اقتصاد وأسواق

الحكومة تدرس ضم «طابا» للمنطقة الحرة بـ«نويبع»


كتب ـ أحمد عاشور:

تدرس الحكومة حالياً ضم «طابا » للمنطقة الحرة التى تسعى لإنشائها فى «نويبع » ، وفقاً لماجد الجمل، رئيس جمعية مستثمرى «طابا » ، رئيس مجموعة «الجمل جروب » للاستثمار السياحى والعقارى .

وقال الجمل إن الجمعية تقدمت بطلب للدكتور هشام قنديل، بضم منطقة «طابا » للمنطقة الحرة فى نويبع بهدف تنشيط حركة الاستثمارات .

وأضاف أن رئيس مجلس الوزراء وعد بدراسة الموضوع من خلال وزارة الاستثمار، مشيراً إلى أن إجمالى المساحات المتاحة بين المنطقتين سيصل إلى 65 كيلو متراً مربعاً من الممكن استغلالها فى إقامة مشروعات لوجيستية وصناعية ومراكز سياحية عملاقة .

من جهته قال اللواء خالد فودة، محافظ شمال سيناء، إنه اجتمع مع يحيى حامد، وزير الاستثمار الأسبوع الماضى، وشدد على ضرورة إصدار قرار بتشغيل المنطقة الحرة فى نويبع كمرحلة أولية، مؤكداً أنه فى حال نجاحها سيتم ضم منطقة «طابا » إليها .

يشار إلى أن وزارة الاستثمار كانت قد وافقت فى سبتمبر 2012 على إقامة منطقة حرة فى نويبع على مساحة مليون متر مربع، بناءً على طلب محافظة جنوب سيناء، إلا أن المحافظ أكد أن القرار لم يتم تفعيله حتى الآن .

ولفت فودة إلى أن المحافظة تولى اهتماماً واسعاً للبنية التحتية فى المنطقة، واستكمال المراحل الخاصة بتطوير ميناءى الطور وشرم الشيخ، مضيفاً أن المحافظة رصدت ما يقرب من 83 مليون جنيه، لتطوير البنية التحتية والاحتياجات الأساسية .

وكشف عن سعى «جنوب سيناء » لطرح مناقصة على شركات المقاولات لإقامة ما يقرب من 6 آلاف وحدة سكنية لمحدودى الدخل بتكلفة إجمالية 500 مليون جنيه .

وأضاف فودة أنه سيتم طرح ما يقرب من 4 آلاف قطعة أرض بمساحات تتراوح بين 150 و 300 متر مربع لأبناء المحافظة لإقامة وحدات سكنية، إلى جانب طرح 1800 قطعة أرض أخرى بالمساحات نفسها للنشاط التجارى، لافتاً إلى أن المحافظة تترقب الحصول على الأسعار النهائية من وزارة المالية للإعلان عنها .
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة