لايف

‮عرض »‬أرواح الفجالة‮« ‬من القاهرة إلي الإسكندرية والمنيا


كتبت ـ سلوي عثمان:
 
تقدم نتاج ورشة »أرواح الفجالة« قريباً علي مسرحي جيزويت في الإسكندرية والمنيا، بعد أن قدمت علي مسرح جيزويت القاهرة يومي الجمعة والسبت الماضيين، بالتعاون مع المركز الثقافي الإسباني بالقاهرة.
 

»أرواح الفجالة« تعني روح المكان والذكريات الجماعية فيه، وزيادة الوعي بالتراث الثقافي لتسليط الضوء علي كل عناصر الوحدة الوطنية، وتنوع الهويات الثقافية القائمة، وتكونت من خلال ورشة العمل لفرقة »Cia. La Tarasca « التي عقدت في القاهرة بجمعية النهضة العلمية والثقافية »جيزويت القاهرة« في أبريل 2010، وتأتي عروض يناير 2011 في مؤسسات الجيزويت بـ(القاهرة، الإسكندرية، المنيا) كجزء ثان للمشروع.
 
من أهداف هذا المشروع استخدام أدوات الفنون التمثيلية في نشر التراث التاريخي وإحيائه، ومن أهم مميزات هذه التجربة هي أنها تختلف عن غيرها التي كانت تهتم بالشخصيات التاريخية أو بالأماكن الأثرية أو العصرية، بل اهتمت بحي »الفجالة« وما به من تراث وقيم ثقافية للمجتمع وتخيل للمستقبل يجب المحافظة عليه.
 
جميع أعضاء فريق المشروع شباب من حي الفجالة، لعبوا الدور النشط في جميع مراحل المشروع، بجمع الوثائق الأولية، والبحث الميداني وصولاً لإبداع وكتابة هذه الأفكار بشكل درامي مسرحي، ويضم الفريق صحفيين، ومؤرخين، وفنانين مختلفين (مصممي تعبير حركي، موسيقيين، مصوري فيديو محترفين، وفنيي صوت وإضاءة).
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة