أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

سيـــاســة

نجاح آليات تسويق السيارات مرهون باستقرار الأوضاع السياسية والاقتصادية



صورة - ارشيفية
كتبت ـ جورجينا رياض:

فى الوقت الذى تزداد فيه حالة الاضطراب السياسى والاقتصادى، يلجأ بعض مديرى التسويق فى شركات قطاع السيارات، إلى أفكار وآليات تسويقية جديدة، لدفع حركة المبيعات.

واتجه العديد من الوكلاء والموزعين، نحو التفكير خارج الصندوق، ومحاولة ابتكار طرق جديدة للوصول إلى العميل، فتقوم أغلب شركات السيارات فى مصر الآن بتوفير امكانية الـ«trad in »، وهى أن يقوم العميل باستبدال سيارته القديمة بأخرى جديدة مع دفع فارق السعر.

كما لجأ آخرون إلى الوصول للمستهلك أينما كان، والتواصل معه عن طريق مواقع التواصل الاجتماعى، بالاضافة إلى شبكات خدمة العملاء، بينما تخطى البعض هذا الحد، ليذهب بسيارته إلى مكان المستهلك، حيث قامت إدارة تسويق إحدى العلامات التجارية، بإقامة «شبه معرض» ليساراتها فى إحدى المدن السكنية الجديدة كوسيلة مبتكرة للتسويق.

واتفق عدد من العاملين فى قطاع السيارات، فى أن هذه الآليات الجديدة والطرق المبتكرة للتسويق، ستؤثر بشكل فعال على زيادة نسب المبيعات، ولكن البعض ربط نجاحها خلال الفترة المقبلة باستقرار الأوضاع الاقتصادية والسياسية فى البلاد.

فى البداية أشار علاء السبع، رئيس مجلس إدارة «السبع أوتوموتيف»، عضو شعبة وكلاء وموزعى ومستوردى السيارات بغرفة تجارة القاهرة، إلى أن كل هذه الأساليب التسويقية تعد جديدة على السوق المصرية وتمتاز بالتفكير الابداعى، مؤكداً أنها سيكون لها دور كبير فى زيادة مبيعات السيارات خلال الفترة المقبلة.

وأضاف السبع أن تفكير مديرى التسويق فى الشركات يطبق حالياً، مبدأ «ألا تدع المستهلك يأتى إليك»، وإنما تقوم أنت بالذهاب إليه، وهذا المبدأ يتضح بشدة فى تفكير عرض السيارات أمام منازل العملاء فى المدن السكنية الجديدة التى تمتاز بوجود نسبة كبيرة من الفئة المستهدفة من الشركات القادرة على شراء سيارة.

وأكد أن هذه الطريقة تخلق لدى العميل شعوراً بالاهتمام به من قبل الشركات، موضحاً أنه إذا كان المستهلك لا يرغب فى الشراء الآن، ففى حال تفكيره فى الشراء سذهب إلى الشركة التى اهتمت به، وعرضت عليه مميزات سياراتها.

وربط السبع نجاح هذه الآليات الجديدة للتسويق فى الفترة المقبلة باستقرار الأوضاع السياسية والاقتصادية، مشدداً على أن عدم الاستقرار سيطيح بأى نتائج إيجابية متوقعة لهذه الآليات.

ومن جانبه أشار أمير سابا، مدير تسويق «فولفو» بشركة «عز العرب»، إلى أن إقامة معارض مصغرة فى المدن السكنية الجديدة من قبل الشركات وخدمة «Trad In »، وغيرها من آليات التسويق، ستؤثر بشكل فعال فى زيادة المبيعات.

وأضاف سابا أن نظام trad in هو آلية من آليات التسويق المتبعة منذ سنوات، لكن الجديد هو أن تقوم الشركات بإقامة معارض مصغرة لها لمدة معينة، فى المدن السكنية الجديدة التى تتميز بالمستوى الاجتماعى المرتفع لسكانها.

وأكد مدير تسويق «فولفو» أن هذه الطريقة تمنح المستهلك فرصة التعرف على السيارات بشكل أكبر، نتيجة قربها من مناطق سكنه، كبديل أن يتجه المستهلك لزيارة صالات العرض الخاصة بالشركات فى وسط القاهرة، وما سيعانيه من زحام للوصول إلى غايته.

وشدد سابا على أن استقرار أوضاع السوق بأكملها، يمثل عاملاً أساسياً لنجاح طرق التسويق التى تتبارى الشركات فى ابتكار الجديد منها.

وأكد عفت عبدالعاطى، رئيس شعبة وكلاء وموزعى ومستوردى السيارات بغرفة تجارة القاهرة أنه فى ظل حالة الركود الاقتصادى، تقوم الشركات بتطبيق هذه الآليات لمحاولة إنعاش حركة البيع.

وأشار عبدالعاطى، إلى أنه لا يوجد ما يمنع هذه الآليات من النجاح، والتأثير على زيادة المبيعات، مضيفاً أن بعض الشركات تستغل موسم الصيف، وتقوم أيضاً بعرض سياراتها فى المناطق الشاطئية والمدن السياحية.

وأضاف رئيس شعبة وكلاء وموزعى ومستوردى السيارات بغرفة تجارة القاهرة، أن سوق مدينة نصر للسيارات المستعملة التى تقام يوم الجمعة، تشبه هذه الأفكار إلى حد كبير، وجميع هذه الأفكار تهدف لكسر حالة الركود التى تنتاب الاقتصاد المصرى فى الفترة الأخيرة.
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة