أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.85 17.97 البنك المركزى المصرى
17.86 17.96 بنك الإسكندرية
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
600.00 عيار 21
514.00 عيار 18
686.00 عيار 24
4800.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

اقتصاد وأسواق

«الزراعة» تعلن مواصفات استيراد اللحوم الفرنسية.. يوليو المقبل



صورة - ارشيفية
تغطية ـ سمر السيد:

تعكف وزارة الزارعة حالياً على وضع المعايير الجديدة التى يتم على أساسها استيراد اللحوم الفرنسية فى الفترة المقبلة وتعلن رسميًا فى يوليو المقبل، بعد اعتماد السلطات البيطرية المصرية خلال شهر يونيو الحالى أكثر من 12 مجزراً فرنسياً لتوريد اللحوم والأبقار الحية، لتنهى بذلك الحظر المفروض على اللحوم الفرنسية المستوردة نتيجة انتشار مرضى جنون البقر والسل هناك .


و أكد الدكتور يوسف ممدوح، رئيس الإدارة المركزية للحجر البيطرى، أهمية السوق الفرنسية لسد عجز السوق المحلية من اللحوم ورؤوس الماشية الحية، فى ظل ارتفاع حجم إنتاج فرنسا السنوى الذى يصل إلى نحو ثلث الإنتاج الأوروبى بنحو 192 مليون رأس ماشية .

جاء ذلك خلال المنتدى الذى نظمته البعثة الاقتصادية الفرنسية فى القاهرة «يوبيفرانس » يوم الاثنين الماضى، بالمشاركة مع الجمعية الوطنية الفرنسية لقطاع الماشية واللحوم «إنتربيف » حول سوق الأبقار الحية واللحوم الفرنسية بحضور الدكتور محمد الجارحى، نائب وزير الزراعة للشئون البيطرية، والدكتور يوسف ممدوح، رئيس الإدارة المركزية للحجر البيطرى، وحسن بهنام، رئيس البعثة الاقتصادية الفرنسية فى القاهرة بجانب عدد من موردى اللحوم المصريين والفرنسيين .

ولفت ممدوح إلى التعاون القائم بين السلطات البيطرية الفرنسية والمصرية لوضع تراخيص توريد اللحوم ورؤوس الماشية الحية الفرنسية للسوق المحلية .

وأكد انتهاء هيئة المواصفات والجودة التابعة لوزارة الصناعة والتجارة الخارجية من إعداد سلسلة من المواصفات القياسية بشأن اللحوم الفرنسية المستوردة ومن المقرر إصدارها خلال شهر يوليو المقبل .

وأوضحت كارلو ديلومى، مديرة قسم التصدير فى الجمعية الوطنية الفرنسية لقطاع الماشية واللحوم، أن حجم الصادرات الفرنسية سنوياً من رؤوس الماشية الحية يبلغ نحو مليون رأس يتم توريدها لعدد من البلدان أهمها ايطاليا واليونان وإسبانيا وروسيا .

وأضافت أن فرنسا تنتج 3 أنواع من سلالات الماشية الحية، يتمثل النوع الأول منها فى سلالات إنتاج اللحوم، وأخرى لإنتاج الجبن والألبان، وثالثة تنتج النوعين، لافتة إلى أن النوع الثالث يتلاءم مع الجانب المصرى ليتم تدبير رؤوس ماشية حية، نظراً لاحتياج السوق المحلية للألبان والجبن، مشيرة إلى نجاح تطبيق هذه التجربة فى وقت سابق فى الجزائر نظراً لانخفاض حجم تكاليف إنتاجها .

وأوضحت أن الحكومة الفرنسية ستقدم عدداً من الضمانات للمستوردين المصريين عند استيراد رؤوس الماشية الحية التى سيتم تربيتها تتمثل فى تحديد منشأ كل بقرة، خاصة بعد انتهائها من تطوير سبل توريد اللحوم الحية لمصر والتى كانت تواجهها مشكلات كبيرة فى الفترة الماضية .

من جانبه طالب الدكتور علاء رضوان رئيس اتحاد موردى اللحوم بتفعيل سبل التعاون مع الجانب الفرنسى لنقل خبرتهم فى مجال إنتاج وتربية اللحوم من خلال نقل التكنولوجيا المستخدمة فى هذا المجال .

وأضاف لابد من تحديد طرق الحفظ والتداول المستخدمة فى استيراد اللحوم إلى المجازر المصرية التى تفتقد سبل التأهيل المناسب مقارنة بنظيرتها الفرنسية، بجانب تطوير التكنولوجيا المستخدمة فى مذابح المحافظات، فى ظل حظر الحكومة المصرية تداول الأبقار الحية بين المحافظات، نظراً للخوف من انتشار الأمراض .

ولفت إلى ارتفاع حجم الاستهلاك السنوى للسوق المصرية من اللحوم إلى مليون طن سنوياً، يتم استيراد أكثر من 250 ألف طن لحوم مجمدة، مقابل 50 ألف طن سابقاً و 12 ألف طن من اللحوم المبردة .

وطالب رضوان بالعودة إلى نظام استيراد اللحوم ذات المناشئ الأوروبية، فى ظل التحول القائم حالياً للاستيراد من عدد من المناشئ الأخرى مثل البرازيل والهند، على الرغم من ارتفاع حجم مواصفات اللحوم الأوروبية الحية وتناسب أسعارها مع طبيعة الدخل المصرى .

وأكد أن ارتفاع حجم استهلاك البروتين الحيوانى فى مصر يرفع حجم وارداتها السنوية إلى 500 ألف طن فى الفترة المقبلة، مقابل 250 ألف طن حالياً، مشيراً إلى أهمية المواصفات التى يضعها الجانب الأوروبى على جميع أنواع اللحوم الموردة، وهو ما يعتبر من أبرز أسباب التعاقد على استيراد اللحوم الفرنسية .

وفى سياق متصل، ناقش بعض موردى اللحوم خلال المنتدى سبل الحصول على توفير الخبرة الفرنسية لتدريب المصريين على وسائل إنتاج الماشية الحية، وكيفية التغلب على العوائق التى تواجه سوق تربية الماشية الحية التى يتمثل معظمها فى ضعف التكنولوجيا المستخدمة فى المزارع بجانب ارتفاع أسعار الحبوب عالمياً، وهو ما يقلل من حجم الإقبال على إنشاء مزارع تربية اللحوم وتلبية احتياجات السوق المحلية من خلال الاستيراد .

وأكد ييف بيرجر، المدير العام للجمعية الوطنية الفرنسية لقطاع الماشية واللحوم «إنتربيف » ، أنه من المقرر أن يعقد عدد من المصدرين الفرنسيين والمصريين بداية الأسبوع المقبل، ورشة عمل لمناقشة سبل توريد شحنات لحوم وأبقار فرنسية حية فى الفترة المقبلة .

وأضاف أن اللقاء سيشهد أيضاً مناقشة سبل تنظيم مؤتمر فرنسى مصرى للتباحث حول سبل زيادة حجم الواردات الفرنسية لمصر من اللحوم والأبقار الحية، لافتاً إلى إمكانية عقد صالون خلال الأيام الثلاثة الأولى من شهر أكتوبر المقبل، لمناقشة الزيارات الميدانية التى سيقوم بها الجانب الفرنسى لمصر لتدريب المصريين حول سبل تربية الأبقار الحية من خلال الطرق التكنولوجية الحديثة .

وأشار بيرجر إلى أن إجراءات السلامة والتراخيص التى وضعتها الحكومة الفرنسية على الأبقار رفعت من حجم وارداتها فى الفترة الماضية، حيث إن فرنسا تعتبر من أكبر البلدان المصدرة للحوم فى العالم .

ولفت إلى امتلاك الحكومة أكثر من 32 موقعاً بيطرياً وصحياً لمراقبة عملية توريد اللحوم للخارج وإجراءات السلامة الصحية لمكافحة أى أمراض مثل جنون البقر أو الدرن، مؤكداً انه يتم تدريب العمالة على ذلك بجانب فرضها عقوبات على المجازر فى حال مخالفتها القواعد المتفق عليها .

أكد إكسفايير باشوليك، الملحق الزراعى لشئون الشرق الأوسط فى السفارة الفرنسية فى بيروت إصدار بلاده أكثر من 60 ألف شهادة صحية للأبقار الفرنسية التى يتم توريدها إلى الاتحاد الأوروبى ومنطقة المتوسط .

وأشار إلى انتهاء الجانب الفرنسى مؤخراً من إعداد قاعدة بيانات لتحديد أماكن الحيوانات والمتابعة الدورية للأمراض والاوبئة التى قد تنشأ مثل جنون البقر، موضحاً أن هذا يأتى ضمن مجموعة من القواعد واللوائح الخاصة بتوريد اللحوم تم التصديق عليها من الاتحاد الاوروبى .

وقال إنه يجرى حالياً وضع نظام جديد لتحديد هوية الحيوان والرقابة على الوضع الصحى للماشية من خلال استخراج جواز سفر لكل رأس .
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة