اقتصاد وأسواق

الشرق الأوسط مرشح لشراء نصف الطائرات المقاتلة الأوروبية فى 2016



صورة ارشيفية

 أيمن عزام:

 
توقعت شركة BAE سيستمز البريطانية، أن يسهم تزايد مبيعات الطائرات المقاتلة إلى دول فى الشرق الأوسط وقارة آسيا فى تعويض استقطاعات الإنفاق التى تعتزم الولايات المتحدة والبلدان الأوربية إقرارها.
 
وذكرت وكالة رويترز نقلا عن الشركة التى تعد واحدة من أكبر متعهدى السلاح فى أوروبا أن الأسوق العالمية التى تقع خارج البلدان الأوربية والأمريكية قد أصبحت مرشحة بحلول عام 2016 لتشكل ما يزيد على نصف إجمالى مبيعاتها من الأسلحة العسكرية والجوية والمعلوماتية، صعودا من نسبة 25% حاليا.
 
وقال بيتر انستيس، مدير تطوير الأعمال فى الشركة، إن الأسواق العالمية تستطيع تعويض استقطاعات الإنفاق فى السوق الأمريكية والبريطانية.
 
وتشمل أسلحة الشركة طائرات من طراز يوروفايتر تايفون المدعومة من أربع دول أوروبية كما يتم تطويرها بالتعاون مع مجموعة EADS الأوروبية للطيران ومجموعة فيناماكينا الإيطالية.
 
وأبرمت المملكة العربية السعودية وعمان اتفاقيات لشراء طائرات تايفون، كما سيتم إبرام صفقات مماثلة مع دول أخرى مثل ماليزيا وكوريا الجنوبية ودولة الإمارات العربية المتحدة.
 
وأضاف انستيس، أن بلدان منطقة الخليج تتجه لشراء ما يقرب من 150 طائرة من طراز تايفون، وذلك باستثناء صفقة شراء السعودية لنحو 72 وعمان لنحو 12 طائرة تايفون.
 
وقال انستيس إن الشركة تنتظر انهيار المحادثات التى تجريها شركة داسولت افييشن المنافسة مع الحكومة الهندية لتزويدها بنحو 126 طائرة مقاتلة من طراز رافائيل.
 
ومن المتوقع إقبال الحكومة الهندية على اتخاذ قرار بشأن توقيع عقد شراء مع شركة داسولت بحلول الربع الثانى من العام القادم بعد الانتهاء من الانتخابات الهندية.
 


بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة