سيـــاســة

وزير الخارجية يزور الجزائر لمناقشة العلاقات الثنائية الخميس المقبل



محمد عمرو

سمر السيد:

 
يزور محمد عمرو، وزير الخارجية، الجزائر فى الفترة من 27 إلى 29 يونيو الجارى للمشاركة فى ثلاثة اجتماعات تتناول العلاقات الثنائية والقضايا الأفريقية محل الاهتمام المشترك.
 
وأوضح المتحدث باسم وزارة الخارجية دكتور بدر عبد العاطى، فى بيان صحفى للوزارة، اليوم، أن هذه الاجتماعات تشمل اجتماع لجنة المتابعة برئاسة وزيرى خارجية مصر والجزائر والذى سيتم خلاله مراجعة كافة أوجه العلاقات الثنائية بما فيها العلاقات السياسية والاقتصادية والتجارية بما يتيح دفعها للأمام، منوهاً إلى أن هذه اللجنة تتولى مهمة الإعداد والتحضير لاجتماعات اللجنة العليا المشتركة برئاسة رئيسى وزراء البلدين.
 
وأضاف أن الوزير سيشارك أيضاً خلال تواجده فى اجتماع آلية التشاور السياسى بين البلدين والتى تعقد أيضاً على مستوى وزيرى الخارجية للتباحث حول كافة الملفات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك فى ضوء الدور المحورى لمصر والجزائر على الصعيدين العربى والأفريقى.
 
وأشار عبد العاطى إلى أن هذا الاجتماع يأتى فى توقيت هام ودقيق فى ظل التطورات التى يشهدها عدد من الملفات الإقليمية فى مقدمتها الأزمة السورية والقضية الفلسطينية، فضلاً عن الأوضاع فى القارة الأفريقية وما تشهده منطقة الساحل والصحراء من تطورات سياسية وأمنية.
 
كما يشارك وزير الخارجية فى اجتماع مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الأفريقى، والمقرر عقده يوم 29يونيو على مستوى وزراء الخارجية فى إطار تعزيز دور الاتحاد الأفريقى فى تسوية النزاعات التى تشهدها الدول الأفريقية، ومعالجة جذورها بما يحول دون تكرار اندلاعها، ويوفر الظروف المواتية لتحقيق الأمن والاستقرار والتنمية المستدامة فى القارة.
 
وتشارك فى الاجتماع الدول الخمس عشرة الأعضاء بمجلس السلم والأمن الأفريقى، بالإضافة إلى عدد من المراقبين والشركاء الإقليمين والدوليين، ومن المنتظر أن يصدر عن الاجتماع بيان يتم تقديمه إلى القمة الأفريقية المقبلة المقرر عقدها بمقر الاتحاد الأفريقى فى أديس أبابا خلال يناير 2014.
 
وذكر المتحدث الرسمى باسم الخارجية إلى أن مصر تشغل حالياً أحد المقعدين المخصصين لإقليم شمال أفريقيا بمجلس السلم والأمن الأفريقى منذ إبريل 2012، وأنها ساهمت من خلال عضويتها بالمجلس فى جهود الاتحاد الأفريقى لتسوية عدد من الأزمات التى تشهدها القارة، فضلاً عن دورها فى بناء قدرات الاتحاد الأفريقى فى مجالات إدارة وتسوية النزاعات والحيلولة دون اندلاعها.
 

بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة