أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.85 17.97 البنك المركزى المصرى
17.86 17.96 بنك الإسكندرية
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
600.00 عيار 21
514.00 عيار 18
686.00 عيار 24
4800.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

اقتصاد وأسواق

‮»‬إلحاق العمالة‮« ‬تنفي التأثر بالأحداث التونسية


بهاء رمضان

 
في الوقت الذي بادر فيه بنك الإسكندرية بتبني أحد الطلاب الموهوبين والتكفل بجميع مصاريفه لتهيئة الأجواء له فإن أكاديمية البحث العلمي تدرس إنشاء صندوق لدعم الاختراعات، كما أنها وقعت اتفاقا مع مؤسسة »مصر الخير« لدعم الحاصلين علي براءات الاختراع لعمل نموذج أولي لاختراعاتهم.

 
وأكد مهتمون بالبحث العلمي أن هذه المبادرات سيكون لها مردود جيد علي الاقتصاد المصري، حيث ستساهم في تطوير جميع القطاعات عن طريق تبني ودعم هذه الاختراعات والاستفادة منها علي أرض الواقع في المصانع والمشاريع المختلفة.

 
كان بنك الإسكندرية قد تبني مؤخراً مبادرة هي الأولي من نوعها بين البنوك المصرية وهي الإنفاق علي أحد صغار المخترعين ويبلغ من العمر 10 سنوات ويدرس بإحدي المدارس الابتدائية بالإسكندرية.

 
كما تبني البنك أكثر من 200 من الدارسين بكليات الحقوق بجامعة الإسكندرية تعثروا مادياً في إتمام دراستهم، كما قدم حوالي 30 منحة بحد أقصي 50 ألف جنيه لخريجي الثانوية العامة الراغبين في استكمال دراستهم بالجامعات المصرية ولكنهم غير قادرين علي توفير نفقات العملية التعليمية، مؤكداً أن هذه المبادرات تأتي في إطار المسئولية الاجتماعية للبنك.

 
من جانبه قال أحمد قورة، الرئيس الأسبق للبنك الوطني للتنمية، الخبير المصرفي، إن المبادرة جديدة من نوعها في إطار المسئوليات الاجتماعية للبنوك، ونتمني أن تحذو البنوك الأخري حذوها، خاصة في مجالات البحث العلمي والاختراع والتي لا تحظي بالتمويل الكافي في مصر، مؤكداً أن مثل هذه المبادرة ستفتح المجال للعديد من المؤسسات المصرفية للتفكير في توجيه جزء من عائداتها لرعاية الموهوبين والمخترعين.

 
وأشار »قورة«  إلي أن تخصيص مبالغ لتوجيهها لرعاية الموهوبين أمر يحتاج للدراسة أيضاً في ضوء أن البنوك حالياً لا تمنح تبرعات نقدية وإنما معظمها تبرعات عينية بعدما أثبتت تجربة التبرعات النقدية فشلها.

 
ومن جهته قال الدكتور محمد علي، الأستاذ بكلية العلوم جامعة القاهرة، رئيس جمعية تكنولوجيا المخترعين، إن الجمعية قامت بتنظيم مؤتمر لعرض مخترعات المخترعين مؤخراً والتي حصلوا بها علي براءات اختراع من أكاديمية البحث العلمي، ووجهنا الدعوة إلي جميع مؤسسات التمويل والشركات، لتسويق اختراعات الموهوبين خاصة أنهم يعجزون عن تسويق اختراعاتهم بعد حصولهم علي براءات الاختراع. وقال إننا تلقينا استجابات فورية من إحدي المؤسسات كبنك الإسكندرية الذي أعلن علي الفور تبنيه لأحد المخترعين الصغار وهو توجيه نسعي حالياً من خلال الجمعية لنشره بالتنسيق بين هذه المؤسسات والمراكز البحثية المختلفة والجمعية.

 
وأشار إلي أن الجمعية ستحتضن أي مخترع أو موهوب وستسعي لطرق جميع أبواب الممولين والمنظمات المانحة لتمويل الاختراعات التي سيكون لها مردود جيد علي الاقتصاد المصري، خاصة تلك الاختراعات الخاصة بتطوير معدات الري وطلمبات المياه والتي توصل لها بعض المخترعين من أعضاء الجمعية.

 
واعتبرت هيام دربك، رئيس المركز الوطني للسلام و العدالة الاجتماعية، تبني المؤسسات المصرفية للمواهب والمخترعين نتيجة سعي جمعية المخترعين والمركز لهذا الاتجاه، وقالت: من غير المعقول أن نهتم بفئات كالممثلين والمطربين ونتجاهل أصحاب الاختراعات والباحثين الذين يسعون لإيجاد حلول للمشكلات التي تواجهنا في حياتنا، مؤكدة أن الاستثمار في العقول والاختراعات سيكون له عائد قوي للمؤسسات التي ستقف خلف أبنائنا الموهوبين وإن كانت هناك مخاطرة ولكن لابد منها.

 
ووصف الدكتور ماجد الشربيني، رئيس أكاديمية البحث العلمي، مبادرة بنك الإسكندرية بأنها رائعة، خاصة أننا في الأكاديمية لدينا الكثيرون من الحاصلين علي براءات اختراع ولا يجدون من يمول مشروعاتهم البحثية لتصبح نماذج حقيقية صالحة للتطبيق، مؤكداً أن الأكاديمية ستقف مع أي مبادرة تصب في صالح هؤلاء المخترعين من أبنائنا بالتنسيق مع جمعيات المجتمع المدني الموهوبين ممن يحصلون علي براءات اختراع من الأكاديمية ،خاصة أن لدينا مشكلة في ثقافة الابتكار وتحول معظم أبنائنا لدراسة المواد الأدبية والابتعاد عن العلمية.

 
وأضاف أن الأكاديمية وقعت مؤخراً اتفاقاً مع مؤسسة مصر الخير باعتبارها إحدي مؤسسات المجتمع المدني، للحصول علي 2.5 مليون جنيه لمنح الحاصلين علي براءة اختراع مبلغ 5 آلاف جنيه لعمل نموذج أولي لاختراعاتهم، كما أننا نفكر في إنشاء صندوق لدعم براءات الاختراع.

 دعاء حسني

 

 
قال صالح نصر، رئيس الشعبة العامة لإلحاق العمالة بالخارج، إن الأحداث التونسية لم تؤثر علي عمليات تدفق العمالة المصرية إلي الدول العربية، ولم يتأثر نشاط شركات التوظيف الخارجي المصرية نظراً لأن تونس لا تمثل سوقاً مهمة للعمالة المصرية.

 
وأضاف »نصر« في تصريحات خاصة لـ»المال« أن العمالة المصرية بتونس تقتصر علي العمالة المتواجدة بالشركات المصرية التي تضخ استثماراتها بالسوق التونسية فقط، أما شركات التوظيف الخارجي فتكاد تصل نسبة تسفيرها للعمالة المصرية إلي تونس إلي صفر% سنوياً، مؤكداً أن شركات التوظيف ترتكز في تسفيرها للعمالة علي عدد من الدول العربية وعلي رأسها السعودية.

 
وأوضح أن عدد العمالة المصرية بأسواق الدول العربية يتراوح حاليا بين 1.5 و2 مليون عامل.

 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة