أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.87 17.97 البنك المركزى المصرى
17.86 17.96 بنك الإسكندرية
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
600.00 عيار 21
514.00 عيار 18
686.00 عيار 24
4800.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

بورصة وشركات

«OCI NV» تتعهد بشراء أسهم «أوراسكوم» غير المستجيبة للعرض



شركة أوراسكوم للإنشاء

كتبت ـ إيمان القاضى:

كشفت مذكرة شركة أوراسكوم للإنشاء والصناعة التى تم توزيعها على مساهمى الشركة خلال الجمعية العمومية المنعقدة أمس الأربعاء عن تعهد «OCI NV » الهولندية بشراء جميع الأسهم التى لن تستجيب لعرض الشراء، الذى ستتقدم به الأخيرة للاستحواذ على أسهم شركة أوراسكوم للإنشاء والصناعة، وذلك لمدة 6 أشهر من تاريخ تنفيذ العرض.


وسيتم شراء تلك الأسهم بسعر عرض الشراء نفسه البالغ 255 جنيهاً، وذلك فور إخطار شركة «OCI NV » برغبة أى مساهم فى بيع أسهمه.

وكانت الجمعية العمومية لشركة أوراسكوم للإنشاء والصناعة قد وافقت أمس على بنود عقد الاستثمار المساند الموقع بين الأطراف المرتبطة ذات العلاقة والممثلين لعائلة ساويرس وشركة أبراج كابيتال بشأن دخولهم كمستثمرين فى زيادة رأسمال شركة «OCI NV »، كما أقرت الجمعية اتفاقية معادلة الحقوق الاقتصادية المبرمة بين أوراسكوم وشركة «OCI NV ».

فيما كشفت المذكرة عن تلقى شركة «OCI NV » أوامر مبادلة نهائية من مالكى نسبة %28.3 من إجمالى الأسهم المحلية المطلوب شراؤها، وذلك بعد الحصول على تعهد من أحد كبار المساهمين بشركة أوراسكوم للإنشاء والصناعة بعدم بيع أسهمه بالعرض النقدى، وإنما مبادلتها بأسهم فى شركة «OCI NV ».

وقالت المذكرة إن خفض قيمة العرض إلى 255 جنيهاً بدلاً من 280 جنيهاً جاء على خلفية تحمل أوراسكوم مبلغ 7.1 مليار جنيه، قيمة التسوية مع مصلحة الضرائب، مما ترتب عليه انخفاض قيمة السهم بـ32.78 جنيه بعد خصم المسدد مسبقاً.

وأوضحت المذكرة أن عقد معادلة الحقوق الاقتصادية يقضى بمساواة أسهم شركتى «OCI NV » وأوراسكوم للإنشاء والصناعة، فيما عدا الأسهم التى تمتلكها أى من الشركتين بطريقة غير مباشرة فى رأسمال الأخرى، وتحقيقاً لهذا الغرض ستقوم الشركتان بتجميع أرباحهما معاً للوصول إلى الحد اللازم لتوزيع حصة الأرباح، واتفقت الشركتان على أن يتم توزيع الأرباح فى تاريخ أقصاه 30 يونيو من كل عام، فيما لن يكون هناك توزيع أرباح لشركتى «OCI NV » أو أوراسكوم للإنشاء والصناعة، طالما كان هذا التوزيع موقوفاً أو ممنوعاً بسبب أى مطالبات ضرائب خارج سياق العمل المعتاد أو متعلقة بفترات مالية سابقة عن عام 2013.

وفى حال تصفية شركة «OCI NV » أو أوراسكوم للإنشاء والصناعة سيتم تجميع صافى أصول الشركتين وتخصيصه لمالكى الأسهم العادية فى الشركتين.

وقالت المذكرة إن خطابات الاستثمار المبرمة مع كل من Cascade Investment وشركات Davis ، وSoutheastern Asset Management تنص على التزام من قبلهم غير قابل للإلغاء بشراء عدد من أسهم شركة «OCI NV » تحدده الأخيرة، بسعر 32.5 دولار للسهم الواحد، وذلك وفقاً للحدين الأقصى والأدنى لالتزامات المستثمرين المذكورين، ويحق لشركة «OCI NV » أن تخطر المستثمرين المذكورين برغبتها فى قيامهم بشراء أسهمها فى موعد أقصاه 31 يوليو المقبل وذلك فى حال اختيار مساهمى شركة أوراسكوم للإنشاء والصناعة الحصول على المقابل النقدى بعرض الشراء.

وتوفر خطابات الاستثمار تلك فى مجملها التزاماً من المستثمرين المذكورين أعلاه بحد أقصى 1.294 مليار دولار.

وتنص خطابات الاستثمار المبرمة مع كل من شركة أبراج كابيتال وعائلة ساويرس على التزام، غير قابل للإلغاء بشراء عدد من أسهم «OCI NV » وفقاً للعدد الذى تحدده الأخيرة، وذلك بسعر لا يقل عن 30 دولاراً ولا يتجاوز 32 دولاراً للسهم الواحد، وذلك فى حدود الحد الأقصى لالتزامات المستثمرين المذكورين، ويحق لشركة «OCI NV » أن تخطر المستثمرين الآخرين فى موعد أقصاه 31 يوليو المقبل، برغبتها فى قيامهم بشراء أسهمها، وذلك فى حال تلقيها إخطارات برغبة مساهمى «أوراسكوم للإنشاء والصناعة» فى الحصول على مقابل نقدى وفقاً لعرض المبادلة والمقابل النقدى وتحملها أتعاباً، ومصاريف خاصة بالصفقة بمبلغ يتجاوز مليار دولار.

وقالت المذكرة إن بعض خطابات الاستثمار تنص على بعض الشروط، مثل ألا يتم إصدار أى أمر أو إنذار قضائى من جهة حكومية بمنع تنفيذ الصفقات المشار إليها بخطابات الاستثمار، فضلاً عن الحصول على موافقة الهيئة العامة للرقابة المالية المصرية، على عرض الشراء، علاوة على ألا تقوم الحكومة المصرية بإعلان تأميم أو مصادرة أصول شركة «OCI NV » وينص خطاب الاستثمار المبرم مع شركة Cascade Investment على أحقيتها فى رسم إنهاء تعاقد بمبلغ 4 ملايين دولار فى حال عدم تحقيق شروط الاقفال.

وأوضحت المذكرة أيضاً أن تفاصيل القرض المقدم من شركة «OCI NV » لشركة أوراسكوم للإنشاء والصناعة لسداد الدفعة الأولى من قيمة التسوية مع مصلحة الضرائب بـ400 مليون دولار، مدته 3 شهور تبدأ من تاريخ سداده إلى الشركة فى مايو 2013، وتنتهى فى أغسطس المقبل، وهو قرض حسن دون فوائد أو عمولات، ويحق للشركة تجديد القرض قبل موعد انتهائه فى أغسطس المقبل أكثر من مرة، على أن تكون مدة التجديد الواحدة 6 شهور، وذلك بشروط جديدة يتم الاتفاق عليها فى حينه وسيتم إقرار التجديد إن تم، وفقاً للقواعد القانونية المنظمة.

ووافقت الجمعية العامة غير العادية أمس على ما تم اتخاذه من إجراءات بشأن تأسيس شركة «OCI NV » وعلى ما تم اتخاذه من إجراءات بشأن زيادة رأسمال الأخيرة، عن طريق مبادلة الشهادات المملوكة لحاملى شهادات الإيداع الدولية بأسهم عادية بالشركة الهولندية، مما نتج عنه زيادة رأسمال شركة «OCI NV » ليصبح 156.72 مليون يورو.

ووافقت الجمعية من حيث المبدأ على قيام شركة «OCI NV » بالتقدم بعرض شراء إجبارى مختلط على أسهم شركة أوراسكوم للإنشاء والصناعة.

وتم إقرار عملية التسوية مع مصلحة الضرائب بشأن الاتفاق على تسوية نهائية بمبلغ 7.1 مليار جنيه، وعلى قيام الشركة بإبرام عقد القرض الحسن المبرم بينها وبين شركة «OCI NV » نظير قيمة الدفعة الأولى المسددة لمصلحة الضرائب.
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة