اقتصاد وأسواق

خبراء الرى يحذرون من الآثار المترتبة على انهيار سد النهضة



سد النهضة

مؤمن النزاوى:

 
عقد المركز المصري لدراسات السياسات العامة ندوة لمسئولي وزارة الري حول سد النهضة والتى حذر الخبراء فيها من توقف محطة كهرباء السد العالي في سنوات ملء خزان سد النهضة.
 
وأكد المسئولون أن محطة كهرباء السد العالي تحتاج لتشغيلها أن لا يقل منسوب المياه عن 159 مترًا خلف السد، ومن المتوقع أن يقل هذا المنسوب خلال سنوات ملء خزان النهضة، وخاصة إذا تزامن هذا مع حدوث جفاف كما حدث فى الثمانينات.
 
 وقد أشار المهندس محمد ناصر عزت مستشار وزير الرى  بقطاع مياه النيل إلي التأثيرات السلبية التي ستتضاعف في حالة قيام إثيوبيا ببناء ثلاثة سدود أخرى والتي تخطط لبنائها بحلول عام 2025, على منابع النيل الأزرق.
 
وأوضح أن تقرير اللجنة الثلاثية التي تشكلت بشأن سد النهضة أظهر ان الدراسات التي قدمتها أثيوبيا غير كافية ولا ترقي لتنفيذ مشروع كبير بحجم سد النهضة، ولم تتضمن الدراسات الآثار السلبية علي دول المصب ولكنها ركزت علي تأثيره علي اثيوبيا فقط.
 
كما اكد ايضا أن اللجنة انتهت من عملها بعد وضع التقرير والتحرك الآن سيكون علي المستوي الدبلوماسي والسياسي بين مصر واثيوبيا للاتفاق علي حل للمشكلات التي أظهرها التقرير ومعالجتها، وكذلك يمكن استغلال التقرير واللجوء للتحكيم الدولي خاصة بعد توقيع اثيوبيا عليه، مشيرا إلى أن اللجوء للتحكيم الدولي يستلزم موافقة الطرفين.

بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة