أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

اقتصاد وأسواق

«الجمارك والضرائب» يوقعان بروتكول تعاون لتبادل البيانات والمعلومات




صورة - ارشيفية
كتبت: مها أبو ودن
 
 وقعت مصلحة الضرائب ومصلحة الجمارك المصرية، بروتكول تعاون بشأن المشروع القومي لتبادل البيانات والملعومات بين المصلحتين .

 
وأكدت وزارة المالية فى بيان صادر لها اليوم، أن التوقيع جاء بناء على رغبة المصلحتين فى تفعيل التعاون فيما بينهما، لخدمة مصالحهما المشتركة وتحديد حقوق والتزمات كل مصلحة تجاة الأخرى، مما ينعكس على تقديم خدمة متميزة للمتعاملين مع كل منهما، ويكون له أثر فعال على المجتمع التجاري ورجال الأعمال، وفقا لما تقتضيه مصلحة الدولة بصفة عامة ووزارة المالية بصفة خاصة .
 
 وأشارت الوزارة إلى أن البروتكول جاء بناء على رغبة المصلحتين فى التعاون والتنسيق في مجال تبادل المعلومات والبيانات في كافة المجالات الجمركية والضريبية، وعلى الأخص الإعفاءات الجمركية، على صناعات التجميع  والإفراج المؤقت ومكافحة التهريب الجمركي .
 
 ولذا أوضحت الوزارة على اتفاق ممدوح عمر رئيس مصلحة الضرائب، وفؤاد أحمد رئيس مصلحة الجمارك على إبرام البروتكول يضم 13 بندا، ويلزم المصلحتين بناء عليه بتلبية احتياجات كل منهما  للآخر من بيانات ومعلومات وتسهيلات تخدم المصالح المشتركة للجهتين، وإنشاء نقطة اتصال مشتركة بين المواقع الجمركية التنفيذية المختلفة، ومأموريات الضرائب المختصة بالمنافذ الجمركية على مستوى الجمهورية، بهدف اتاحة وتبادل المعلومات بين كل مصلحة .
 
 كما شمل البروتوكول الإتفاق على تبادل البيانات والمعلومات الخاصة بالاعفاءات والنظم الخاصة الضريبيبة والجمركية بين المصلحتين، من خلال توفير الأجهزة والخوادم الرئيسية والوسائل اللازمة بالإدارات المختصة بالإعفاءات والنظم الخاصة فى المصلحتين، وكذلك الربط الآلي بين قاعدة البيابنات المركزية بالإعفاءات، والنظم الخاصة بمصلحة الضرائب المصرية مما يؤدي لأحكام الرقابة على الاعفاءات، التى تمنح لرقم متعامل واحد وتحليل وضبط ما يحدث من مخالفات تكون مؤشرا على مدى جدية التزام المتعامل الحاصل على الإعفاء من عدمه وتقييم وضعه بالنسبة لمنحه اعفاءات مستقبلا من عدمه .
 
 واتفقت المصلحتين بموجب هذا الاتفاق على أن يشمل التعاون فى شأن تبادل البيانات والمعلومات في مجال مكافحة التهريب الجمركي وإمداد كل مصلحة للأخرى ما تحتاجه من سوابق كل متعامل من الناحية الجمركية أو الضريبية ومدى التزامه بالنشاط الذي يزاوله سواء كان ضريبي أو جمركي .
 
 ويشمل البروتكول تبادل المعلومات في مجال تنفيذ الأحكام الصادرة لصالح المصلحتين من حيث قيام كل مصلحة بإخطار الأخرى، بالمبالغ المستحقة للتعامل لديه قبل صرفها حتى يمكن لتلك المصلحة اتخاذ الإجراءات القانونية، مما يكون له أثر فعال في تنفيذ الأحكام الصادرة لصالح المصلحتين، ويعود  بالنفع على الخزانة العامة واختصار الوقت والجهد في حال تنفيذ الأحكام بالطرق المادية .
 
 وشمل الاتفاق على أن يتم النقل الآلى للبيانات والمعلومات، من خلال الوسائط والأدوات المقترحة من قبل اللجان الفنية المختصة، فضلا عن إنشاء لجان فنية  ومتخصصة مستمرة بكل المصلحتين للعمل على تنفيذ البروتكول ويتم عقد لقاءات دورية بيت تلك اللجان  مرة واحدة على الاقل شهريا، أو كلما اقتضت الحاجة لذلك وترفع المقترحات والتوصيات التى تقررها  تلك اللجان إلى لجنة عليا للعرض على رؤساء المصالح للتنفيذ، على أن يصدر بتشكيل هذه اللجان قرار إداري من رئيسي المصلحتين .
 
 وأشار البروتكول إلى أن ما يتم الإتفاق عليه من قبل اللجان المشكلة لتنفيذ هذا البروتكول،  والمشار إليها البند السادس يعد ملزما للمصلحتين، وتستفيد كل مصلحة بما توقعه المصلحة الأخرى من بروتكولات تعاون مع الجهات المختلفة، وتقوم المصلحتين بمراجعة بنود ومواد البروتكول كلما اقتضت الحاجة  لذلك ويمكن إجراء تعديلات عليها باتفاق المصلحتين بغرض تدعيم أنشطة التعاون بينهما في ضوء التطورات والأحداث التي تقضي ذلك .
 
 كما أوضحت بنود البروتكول أنه سيتم إنشاء قاعدة بيانات مشتركة بين المصلحتين، لتيسير الرد على الاستفسارات الخاصة بالمستوردين وذلك من خلال الربط الالكتروني المباشر .
 
ولا يتم تحصيل مقابل أداء الخدمة من أي من المصلحيتين في إطار هذا البروتكول، ويعد البروتكول ساري وملزم للمصلحتين من تاريخ التوقيع عليه، من كل منهما، ما لم يرغب أحدهما فى إنهائه، وفي حالة رغبة أحد المصلحتين في إنهائه يتعين عليها إخطار المصلحة الأخرى بذلك، وفي هذه الحالة يصبح البروتكول منتهيا خلال شهر من تاريخ الاخطار .
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة