أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.86 17.96 بنك الإسكندرية
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
600.00 عيار 21
514.00 عيار 18
686.00 عيار 24
4800.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

تأميـــن

قطاع التأمين «يتمرد» على الأزمة السياسية



عادل موسى
أعد الملف :
ماهرأبوالفضل
مروة عبدالنبى
الشاذلى جمعة
رغم ضبابية المشهد السياسى وانعكاسه على الملف الاقتصادى والذى تتسم مؤشرات نموه بالبطء الذى يفوق سرعة السلحفاة، المشهد السالف لا يشجع اصحاب رؤوس الاموال على وضع خطط استراتيجية طموحة إذا ما تم قياسه على معدلات المخاطر الحالية أو المنتظرة، لكن قطاع التأمين أعلن تمرده كاملا على هذا الوضع حيث عكف مسئولو الشركات على وضع استراتيجيات تشير فى مجملها إلى رغبة هذا القطاع فى إثبات قدرته على ترويض أى مخاطر، خاصة أن صناعة التأمين تقوم فى الاساس على مقاومة الخطر وامتصاص صدمات أى ازمات.


مؤشرات تمرد قطاع التأمين كشف عنها مسئولو 13 شركة تأمين- فى استطلاع أجرته «المال»- تتنوع انشطتها ما بين الحياة والممتلكات، إضافة إلى اختلاف أنظمتها ما بين التكافلى والتجارى ، ويمكن وصف الخطط التى أعلن عنها قيادات قطاع التأمين بأنها اعادة احياء الثورة على المستوى الاقتصادى والرغبة كذلك فى قيادة دفة الاصلاح حاملا شعار اعادة هيكلة الفروع الخاسرة وتهيئة التربة لابرام التحالفات فيما بين وحدات القطاع لالتهام أكبر جزء ممكن من كعكة السوق.

وكشفت قيادات القطاع عن تفاصيل خططها الاستراتيجية خلال العام المالى المقبل الذى ستبدأ بعد أيام وفى مقدمتها استهداف تحرير ما يزيد على 7.4 مليار جنيه من أقساط السوق من خلال 19 منتجاً تأمينياً جديداً بنشاطى الحياة والممتلكات ، والاستعداد لذلك عبر تدعيم القواعد الرأسمالية لبعض تلك الشركات بما يفوق الـ 118.4 مليون جنيه دفعة واحدة بالاضافة إلى الانتفاضة الجغرافية عن طريق إنشاء ما يقرب من 17 فرعاً جديداً على مستوى محافظات الجمهورية.

قال الدكتور عادل موسى رئيس مجلس إدارة مصر للتأمينات العامة إن شركته تسعى لزيادة حصيلة أقساطها لتصل إلى 4 مليارات جنيه خلال العام المالى المقبل بنسبة نمو تصل إلى %8 مقارنة بحصيلة العام المالى الماضى ، بالاضافة إلى خطتها لدعم قاعدتها الرأسمالية لتصبح 3.6 مليار جنيه مقابل مليارى جنيه إلا أن الزيادة الجديدة سيتم ضخها فى فترة زمنية تتراوح ما بين 3 و5 سنوات.

وأضاف أن مصر للتأمين تراجع منتجاتها الحالية بهدف التعرف على الاحتياجات الحالية ومدى ملاءمة المنتجات لها واذا لاح فى الافق احتياج السوق لمنتجات جديدة ستجرى دراستها وإصدارها باقصى سرعة لتلبية جميع الاحتياجات متوقعا إصدار حزمة من المنتجات الجديدة خلال العام المقبل لكنه لم يحدد عددها أو المخاطر التى ستغطيها.

وقال الدكتور سعيد جبر، رئيس مجلس إدارة شركة مصر لتأمينات الحياة، إن شركته تدرس فى الوقت الحالى منتجين تأمينيين جديدين من المنتظر طرحهما فى السوق العام المالى المقبل احدهما مخصص لكفالة اليتيم والثانى تحت مسمى الصدقة الجارية.

وأشار إلى أن «مصر للحياة» تسعى لزيادة حصيلة أقساطها من عمليات السوق لتصل إلى مليارى جنيه خلال العام المقبل مستهدفة زيادة معدل نمو تأمينات الحياة الفردى بنسبة %20 ورفع معدلات نمو تأمينات الحياة الجماعى بنسبة %26 العام المقبل ايضا ، نافيا فى الوقت نفسه اتجاه مصر للحياة لدعم القاعدة الرأسمالية نظرا لكفاية راس المال الحالى والبالغ مليار جنيه.

وكشف علاء الزهيرى العضو المنتدب لشركة المجموعة العربية المصرية للتأمين «GIG »، استعداد شركته لضخ 10 ملايين جنيه فى رأس المال ليصل إلى 125 مليون جنيه مقابل 115 مليون جنيه فى الوقت الحالى ،لافتا إلى أن تمويل الزيادة الجديدة مرتبط بموافقة الجمعية العمومية عليه فى اجتماعها المقبل.

وأكدأن زيادة رأس المال حال إقرارها تهدف لتحقيق غرضين، الأول خدمة التوسعات المستقبلية، والثانى أن تتصدر»GIG » قائمة شركات القطاع الخاص من حيث القاعدة الرأسمالية.

وأوضح الزهيرى أن حصيلة أقساط الشركة من المتوقع أن تصل إلى 324 مليون جنيه نهاية شهر يونيو الحالى لترتفع إلى 362 مليونا العام المالى المقبل ، لافتا إلى انه من المخطط أن تنشئ شركته فرعين جديدين نهاية العام المالى المقبل وانها تمتلك حالياً 12فرعاً فى أغلب محافظات مصر، بالإضافة إلى فرعين جديدين تم افتتاحهما الشهر الماضى فى شرم الشيخ والمنيا.

وكشف عن اتفاق الشركة مع «أكسا» الإنجليزية المتخصصة فى التأمين الطبى لتصميم برنامج تأمين طبى عالمى IHP International health plan ، لافتا إلى أنه يعكف فى الوقت الحالى على صياغة السياسة التسويقية وتحديد استهدافاتها من الأقساط بهدف طرحه خلال الشهور المقبلة ووضع خطة لمستهدفات ذلك المنتج خلال السنوات الثلاث المقبلة.

واضاف أن الشركة ستعكف على عمل منتجات تأمينية متناهية الصغر بهدف الوصول إلى الشرائح المهمشة ومحدودى الدخل وطرحها خلال العام المالى المقبل والتفاوض مع عدد من البنوك لترويج تلك المنتجات والتعرف على متطلبات عملاء البنوك من اصحاب المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر لتصميم منتجات تلبى احتياجاتهم.

وقال هشام عبدالشكور، العضو المنتدب لشركة «المصرية للتأمين التكافلى» فرع الحياة، إن الشركة تتوقع زيادة حصيلة أقساطها إلى 160 مليون جنيه نهاية العام المالى المقبل مقابل 180 مليوناً يتوقع جلبها كاملة نهاية الشهر الحالى ، وتوقع فى الوقت نفسه إطلاق 4 منتجات تأمينية جديدة خلال العام المقبل للفردى والجماعى.

ولفت عبد الشكور إلى أن «المصرية للحياة» تسعى لإنشاء 3 فروع جديدة بشمال و جنوب سيناء واحدى محافظات الصعيد لترتفع شبكة الفروع إلى 15 فرعاً.

من جهته كشف محمد عبد الجواد، العضو المنتدب لشركة»المشرق العربي» للتأمين التكافلى النقاب عن سعى شركته إلى مضاعفة القاعدة الرأسمالية لتصل إلى 100 مليون جنيه خلال العام المالى المقبل على أن يتم تمويل الزيادة من خلال المساهمين وبنفس نسب مساهماتهم.

وأشار عبد الجواد إلى أن «المشرق» تسعى لترويج 3 تغطيات جديدة خلال العام المالى المقبل مؤكدا أن استقرار الوضع الاقتصادى والسياسى يعد عاملا رئيسيا فى اختيار توقيت طرح المنتجات والتى وصفها بالمبتكرة وتستهدف جلب شرائح مختلفة بمزايا تنافسية.

وأضاف أن «المشرق العربى» تسعى لزيادة حصيلة أقساطها لـ 200 مليون جنيه خلال العام المالى المقبل 2014/2013 مقابل 180 مليون جنيه يتوقع تحصيلها كاملة العام المالى الحالى المنتهى فى يونيه الحالى ، لافتا إلى سعى شركته لزيادة قاعدتها الجغرافية بإنشاء فرع جديد باحدى مدن القناة لتصل شبكة الفروع إلى 4 بخلاف المركز الرئيسي.

وقال حسن درويش، العضو المنتدب لشركة رويال للتأمينات العامة، إن شركته تسعى لزيادة حصيلة عملياتها إلى 270 مليون جنيه خلال العام المالى المقبل مع زيادة معدل النمو السنوى فى حصيلة الأقساط لتصل إلى %20 على أن تصل حصيلة الأقساط بنهاية العام المالى 2016 إلى 350 مليون جنيه.

وكشف درويش عن استعداد شركته لمزاولة الاكتتاب فى فرعى البترول والطيران خلال المرحلة المقبلة بشرط استيفاء متطلبات الهيئة فى هذا الملف، والتى ترتبط بزيادة القاعدة الرأسمالية لـ 100 مليون جنيه مقابل 60 مليون جنيه وهو ما سيتم تنفيذه خلال السنوات الثلاث المقبلة، على أن يتم رفع رأس المال سنويا إلى 10 ملايين جنيه على الأقل.

وأضاف أن زيادة رأس المال خلال الفترة المقبلة لا تستهدف فقط تهيئة التربة لاقتحام فرعى البترول والطيران خلال العام المالى المقبل- على حد قوله- بل زيادة حدود الاحتفاظ من الاخطار، بما يضمن تعظيم العوائد ومنافسة اللاعبين الكبار بالسوق.

وفيما يتعلق بخطة التوسع الجغرافى قال درويش إن شركته تسعى لإنشاء فرعين جديدين العام المقبل بمدن القناة، متوقعا إصدار منتج جديد على الاقل مرتبط بالتأمين متناهى الصغر مع دراسة اليات مبتكرة لتسويقه لتحقيق العوائد المطلوبة منه، إضافة إلى ابتكار منتجات مرتبطة بالمسئولية المدنية.

فيما أكد ميشيل قلادة المدير التنفيذى لشركتى «أروب مصر» للتأمين بفرعيها حياة وممتلكات أن خطة شركته تميل إلى رفع حصيلة أقساطها إلى 65 مليون جنيه منها 20 مليون جنيه فى شركة الحياة و45 مليون جنيه فى تأمينات الممتلكات ، وقال: على الرغم من ضآلة الاستهدافات الكلية فإن اروب مصر تسعى لتحقيق فائض فى الاكتتاب والذى يعد المؤشر الحقيقى على نجاح شركة التأمين».

وكشف عن سعى شركته لإصدار 3 منتجات جديدة إثنان منها فى تأمينات الحياة واللذان سيتم توجيههما لنشاط التأمين المصرفى بالاضافة إلى منتج ثالث فى تأمينات الممتلكات ، كما تسعى لإنشاء 3 فروع جديدة لمزاولة نشاطى الحياة والممتلكات معا خلال العام المقبل فى كل من الاسكندرية ومدينة نصر واحدى محافظات الوجه القبلي.

وقال عبد اللطيف سلام العضو المنتدب لـ «وثاق»للتأمين التكافلى إن شركته تستهدف 100 مليون جنيه أقساطا العام المالى المقبل، لافتا إلى سعى وثاق لإنشاء فرع جديد العام المقبل فى محافظة الجيزة.

واوضح أن شركته تسعى لزيادة قاعدتها الرأسمالية لتصل إلى 100 مليون جنيه خلال ثلاث سنوات عبر إصدار اسهم جديدة بينما لا تنوى الشركة زيادة راس المال خلال العام المالى المقبل نظرا لانتهاء الشركة خلال العام المالى الحالى من استكمال راس المال المتوافق مع القانون 118 لسنة 2008 وقرارات الهيئة العامة للرقابة المالية والبالغ 60 مليون جنيه.

فى السياق نفسه قال ساتوشى فوريا العضو المنتدب لشركة»نايل جينرال» لتأمين الممتلكات التكافلى أن شركته تستهدف مضاعفة رأسمالها المدفوع من 30 مليون جنيه إلى 60 مليون جنيه دفعة واحدة أكتوبر المقبل على أن يتم تمويل تلك الزيادة من المساهمين بهدف استيعاب التوسعات التى ترغب الشركة فى تنفيذها ولتتناسب مع حجم أعمالها المستهدف خلال الفترة المقبلة.

وتوقع فوريا أن تحقق شركته أقساطا تصل إلى 100 مليون جنيه العام المالى المقبل لتقفز إلى 120 مليون جنيه بنهاية العام المالى بعد المقبل.

وأشار العضو المنتدب إلى استهداف شركته التوسع الجغرافى بافتتاح فرعين جديدين خلال العام المالى المقبل فى محافظة القاهرة، بالاضافة إلى اختراق تأمينات الحوادث الشخصية والمايكرو تكافل، ودراسة منتج تأمينى متناهى الصغرلحماية ممتلكات الأشخاص محدودة الدخل.

وقال سام تان فى Sam Tan Vi العضو المنتدب لـ»نايل فاميلى» لتأمينات الحياة التكافلى سعى شركته لضخ 18.4 مليون جنيه فى القاعدة الرأسمالية لتصل إلى 60 مليون جنيه خلال العام المالى المقبل ، اضافة إلى استهداف 100 مليون جنيه أقساط العام المالى المقبل لتقفز إلى 130 مليونا فى العام المالى بعد المقبل 2015/2014.

وأشار إلى أن نايل فاميلى تدرس إصدار منتج للتأمين متناهى الصغر لافتا إلى انه على الرغم من ارتفاع تكلفة تلك النوعية من المنتجات اضافة إلى صعوبة ترويجها وتحصيل أقساطها لكن اختراق الشركة لهذا القطاع يرتبط فى المقام الاول بالدور المجتمعى الذى يتوجب على قطاع التأمين القيام به خاصة شركات التأمين التكافلى.

وفى الإطار نفسه قال محمد مصطفى، مساعد العضو المنتدب لشركة «إسكان» للتأمينات العامة أن شركته تدرس إنشاء فرعين احدهما فى الوجه القبلى والاخر فى احدى مدن القناة خلال العام المقبل وتتم المفاضلة بين محافظتى بنى سويف واسيوط لإنشاء فرع يخدم الوجه القبلى ، فيما تدرس اسكان الوجود فى السويس لخدمة مدن القناة وتسعى لزيادة عدد الفروع إلى 10 فروع خلال السنوات المقبلة.

اضاف أن اسكان حصلت على موافقة الهيئة لوثيقة الصيادلة والفنادق وجميع الاخطار الصناعية فيما تنتظر موافقة الهيئة على وثيقة المشروعات الصغيرة والمتوسطة والتى سنتقدم بها خلال ايام ، لافتا إلى أن شركته تسعى لمضاعفة حصتها السوقية من اجمالى أقساط الممتلكات على مستوى السوق لتصل إلى %5 العام المقبل مقابل %2.5 حاليابشرط الحصول على تلك الحصة من خلال الاكتتاب الجيد دون الانحراف بمؤشر التسعير لما يمثله من خطورة على الشركة وحملة الوثائق وربما القطاع برمته والرهان فى الحصول على تلك الحصة يكمن فى الخدمة المقدمة بخلاف التسعير الذى يتوافق مع معايير الاكتتاب الفني.

واوضح محمد مهران المدير العام لشركة «اليانز مصر» فرع الممتلكات أن شركته لا تضع مستهدفات خاصة بحجم الأقساط التى ترغب فى تحقيقها العام المقبل وانها تركز فى إستراتيجيتها على خدمة العملاء وهو ما ساعد الشركة فى تحقيق 65 مليون جنيه أقساطاً فى فرع الممتلكات و 256 مليون جنيه فى فرع الحياة بنهاية الربع الثالث من العام المالى الحالى.

وأكد مهران أن شركته تعتزم افتتاح فرع واحد لها فى العام المالى المقبل فى التجمع الخامس ليكون مقرها الرئيسى بتكلفة تصل إلى 320 مليون جنيه وذلك بهدف خدمة الخطة التوسعية للشركة وخاصة فى المناطق الجديدة التى بها فرص نمو واعدة ليضاف إلى 13 فرعاً حالياً للشركة في الوقت الحالي وتقوم الشركة بتقييم ومراجعة أداء الفروع لدراسة احتياجاتها المستقبلية للفروع واماكن وجودها.
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة