سيـــاســة

الولايات المتحدة تتفاوض مع طالبان فى قطر الأسبوع المقبل



حركة طالبان

رجب عز الدين:

 
بعد قتال استمر لأكثر من اثنى عشر عاماً بين الولايات المتحدة وحركة طالبان، يبدو أن الولايات المتحدة قد أدركت أن الحرب لم تعد مجدية وأن المفاوضات أقل تكلفة من حرب العصابات.

وقال مسئولون أمريكيون، يوم الثلاثاء، إن الولايات المتحدة ستجتمع مع طالبان الأسبوع القادم فى محادثات فى الدوحة بهدف تحقيق السلام فى أفغانستان حيث تقاتل الولايات المتحدة مسلحى طالبان منذ 12 عاما وفقا لما نقلته وكالة رويترز.

وقال المسؤولون لرويترز إن الولايات المتحدة ستصر على أن تقطع طالبان علاقاتها مع القاعدة وأن تنهى العنف وتقبل الدستور الإفغانى بما فى ذلك حماية المرأة والأقليات.

من جانبه، قال الرئيس الأفغانى حامد كرزاى، إن أفغانستان سترسل مبعوثين إلى قطر قريبا لبحث السلام مع حركة طالبان فى الوقت الذى بدأ فيه حلف شمال الأطلسى الذى تقوده الولايات المتحدة آخر مراحل تسليمه المهام الأمنية للقوات الأفغانية.

ولم تعلق باكستان على الفور وهى التى ساعدت طالبان الأفغانية على الوصول إلى السلطة فى التسعينيات من القرن الماضى وتخوض الآن مواجهة مع طالبان الباكستانية، يقول عدد كبير من الزعماء الأفغان إن باكستان ما زالت تساعد المتشددين فى أفغانستان وترى فيهم أداة للتصدى لنفوذ الهند خصمها اللدود القديم.

 
وسافر مبعوثون من طالبان إلى قطر أوائل عام 2012 لفتح محادثات مع الحكومة الأمريكية، لكن طالبان علقت المحادثات فى مارس من نفس العام قائلة إن واشنطن تبعث برسائل متضاربة بشأن عملية المصالحة الوليدة فى أفغانستان.

بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة