أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

عقـــارات

خبراء‮: ‬مشروع النقل الجماعي بحلوان يعزز وجود المدن الجديدة علي الخريطة العقارية


رضوي عبد الرازق - يوسف مجدي
 
أجمع خبراء ومتعاملون بالسوق العقارية علي حاجة المدن الجديدة مثل بدر والشروق والرحاب إلي المرافق ووسائل النقل الجماعية لتساهم في جذب الكتل السكانية اليها، خاصة في ظل قلة المشروعات العقارية الجديدة بها وبطء حركة البيع والشراء، وأشاروا إلي ارتباط الاقبال علي الوحدات السكنية في المجتمعات العمرانية عادة بمستوي المرافق والخدمات بها.

 
 
وتعتزم وزارة النقل إقامة مشروع النقل الجماعي في محافظة حلوان والتي ترتبط بالمدن الجديدة وينقسم المشروع إلي ثلاث مراحل منها ما يربط حلوان ببدر والرحاب وثانية لتربط حلوان بالقاهرة واخري تربط المدن الجديدة ببعضها البعض.
 
وتوقع الخبراء حدوث ارتفاع نسبي في الاقبال علي الوحدات السكنية في تلك المدن وإن كان لبعدها عن وسط القاهرة مقارنة بأكتوبر عامل طرد يحد من جاذبية بعضها إلي الاستثمارات الجديدة
 
بداية توقع مجدي عارف، رئيس مجلس إدارة »ايرا للتنمية العمرانية«، تغير الهيكل السكاني في المدن الجديدة وبخاصة مدينتي بدر والشروق عقب تنفيذ مشروع النقل الجماعي بتلك المدن والتي تفتقر إلي وسائل المواصلات المناسبة للشريحة العريضة من فئات المجتمع المصري لافتا إلي عزوف راغبي الحصول علي وحدات سكنية عن الاقبال علي الوحدات المعروضة بمنطقتي بدر والشروق.
 
وشدد »عارف« علي احتياج المدن الجديدة مثل بدر والشروق والعبور إلي وسائل نقل ومرافق خاصة في ظل تفاوت الطبقات الاجتماعية بالمناطق ذاتها مستنكرا عدم ظهور مدن مثل الشروق علي الساحة العقارية حتي الان.
 
وأرجع »عارف« عزوف مستثمري القطاع عن شراء أراض بمنطقة بدر إلي افتقار تلك المنطقة لوسائل الاتصال والخدمات، إضافة إلي بعدها عن منطقة وسط القاهرة مقارنة بأكتوبر والقاهرة الجديدة.
 
وأشار »عارف« إلي المردود الايجابي المتوقع من تنفيذ مشروع النقل الجماعي في محافظة حلوان والذي يربط المدن الجديدة ببعضها البعض مع وسط القاهرة وحلوان في زيادة الاقبال علي الأراضي المطروحة من هيئة المجتمعات العمرانية في تلك المدن، والتي شهدت تراجعا في المزايدات الأخيرة إضافة إلي تشجيع مستثمري القطاع العقاري علي استغلال الفرص المتاحة بتلك المدن.
 
وأكد »عارف« ارتباط مشروعات النقل عامة بتغيرات اسعار الوحدات السكنية والتي من المتوقع ارتفاعها في تلك المدن نتيجة تحسن خدماتها وحل مشاكل نقص المرافق بها.
 
ولفت رئيس شركة »ايرا« إلي بطء حركة البيع والشراء بمنطقتي بدر والشروق مقارنة بمدينتي السادس من أكتوبر والقاهرة الجديدة في ظل افتقار تلك المناطق لوسائل النقل والخدمات التجارية، إضافة إلي ارتفاع اسعار الوحدات السكنية بصورة لاتتفق مع مستوي توافر المرافق والخدمات التجارية المتاحة بها.
 
وألمح »عارف« إلي احتياج السوق العقارية بطبيعتها إلي ما يربو علي18  خط مترو أنفاق جديداً يربط المدن الجديدة بوسط القاهرة، خاصة في خطط الجهات الحكومية التوسعية لإقامة مدن جديدة تستوعب حجم الزيادات السكانية المتلاحقة مما يتطلب ضرورة توفير المرافق والخدمات أولا ثم بحث طرق جذب الكتل السكانية إلي المدن الجديدة القائمة والأخري المزمع انشاؤها.
 
وأكد رئيس مجلس إدارة »ايرا« للتنمية العمرانية علي وجود فرص استثمارية ضخمة بمدينة الشروق خاصة في ظل تفردها بموقع جغرافي متميز خال من التلوث لعدم وجود منطقة صناعية بها مقارنة بأكتوبر وبُعدها عن الزحام والضوضاء المنتشرة بوسط القاهرة إضافة إلي كونها ارضاً بكراً مؤهلة لان تصبح منطقة جذب سكانية من الطراز الأول وبخاصة في ظل ميل منطقة القاهرة الجديدة لان تصبح منطقة استثمارات خدمية تجارية.
 
وأشار أسامة طه، رئيس مجلس الإدارة العضو المنتدب لشركة جلوبال للتجارة والمقاولات ،إلي العلاقة الطردية بين توافر التجمعات والكتل السكانية بمدي توافر وسائل النقل والخدمات بالمنطقة متوقعا حدوث قفزة عددية في الاقبال علي الوحدات السكنية بتلك المدن بعد حل ازمة ندرة وسائل الاتصال.
 
ولفت »طه« إلي المردود الايجابي المتوقع بعد تفعيل المرحلة الأولي من مشروع النقل الجماعي بالمدن الجديدة مثل بدر، والذي يتمثل في تشجيع مستثمري القطاع العقاري علي الاقبال بالأراضي المطروحة بها والتي تشهد حاليا عزوفا من جانب مطوري القطاع لندرة وسائل النقل والمواصلات التي تربط المدينة ذاتها بوسط القاهرة مشيرا إلي المزايا النسبية المتوقعة إضافتها للمدينة عقب تحسين مستويات المرافق والخدمات بها
 
وتوقع »طه« زيادة عدد المشروعات السكنية المقامة بمدينتي بدر والشروق والتي يقل بها عدد المشروعات العقارية الجديدة مقارنة بـ»القاهرة الجديدة« و»أكتوبر«، مشيرا إلي أن توافر الخدمات بالأراضي المطروحة هو العامل الاساسي لجذب مستثمري القطاع العقاري إليها.
 
 واشاد رئيس مجلس إدارة »جلوبال« للتجارة والمقاولات بجهود الهيئات العامة للنهوض بالمدن الجديدة وامدادها بوسائل النقل لخلق بؤر جذب إسكانية جديدة مثل الخط الرابع لمترو الأنفاق والذي يربط منطقة السادس من أكتوبر بوسط المدينة ومشروع السوبر ترام والذي يبدا بكلية البنات مرورا بالحي العاشر ومنطقة القاهرة الجديدة وأخيرا مشروع النقل الجماعي الذي يربط حلوان بمدن بدر والعبور والرحاب.
 
وطالب »طه« وزارة الإسكان والتنمية العمرانية بسرعة تنفيذ المرافق والخدمات إلي المدن الجديدة لتشجيع المستثمرين علي الاقبال عليها وفتح افاق استثمارية جديدة في ظل تشبع وسط القاهرة بالمشروعات السكنية.
 
من جهته، أشار د. أحمد أنيس رئيس جمعية خبراء التقييم العقاري إلي ارتباط اسعار الوحدات السكنية في المدن الجديدةعادة بمدي توافر المرافق والخدمات بها بداية من الطرق ووسائل المواصلات نهاية بالمحال والخدمات التجارية لافتا إلي بطء حركة النمو والتنمية بالمدن الجديدة وبخاصة الشروق.
 
وتوع أنيس زيادة حجم الاستثمارات الموجهة لمدينة الشروق إضافة إلي زيادة حركة الطلب علي الوحدات السكنية بها خاصة في ظل تميز منطقة الشروق بكونها ذات طبيعة سكنية من الدرجة الأولي لا تضم انشطة صناعية او تجارية
 
ولفت »أنيس« إلي أن تراجع الاقبال علي الوحدات السكنية بمدينتي بدر والشروق وعدم ظهورهما علي الساحة العقارية حتي الآن نابعا من كونهما أقل المدن اتصالا بالقاهرة باعتبارهما من ابعد المجتمعات العمرانية الجديدة، متوقعا زيادة الاقبال عليهما مع بدء تنفيذ مخطط وزارة الإسكان والمرافق لتوصيل المرافق والخدمات إليهما.
 
وتوقع رئيس جمعية خبراء التقييم العقاري استمرار ضعف الاقبال السكني علي مدينتي بدر والشروق مقارنة بـ»أكتوبر« و»القاهرة الجديدة« حتي مع توفير المرافق والخدمات بهما لبعدهما عن وسط القاهرة لافتا إلي ضرورة إقامة خط مترو انفاق جديد يربط بدر بوسط القاهرة
 
وأكد تغير خريطة قاطني الوحدات السكنية بمنطقة الشروق عقب الارتقاء بمستوي النقل والخدمات بها مشددا علي ضرورة إقامة وحدات سكنية لمحدودي الدخل بها لتشجيع توجه الكتل السكانية اليها.
 
من جهته أكد مصطفي الصافوري مدير مشروع النقل الجماعي في المدن الجديدة أن الشركات التي تخدم المدن الجديدة تبلغ7  شركات بمعدل160  سيارة.
 
ولفت إلي أن المدن الجديدة التي يخدمها المشروع هي: بدر والشروق والعبور والقاهرة الجديدة.
 
وأكد »الصافوري« أن مشروع النقل الجماعي ساهم في ربط المدن الجديدة بالقاهرة مما ساهم في تحريك حركة الاستثمار بتلك المدن خاصة أن المواصلات كانت تمثل عقبة في انتقال العاملين في تلك المناطق الصناعية.
 
واضاف المهندس سيد كمال مدير الإدارة الفنية بهيئة النقل العام أن مشروع النقل الجماعي في حلوان ينقسم إلي3  مراحل الأولي تربط حلوان ببدر والرحاب بالإضافة إلي مرحلة ثانية تربط حلوان بالقاهرة بينما المرحلة الثالثة التي تربط المدن الجديدة ببعضها البعض بينها القاهرة الجديدة وبدر والرحاب.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة