اقتصاد وأسواق

السعودية تطلب تخفيض أعداد الحجاج المصريين.. والحكومة تتفاوض لزيادتها



هشام زعزوع

أ ش أ :

قال وزير السياحة هشام زعزوع: "إن الوزارة تلقت خطابا وجهه وزير الحج السعودى إلى وزير الداخلية المصري يطلب فيه تخفيض أعداد الحجاج المصريين بنسبة 20 فى المائة، نتيجة عدم الانتهاء من التوسعات فى الحرم المكى".

وأكد زعزوع في تصريح له، اليوم، أنه اتصل بالسفير السعودي بالقاهرة من أجل الاستفسار عن القرار، والذى أكد له أن القرار تم تطبيقه على كل الدول الإسلامية وليست مصر وحدها.

وأشار الوزير إلى أن القرار المفاجىء والمتأخر فى توقيته، أدى إلى حدوث الأزمة الحالية، وبخاصة أن قرعة الحج فى وزارة الداخلية تم اجراؤها بالفعل، موضحا أن هناك بيانا من اللجنة العليا للحج يؤكد على استمرار الاتصال مع الجانب السعودى من أجل البحث عن بعض الحلول.

وقال الوزير: "هناك انفراجة نسبية فى مشكلة المعتمرين المصريين حيث تم رفع أعدادهم بشكل يساعد على الموازنة بين الأعداد، وتنظيم العمرة من جانب المملكة العربية السعودية".

وأضاف "هناك لجنة من وزارة السياحة وغرفة شركات السياحة تعمل على تنظيم هذا الملف لحل مشكلات العمرة تماما، وتسعى إلى حل مشكلة الحج السياحى المصرى بالتفاوض مع الجانب السعودى، وبعض الدول الاسلامية الاخرى من أجل تراجع هذا التخفيض".

وتابع قائلا: "إن قنديل أرسل خطابا إلى الجانب السعودى من أجل سفر وفد من مصر إلى السعودية لبحث مشكلة الحج ومحاولة الحفاظ على حصة مصر كما هى".


بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة