق العاملة بها مما يتطلب وقتاً أطول لدراسة النواحي الفنية والادارية والمالية.
 
ونفت الرفاعي وجود أي تأثير سلبي من تأجيل اتمام صفقة الاستحواذ لان هناك تعاوناً ومصالح مشتركة منذ عامين تقريبا بين شركتي الكترولكس وأوليمبيك، مما يدفع الاولي إلي الكشف عن أي ملاحظات سلبية في صفقة الاستحواذ في حال وجودها، واضافت ان هذا الامر لم يحدث وفي حال وقوعه لن تطلب الكترولكس حينها مد فترة الفحص النافي للجهالة.
 
وتنص المادة »330« من الفصل الثاني الخاص بعروض الشراء باللائحة التنفيذية لقانون سوق رأس المال، علي ان يتم التقدم بعرض الشراء الاجباري لبقية اسهم الشركة محل الاستحواذ خلال مدة لا تتجاوز 60 يوما عمل من تاريخ الافصاح، ويجوز للهيئة بناء علي طلب يتقدم به راغب الشراء متي رصد أسباباً جدية تقدرها الهيئة، مد مهلة تقديم العرض.
 
 كما تحظر المادة في حالة تقاعس راغب الشراء في تقديم عرض الشراء خلال المدة الاصلية او الممتدة، التقدم باي عرض للشراء للشركة محل العرض خلال الأشهر الستة  التالية للمدة المنتهية، ومع ذلك يجوز للهيئة ان توافق علي قيام راغب الشراء بتقديم عرض شراء جديد خلال هذه المدة متي وجدت اسباباً جدية تقدرها.
 
كما تحظر المادة في حال إفصاح راغب الشراء عن عدم التقدم بعرض الشراء، تقديمه عرضاً للشراء بخصوص الشركة خلال الأشهر الستة التالية لتاريخ الافصاح، الا انه يجوز للهيئة ان توافق علي تقديم راغب الشراء عرضاً جديداً خلال مدة الحظر متي وجدت اسبابا جدية تقدرها.
 
ومن جانب آخر أكد حسين الشربيني، العضو المنتدب لقطاع السمسرة بشركة فاروس للاستثمارات المالية، أن إرجاء إتمام صفقة استحواذ شركة الكترولكس السويسرية علي حصة شركة باراديس كابيتال في شركة أوليمبيك جروب لمدة 3 شهور اخري، يعد نبأ سلبياً علي الصفقة بسبب عاملين، اولهما تساوي فترة المهلة لاستكمال عملية الفحص النافي للجهالة لشركة أوليمبيك مع المهلة الاصلية المحددة في شهر اكتوبر الماضي.
 
وأضاف الشربيني ان العامل الثاني هواثارة الشكوك لدي حملة سهم أوليمبيك جروب حيث سيدفعهم طلب الشركة مد مهلة اضافية إلي طرح تساؤلات حول فرص نجاح الصفقة أو إبداء شركة الكترولكس مقدم العرض بعض الملاحظات حول الجوانب الخاصة بالاستحواذ مثل الجانب المالي.
 
الا نه رفض سيناريو امكانية تعرض صفقة »اوليمبيك - الكترولكس« لنفس مصير اندماج بنكي الاستثمار بلتون وبايونيرز لانه كانت هناك خلافات واضحة بين استراتيجية الشركات محل الاندماج الاخير، في حين توجد علاقة تجارية وتسويقية بين شركتي اوليمبيك والكترولكس وهو ما أدي إلي عدم تأثر سهم الشركة سلبيا عند الاعلان عن خبر مد مهلة اتمام الصفقة إلي 7 أبريل المقبل بحد اقصي، علاوة علي عدم صدور تصريحات متضاربة حول بنود الصفقة.
 
وانتقد العضو المنتدب لقطاع السمسرة بشركة فاروس تفسير مد مهلة اتمام استحواذ الكترولكس علي حصة باراريس كابيتال في أوليمبيك بتعدد منتجات الشركة والاسواق العاملة مما يتطلب وقتاً طويلاً، موضحا ان مثل هذه الصفقات يتم تحديد المهلة الخاصة بها وفقا لحجم اعمال الشركة منذ البداية من خلال مكاتب الاستشارات المالية التي تتولي عملية الفحص.
 
فيما قلل شريف سامي العضو المنتدب لشركة مصر المالية للاستثمارات من تأثير مد مهلة اتمام صفقة استحواذ الكترولكس علي %52 من اوليمبيك لمدة 3 اشهر، حيث لا يتعدي الامر احتياج الشركة لفحص المعلومات المتاحة علي مختلف جوانب الشركة، دون التطرق لتفاصيل خاصة ببنود الاتفاق مثل التقييم أو اسلوب السداد.
 
ورشح سامي ان تكون رغبة الكترولكس في دارسة النتائج المالية الخاصة بشركة اوليمبيك جروب خلال عام 2011 للوقوف بصورة أوضح علي القيمة المناسبة لصفقة الاستحواذ، هي السبب في عدم الانتهاء من عملية الفحص النافي للجهالة، لكنه لفت إلي ان طول امد عمليات الاستحواذ بصفة عامة، يقلل من ترحيب وتوقعات المتعاملين بجدواها واثارها الايجابية علي السهم.
 
وفسر العضو المنتدب بشركة مصر المالية للاستثمارات عدم تأثر السهم سلبا بنبأ تأجيل اتمام صفقة الاستحواذ، بأن الشريحة الكبري من حملة سهم أوليمبيك من المؤسسات المالية التي تستطيع تفهم مثل هذه الامور جيداً.
 
وعلي صعيد التحليل المالي قال حامد هشام المحلل المالي ببنك الاستثمار بلتون فاينانشيال ان هناك آثاراً سلبية نتيجة إرجاء البت في اتمام الصفقة حتي 7 أبريل المقبل بحد اقصي لان المتعاملين يترقبون اتمام صفقات الاستحواذ في الموعد المحدد، موضحا ان هذه التأثيرات السلبية تتمثل في اثارة تساؤلات بسوق المال حول اسباب التأجيل وان كان لم تظهر اي ردود فعل سلبية حتي الآن.
 
واضاف انه علي الرغم من ذلك فإن جميع المؤشرات الاولية تنبئ بنجاح الصفقة حيث لم يتم الاعلان عن ملاحظات خاصة بالتقييم البالغ 45.3 جنيه، والذي يعد مرتفعا مقارنة بالقيمة العادلة المحددة لسهم اوليمبيك جروب بواسطة بلتون عند 33 جنيهاً.
 
ونفي المحلل المالي بشركة بلتون ان تكون للأنباء التي تترد حول انخفاض سعر سهم نماء للاستثمار العقاري عن قيمته الحقيقية، أي تأثير في سير الصفقة إلي النهاية لانها لا تؤثر علي تقييم سهم نماء نظرا لاعادة شركة باراديس كابيتال شر اء شركتي نماء وبي تك مرة اخري واكتفاء الكترولكس بشركة اوليمبيك فقط.
 
واستبعد هشام ان يؤثر طول امد حسم الصفقة علي الاداء التشغيلي لاوليمبيك في ظل انتهائها من جميع المستندات الخاصة بها، بالإضافة إلي رغبتها في حسم الصفقة حتي تتمكن من تفعيل الحصول علي حق معرفة تصنيع منتجات شركة الكترولكس وتولي عملية تسويقها ايضا وهو ما سيدفع ارباحها إلي التحسن بصورة ملحوظة.
 
فيما اعتبر محلل مالي بأحد أكبر بنوك الاستثمار- رفض ذكر اسمه - ان تأجيل حسم صفقة استحواذ الكترولكس علي %52 من اوليمبيك، سيثير المخاوف حول اتمام الصفقة خاصة في ظل ارتفاع تقييم سهم أوليمبيك إلي 45.3 جنيه مقارنة بالقيمة العادلة لها والمحددة بنحو 24 جنيهاً، ليصل مضاعف ربحية الصفقة إلي 13.5 مرة مقارنة بمضاعف ربحية قطاع التجزئة والسوق البالغ 9.6، و10.8 علي التوالي.
 
واضاف انه عند تحليل حصة سهم أوليمبيك بمفرده بعد خصم نصيب سهمي نماء وبي تك سيصل إلي 37.80 جنيه وهو ما يعد مرتفعا للغاية في حين ينخفض تقييم سهم نماء إلي 5.56 جنيه من اجمالي سعر عرض الشراء البالغ 45.3 جنيه بناء علي حصة أوليمبيك جروب في نماء والبالغة %50.26، مشيرا إلي انخفاض هذا السعر في ظل وصول القيمة العادلة للسهم إلي 30 جنيهاً استناداً إلي امتلاكها اصولاً تصل إلي 1.5 مليار جنيه.
 
وتابع المحلل المالي ان نصيب سهم بي تك من اجمالي سعر الشراء سيصل إلي 1.93 جنيه، وذلك في ظل وصول حصة أوليمبيك بالشركة إلي 48.2 % الا انه علي الرغم من ذلك اكد عدم امكانية التنبؤ بتعرض صفقة الاستحواذ للفشل حاليا لانها مازالت في مرحلة الفحص وجمع البيانات اللازمة وتحليلها، الا انه في حال طلب الحصول علي فترة تاجيل اخري سيكون ذلك مؤشراً قاطعاً علي فشلها.
 
وعلي صعيد التحليل الفني اعتبر أحمد خالد، رئيس قسم التحليل الفني بشركة عربية اون لاين لتداول الأوراق المالية ان سعر سهم أوليمبيك يتماشي مع سعر الصفقة، حيث يسير السهم في قناة عرضية تتراوح بين 40 و43 جنيهاً ونجح في الحفاظ علي هذه المستويات طيلة الأشهر الثلاثة الماضية رغم تعرض شريحة كبيرة من الاسهم للهبوط تزامنا مع تذبذب أداء البورصة.
 
وأوضح أن عدم تفسير السوق مد مهلة حسم صفقة »الكترولكس- أوليمبيك« لمدة 3 اشهر، بأنه ذو تأثير سلبي دفع السهم إلي الحفاظ علي مستواه الحالي عند 41.45  جنيه كإغلاق جلسة أمس الاول الثلاثاء.
 
وتوقع خالد ان يستأنف أوليمبيك جروب الاتجاه في هذه القناة العرضية لحين بت الصفقة وتقديم الكترولكس عرض شراء اجباري للسهم بسعر 45.3 جنيه، الا انه رجح في حال فشل الصفقة ان يكسر السهم مستوي 40 جنيهاً خاصة انه خلق فجوة سعرية بين هذه النقطة ومستوي31  جنيهاً، مما يؤدي إلي تحرك السهم في هذه القناة.
 
وأشار رئيس قسم التحليل الفني بشركة عربية اون لاين إلي أن سهمي نماء وبي تك يتناسبان ايضا مع اسعار الشراء البالغة 13.88 و 3.44 جنيه علي التوالي، حيث يتحرك نماء بين مستويي 13و 13.5 جنيه بل سجل مستوي 14.226 في جلسة 20 ديسمبر الماضي، فيما يتحرك سهم بي تك بالقرب من مستوي 3 جنيهات، مرشحا ان يتحرك السهمان في نفس المستوي لحين حسم صفقة الاستحواذ.
 
واتفق مع الرأي السابق إيهاب السعيد رئيس قسم التحليل الفني - عضو مجلس إدارة شركة اصول لتداول الاوراق المالية حيث اكد ان عدم صدور تصريحات تشكك في اتمام صفقة استحواذ الكترولكس علي %52 من شركة أوليمبيك جروب واقتصار الامر علي تاجيل حسمها، جنب السهم التأثر سلبا بهذه الخطوة.
 
وتوقع السعيد أن يدور سعر أوليمبيك حول نفس المستويات الحالية خلال الفترة المقبلة لحين حسم الصفقة، حيث مازالت هناك فجوة جيدة تصل إلي 3 جنيهات بين سعر العرض وسعر السهم وهو ما يقلل من احجام التداول، موضحا ان نفس الامر ينطبق علي المستويات السعرية لسهمي نماء وبي تك حيث يتحركان اسفل عرض الشراء بما يجعل الاحتفاظ بهما مغريا لتسجيل مكاسب تصل إلي %10 عند تقديم عرض الشراء.

 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة