بنـــوك

"البنوك المتخصصة " تسابق الزمن للتوافق مع «بازل 2»


المال ـ خاص :

كشف علاء سماحة، رئيس بنك التنمية والائتمان الزراعى، أن مصرفه خاطب مؤخراً البنك المركزي، وطالب بمد أجل تنفيذ مقررات «بازل 2»، حتى نهاية يونيو 2014، نظراً لتأخر البنك نسبياً فى التوافق مع الاتفاقية بسبب المشكلات المالية التى يعانى منها حالياً، مشيراً إلى أن البنك بدأ تطبيق قواعد الحكومة التى أقرها «المركزى» خلال الفترة الماضية.

قال سيد القصير، رئيس مجلس إدارة بنك التنمية الصناعية والعمال، إن نسبة كبيرة من البنوك المتخصصة قاربت على الانتهاء من تطبيق «بازل 2»، وإن صغر حجم أعمال هذه الفئة من البنوك مقارنة بنظيرتها التجارية، ساهم نسبياً فى تأخير تطبيق معايير «بازل»، إذ إن عمليات الإصلاح المصرفى كان لها أثر ملحوظ على البنوك التجارية مقارنة بالمتخصصة، نتيجة كبر حجم نشاط الأولى وحصتها السوقية ودورها الحيوى فى السوق المصرفية.

ولفت إلى حرص البنك المركزى على تطبيق مقررات «بازل 2» فى جميع وحدات الجهاز المصرفى، مدللاً على ذلك بتدشينه وحدة للرقابة ومتابعة البنوك للتوافق مع معايير «بازل»، خصوصاً أن تلك المعايير لم تستثن بنوكاً محددة وإنما شملت وحدات القطاع المصرفى. وقال فتحى السباعى، رئيس مجلس إدارة بنك التعمير والإسكان، إن مصرفه انتهى من تطبيق معايير «بازل 2» بنهاية العام الماضى، ويستعد حالياً لتنفيذ قواعد «بازل 3»، مشدداً على أهمية توافق جميع البنوك المصرية مع المعايير العالمية.

بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة