استثمار

شركات الطيران الأوروبية تطالب بتصنيع طائرات بدون طيار



صورة ارشيفية

أيمن عزام:

 
طالبت الشركات الأوروبية، المختصة بتصنيع الطائرات الحربية، بأن تقوم الدول الأوروبية بتدشين برنامج مستقل يتيح تسليح جيوشها بهذه النوعية من الطائرات، لكن تنفيذ هذا البرنامج يواجه العديد من العقبات في الوقت الحالي بسبب اتجاهها لإدراج تخفيضات في الإنفاق.
 
وذكرت وكالة رويترز أن شركة دوسولت الفرنسية وEADS كاسادين وشركة فينميكانيكا الإيطالية قد أكدت أن تصنيع هذه النوعية من الطائرات سيعزز سيادة الدول الأوروبية واستقلالها في إدارة المعلومات والاستخبارات، كما أنه سيمدها بنظام قوي قادر على صد الهجمات الإليكترونية.
 
وكان وزير الدفاع الفرنسي قد صرح مطلع العام الحالي بأنه يرغب في شراء طائرات أمريكية بدون طيار طراز ريبر، كما انتقد الوزير عدم توفر بدائل أوروبية، خصوصا أن التدخل الفرنسي في ليبيا ومالي أثبت شدة اعتماد فرنسا على طائرات أمريكية بدون طيار.
 
ويمكن إرجاع سبب هيمنة الولايات المتحدة وإسرائيل على السوق المتنامية لهذه النوعية من الطائرات إلى انشغال الشركات الأوروبية الثلاث بتطوير برامج متنافسة.
 
وقامت شركة نورثروب جرمان بتوقيع عقد بقيمة 1.7 مليار دولار (مليار جنيه استرليني) مع الناتو في مايو من العام الماضي لتصنيع نظام جديد للمراقبة والتتبع يشتمل على خمس طائرات بدون طيار ومحطات ارضية.
 
ووافقت 14 دولة عضوة في الناتو منها المانيا على سداد حصتها المالية لإنشاء النظام الجديد الذي سيصبح جاهزا للعمل خلال الفترة من 2015 و 2017، حيث تتولى الناتو إدارة هذا النظام نيابة عن 28 عضوا.
 
 

بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة