أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.85 17.97 البنك المركزى المصرى
17.86 17.96 بنك الإسكندرية
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
600.00 عيار 21
514.00 عيار 18
686.00 عيار 24
4800.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

اقتصاد وأسواق

سياسة تخفيض الاستهلاك تنجو بالمطارات من أزمة «الإغلاق الليلى»



وائل المعداوي

يوسف مجدى – هاجر عمران :

بدأت المطارات تخفيض الطاقة الكهربائية بداية يونيو الحالى، عبر تقليل استخدام مكيفات الهواء وتقليل إنارة مهابط الطائرات، كتوجيهات بديلة أصدرها اللواء وائل المعداوى، وزير الطيران المدنى، بعد أن لاقت قرارات غلق المطارات ليلاً، بشكل جزئى، هجومًا عنيفًا من شركات السياحة والطيران.

وقرر مطار برج العرب الدولى، استبدال الطاقة الكهربائية فى مبنى الركاب الجديد الذى تعكف وكالة التعاون الدولى اليابانية «JICA » على دراسة تصميمه بالطاقة الشمسية فى خطوة تم اتخاذها لتفادى التسبب فى تفاقم أزمة نقص الكهرباء.

قال الكابتن مجدى عبدالهادى، رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للمطارات، إن وزارة الطيران المدنى لم تصدر قرارًا رسميًا بتخفيض الطاقة الكهربائية بنسبة %20 فى المطارات التابعة، لكن الوزير وائل المعداوى أصدر توجيهات بتقليل استخدام الكهرباء بما لا يضرب حركة الطيران.

وأضاف أن العمل بالتوجيهات بدأ منذ أوائل يونيو الحالى، فى جميع المطارات دون استثناء تفاعلاً من الوزارة مع أزمة الكهرباء التى تعانى منها السوق المصرية خلال الفترة الحالية.

وقال هانى عقاب مدير مطار برج العرب الدولى، إن إدارة المطار أعطت تعليمات لوكالة التعاون الدولى اليابانية «JICA » التى تعكف على إجراء دراسة إنشاء وتصميم مبنى الركاب الجديد، لتشغيله بالطاقة الشمسية بدلاً من الكهربائية، تعاطيًا مع توجيهات وزارة الطيران بترشيد استخدام الكهرباء.

وتعتزم الوكالة اليابانية، تسليم دراسة تصميمات مبنى الركاب 2 لخدمة الطيران منخفض التكاليف، إلى الشركة المصرية للمطارات خلال أغسطس المقبل بتكلفة 800 مليون جنيه، على أن يتم إنشاء المبنى على غرار القاعة الموسمية فى مطار القاهرة الدولى، ولكن بشكل أقل فخامة، ويتيح تسهيلات للركاب بطريقة مبسطة وغير مكلفة، خصوصًا على مستوى استخدام الكهرباء.

ومن جانبه استبعد سامى عبدالمنعم، مدير مطار الغردقة الدولى، استخدام الطاقة الشمسية فى المطار ضمن عمليات التجديدات والتطوير التى تعكف وزارة الطيران على إجرائها خلال الفترة الحالية، مؤكدًا أن المطار سيعمل بالطاقة الكهربائية فقط.

وأضاف عبدالمنعم أن المطار يتخذ بعض الإجراءات التى تستهدف ترشيد الكهرباء، خصوصًا فى الساحات المخصصة لانتظار الطائرات، فضلاً عن تقليل الإضاءة فى ممرات الطائرات فى الأوقات التى لا يتم فيها استقبال أو مغادرة طائرات.

وأكد صلاح يونس، مدير مطار أسيوط الدولى، أن المطار بدأ تخفيض استهلاك مكيفات الهولاء داخل المكاتب الإدارية والصالات ضمن مجموعة من الإجراءات التى يعكف المطار على اتباعها لتخفيض استهلاك الطاقة الكهربائية وأضاف: نعمل أيضًا على تقليل إنارة مهابط الطائرات ليلاً، مؤكدًا عدم تأثير ذلك على حركة تشغيل الطائرات.

ولفت يونس إلى أن عدول وزير الطيران عن غلق المطارات بشكل جزئى ليلاً، ساهم فى طمأنة شركات السياحة والطيران، بسبب تخوفهم من توقف الحركة، مما سيؤدى إلى تكبدهم خسائر كبيرة.

من جانبه قال محمود العربى، مدير مطار طابا، إن المطار بدأ تركيب لمبات كهربائية تعمل بطاقة مخفضة بدءًا من الشهر الحالى، علاوة على تخفيض استهلاك الطاقة الكهربائية داخل الصالات عبر غلق بعض مكيفات الهواء.

وأكد أن المطار يسعى لتعزيز عمليات التخفيض بنسبة أكبر من %20 دون التأثير على الحركة الجوية للطيران داخل المطار، مشيرًا إلى عمل 17 شركة طيران عبر مطار طابا، كانت قد أبدت تخوفها من القرار السابق لوزير الطيران بإغلاق أجزاء من المطارات ليلاً، لكن العربى اعتبر أن تخفيض الطاقة الكهربائية عبر بعض الإجراءات هو قرار أكثر جدوى.

وتابع مدير طابا الدولى، أن حركة الطيران انتعشت بنسبة %12 خلال الفترة من بداية يناير وحتى نهاية مايو الماضى، مرجعًا ذلك إلى زيادة تدفق الأفواج السياحية.

من جانبه أشار حسين رفقى، مدير مطار مرسى علم الدولى، إلى أن قرار تخفيض الطاقة الكهربائية داخل المطار غير وارد، مرجعًا ذلك إلى تشغيل المطار عبر محطة كهرباء مستقلة، تم تنفيذها عبر مجموعة «الخرافى» بنظام حق الانتفاع.

وأضاف أن اعتماد المطار على محطة كهرباء خاصة، أدى بدوره إلى تجنب مشكلات ضعف التيار الكهربائى داخل مدينة مرسى علم، مما ساهم فى حدوث استقرار داخل المطار فيما يتعلق بتشغيل حركة الطيران.

وكانت إدارة المطار قد أعلنت فى وقت سابق عن انتعاش حركة تدفق الأفواج السياحية بـ%15 من يناير حتى أبريل الماضى، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة