اقتصاد وأسواق

«فهمى» يناقش مع بعثة البنك الدولي مشروع إدارة المناطق الساحلية بالإسكندرية



خالد فهمي  وزير الدولة لشئون البيئة

 أ ش أ:

 
استقبل وزير الدولة لشئون البيئة الدكتور خالد فهمي اليوم الخميس ممثليي البنك الدول للوقوف على الأوضاع الحالية لمشروع إدارة المناطق الساحلية بالإسكندرية والذي يستهدف تقليل أحمال التلوث ببحيرة مريوط، ومناقشة آخر ما تم تنفيذه في مراحل المشروع وما يواجهه على أرض الواقع.
 
تم خلال هذه الزيارة الدورية التى تقوم بها بعثة البنك الدولي تقييم ما تم إنجازه في المشروع وما يواجهه من إيجابيات وسلبيات، حيث قامت البعثة بعدة زيارات ومنها محافظة الإسكندرية وموقع المشروع ومحطة معالجة الصرف الصحي الشرقية والغربية بالمحافظة والفرع الإقليمي لجهاز شئون البيئة بالاسكندرية.
 
وصرح وزير البيئة بأن المشروع يتم تنفيذه بتمويل من مرفق البيئة العالمية من خلال البنك الدولي فى الفترة من 2010 وحتى 2015، ويعتبر جهاز شئون البيئة هو الجهة المسئولة عن التنفيذ وبمشاركة وزارة الموارد المائية والري والهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية ومحافظة الاسكندرية.
 
وأوضح فهمى أن المشروع يهدف إلى خفض أحمال التلوث بحوض الـ 6 آلاف فدان ببحيرة مريوط عند مصب مصرف القلعة، وبالتالي بخليج المكس والبحر المتوسط، وإعداد خطة إدارة متكاملة للمنطقة الساحلية بالاسكندرية، بالاضافة إلى دعم بحيرة مريوط ومصرف القلعة بالمعدات والأجهزة الخاصة بأعمال الرصد، وإعداد خطة متكاملة للدعم المؤسسي لكافة الجهات المشاركة في تنفيذ أنشطة المشروع.
 
وتضمنت أعمال المشروع إعداد دراسة الجدوى الفنية والبيئية وبناء نموذج لمحاكاة نوعية المياه، وإعداد وتنفيذ برنامج للرصد البيئي لنوعية المياه بالبحيرة، بالإضافة إلى دراسة الحالة الاجتماعية لمنطقة المشروع وإعداد خطة إدارة المتكاملة للمناطق الساحلية بالإسكندرية ورفع كفاءة نظم المعلومات بالجهات المشاركة بالمشروع.
 
 
 


بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة