أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

الإسكندرية

«التنمية الصناعية» يعرض برامج تمويلية لتطوير مخابز «الثغر»



المخابز

معتز محمود :

عرضت قيادات بنك التنمية الصناعية والعمال المصرى بالإسكندرية، عددا من البرامج والحزم التمويلية التى يتيحها البنك لأصحاب المخابز بالإسكندرية من أعضاء الشعبة للاستفادة من مشروع تطوير المخابز الذى انتهت من إعداده مؤخرا عدد من المكاتب الاستشارية بالتعاون مع الوكالة الأمريكية للتنمية، وتتضمن تلك البرامج التمويلية عدة مجموعات من القروض بمبالغ وآجال مختلفة لتلبى جميع متطلبات أصحاب المخابز الراغبة فى الاستفادة من برنامج التطوير.

وأشار مسئولو البنك خلال اجتماعهم أمس الأول بشعبة أصحاب المخابز بمقر الغرفة التجارية بالإسكندرية الى أن هناك دراسات جدوى دقيقة أعدتها إدارة البنك وفقا للدراسات الفنية والاستشارية التى أعدتها الوكالة لتطوير المخابز وفقا لثلاثة نماذج «السورى واللبنانى والمصرى» والتى يترتب عليها تحقيق وفورات كبيرة لأصحاب المخابز تمكنهم من سداد الأقساط الشهرية والفوائد المستحقة على القروض بأريحية كاملة دون تحملهم أعباء إضافية.

وأكد مسئولو البنك فى مناقشتهم مع أصحاب المخابز خلال الاجتماع، ضرورة توافر بعض المستندات لأى مخبز يرغب فى الاشتراك ببرنامج التطوير والاستفادة من الحزم التمويلية التى يمنحها البنك وأهمها ألا يقل رأس المال عن 21 ألف جنيه كما هو مثبت فى مستخرج حديث من السجل التجارى يقدم الى البنك مرفقة به البطاقة الضريبية ورخص وتصاريح النشاط وبطاقات الرقم القومى، وشهادة من مأموية الضرائب المختصة بالموقف الضريبى، وشهادة من التأمينات الاجتماعية بسداد التأمينات نموذج 2 مرفقا بها إيصال سداد التأمينات.

وشدد مسئولو البنك خلال اجتماعهم مع أصحاب المخابز على ضرورة تقديم سند ملكية أو حيازة مقر النشاط الى البنك مرفقا به خطاب من مديرية التموين بالحصة اليومية المقررة من الدقيق والمطحن المربوط عليه، بالإضافة الى صور إيصالات الكهرباء والمياة والغاز، موضحين أن عروض الأسعار والكتالوجات المقدمة لتصميمات المخابز التى يرغب أصحاب المخابز بشرائها ويجب أن ترفق بمركز مالى حديث وقائمة دخل للمخبز وشهادات من المحكمة بعدم وجود دعاوى إفلاس تنظر ضد الشركة والشركاء المتضامنين عن مدة 15 سنة سابقة أو صدور أى دعاوى إفلاس سابقة.

أكد محمد جابر وهبة، مدير قطاع بنك التنمية الصناعية والعمال المصرى بالإسكندرية، أن البنك يشترط بعض الضوابط التى لابد أن تنطبق على المخابز التى ستستفيد من برامج التمويل الممنوحة من البنك، أهمها أن يكون الحد الأدنى لحصة المخبز من 8 الى 10 أجولة يوميا، لافتا الى أن دراسات الجدوى التى أعدها البنك من خلال تحليل بنود وعناصر التكاليف والمصروفات لتحديد الوفورات الناتجة منها أثبتت أن الحد الأدنى الذى يستطيع معه المخبز تحقيق الوفورات بشكل اقتصادى هو 8 أجولة يوميا على الأقل.

وأضاف وهبة أن القروض الممنوحة للتطوير تتفاوت وفقا للتصميم المقترح لتطوير المخبز، مشيرا الى أن أكبر حزمة تمويلية متاحة تصل الى 500 ألف جنيه تسدد على 5 سنوات بحيث يكون القسط الشهرى هو 5700 جنيه، مشيرا الى أن أقل حزمة تمويلية تصل الى 300 ألف جنيه وتسدد على 5 سنوات بقسط شهرى 7350 جنيها أى ما يعادل 250 جنيها قسطا يوميا، لافتا إلى أن الوفورات الناتجة عن العمالة والكهرباء والسولار يمكنها تغطية تلك المبالغ وتتيح مبالغ إضافية لأصحاب المخابز.

ولفت مدير قطاع بنك التنمية الصناعية والعمال المصرى بالإسكندرية الى أن أكبر بنود التوفير وفقا للدراسات التى أعدها البنك، بالإضافة الى الدعم الفنى والتقنى الذى قدمته مكاتب استشارية أعدت دراسات متخصصة فى هذا الشأن ممولة من برنامج الوكالة الأمريكية للتنمية «usaid » تشير إلى أن وفورات بند العمالة تعمل على تخفيض %60 من تكاليف هذا البند، فضلا عن خفض التكاليف الأخرى من كهرباء وطاقة محترقة كالسولار والغاز.

وكشف وهبة عن أن هناك 8 مخابز تقدمت الى البنك بالأوراق المطلوبة للاستفادة من الحوافز التمويلية التى يقدمها البنك، وجارٍ دراسة كل حالة على حدة لاتخاذ قرار التمويل من عدمه.

من جانبه، أكد عبدالعال درويش، رئيس شعبة المخابز بغرفة تجارة الإسكندرية، نائب رئيس الشعبة العامة للمخابز بالاتحاد العام للغرف التجارية، أن العروض والحزم التمويلية التى يطرحها البنك على المخابز لا تتوافق شروطها مع المخابز بالإسكندرية، مشددا على أن أكثر من %65 من مخابز الإسكندرية لا تزيد حصتها اليومية على 5-6 أجولة دقيق، فى الوقت الذى يشترط البنك لتمويل المخابز ودخوله خطة التطوير ألا يقل حصته من 8-10 أجولة يوميا ليتناسب مع الدراسات التى أعدها البنك.

وطالب درويش بضروة مراعاة المقترحات التى قدمها أصحاب المخابز للوصول الى نتيجة مشتركة تحقق مصالح أصحاب المخابز والبنك، وتضمن نجاح برنامج تحويل المخابز وفقا للدراسات الفنية والاستشارية التى أعدتها بعض مكاتب الاستشارات المتخصصة بالتعاون مع الوكالة الأمريكية للتنمية.

وأضاف درويش أن الاجتماع تطرق الى القواعد التى سيعتمد بها البنك، الكتالوجات والتصميمات الجديدة للأفران وفقا لثلاثة تصميمات، إما التصميم المصرى أو اللبنانى وإما السورى، فضلا عن مناقشة دور وزارة التموين كوسيط ضامن لأصحاب المخابز من خلال حصص الدقيق الممنوحة.

وكانت الوكالة الأمريكية للتنمية «usaid » قد اجتمعت مع شعبة أصحاب المخابز بغرفة تجارة الإسكندرية منذ أسبوعين لمناقشة سبل وآليات دعم وتطوير المخابز بالإسكندرية من خلال برنامج هيئة المعونة الأمريكية، وذلك بحضور الدكتور ناصر الفراش، مساعد وزير التموين والتجارة الداخلية، علاوة على 25 من أصحاب المخابز وأعضاء الشعبة الهيئة لدعم تطوير المخابز.

يذكر أن بنك التنمية الصناعية والعمال يتبنى سياسة توسعية بمنطقة الوجه البحرى لتمويل مثل تلك المشروعات، ووقع بروتوكول تعاون مع شعبة المخابز التابعة للغرف التجارية بالبحيرة، الشهر الماضى، للمساعدة فى تحويل عمل المخابز اليدوية ونصف الآلية إلى آلية بشكل كامل.

وقال السيد فتح الله، مدير إدارة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالبنك، إن هذا البروتوكول يأتى فى إطار برنامج تمويلى تم طرحه للمساعدة فى هذا الشأن، مضيفا أن مصرفه بدأ تمويل 10 مخابز بقيمة 2.5 مليون جنيه بمتوسط تكلفة يصل إلى 250 ألف جنيه للقرض.

بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة