أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.85 17.97 البنك المركزى المصرى
17.86 17.96 بنك الإسكندرية
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
600.00 عيار 21
514.00 عيار 18
686.00 عيار 24
4800.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

سيــارات

كيانات المستعمل طوق النجاة لوكلاء السيارات



صورة ارشيفية

كتبت ـ إيمان حشيش:

شهدت الفترة الأخيرة تزايد اهتمام وكلاء السيارات بإنشاء كيانات لبيع السيارات المستعملة مصحوبة بضمان وخدمات ما بعد البيع لصالح الوكلاء، كنوع من أنواع التنظيم لسوق المستعمل وزيادة الثقة لدى المستهلكين.

فى هذا الإطار أنشأت «مرسيدس بنز» شركة «يانج ستار» لسيارات المرسيدس المستعملة، وكذا المجموعة البافارية التى اعلنت اهتمامها بهذا القطاع، بخلاف شركة «MTI » وكلاء جاجوار ولاندروفر وبنتلى وفيرارى وأرتوك أوتو وكلاء سكودا وغيرها من الشركات الأخرى والموزعين.

ويرى خبراء السيارات أن هذه الخطوة وسيلة جيدة لتحريك المبيعات وتحقيق هوامش أرباح قد تعوض تراجع السيارات الجديدة، وكذا الحفاظ على سعر العلامات التجارية، خاصة التى كانت تتراجع بسرعة وتزيد وتيرة ثقة العملاء فى الوكيل وفى العلامة التجارية.

وأوضح هانى سالم، رئيس قطاع بنتلى بشركة «MTI »، المسئول عن قطاع السيارات المستعملة، أن الاهتمام بإدخال قسم للسيارات المستعملة جاء بالتزامن مع اهتمام الشركات الأم فى الخارج بهذا التوجه.

وقال إن «MTI » قررت إنشاء قسم لسيارات «جاجوار ولاندروفر» المستعملة بهدف الحفاظ على ولاء العميل لهذه العلامات، خاصة أن تكرار التعامل بين الشركة والعميل يزيد ثقته فى الوكيل وفى العلامة التجارية، ويمكن من خلال هذا القسم استبدال السيارات بأحسن سعر، كما تقوم الشركة بعمل قيمة مضافة لها من خلال الصيانة داخل مراكز الخدمة لتوفير منتج ذى كفاءة عالية فى «المستعمل» بخلاف توفير الضمان للسيارات المبيعة والذى قد يصل الى سبعة أعوام.

وأضاف أن هذا القسم يساعد الشركة أيضا على كسب عملاء جدد، فهناك الكثير لديهم فلسفة عدم شراء سيارات الزيرو والاتجاه لشراء المستعملة لتقليل الخسارة عند البيع مرة أخرى، وبالتالى فإن هذا القسم يساعد فى توسيع قاعدة عملاء الشركة.

ويرى أن هذا القسم يقدم خدمة أفضل للعميل الحالى ويحقق للشركة مكاسب، خاصة أن العميل يثق فى الوكيل أكثر من التجار بما يزيد من حجم الإقبال على الوكيل.

ولفت الى أن الاقبال خلال الفترة الحالية يتزايد على السيارات المستعملة لأنها أقل مخاطرة فى ظل الظروف الحالية والحالة الأمنية المتدنية، لذلك اهتمت الكثير من الشركات بإنشاء هذا القسم.

وأوضح أن إنشاء الوكيل قسما للمستعمل يساعد على تحريك بيع الجديد لديه، لأنه يمكن الوكيل من الحفاظ على قيمة السيارة من خلال ضبط سعر السوق وتحقيق التوازن بين سعر المستعمل والجديد.

قال أحمد محرز، مدير عام «أرتوك أوتو» وكلاء سكودا، إن أرتوك بدأت تعرض السيارات المستعملة من العلامة التجارية «سكودا»، وذلك بعد فحص شامل ودقيق، ليمكن العميل من الحصول على أنسب سعر للسيارات وبجودة وكفاءة عالية.

ويرى محرز أن إنشاء قسم خاص للمستعمل إحدى وسائل بيع الجديد فالعميل يفضل أن يستبدل سيارته القديمة بالجديدة فى بعض الأحيان، وبالتالى فهى وسيلة لتحريك المبيعات، فالجديد له عميله الخاص وأيضا هناك عملاء يفضلون المستعمل، وبالتالى فهو يسهل البيع للطرفين ويزيد من أعمال الوكلاء.

وأشار الى أن السوق تشهد حالة كساد بشكل كبير وهو الأمر الذى سيوجه عددا كبيرا من المستهلكين لشراء المستعملة فأصبح الإقبال عليها حاليا أكثر من السابق.

ويرى أن إنشاء قسم للمستعمل يحافظ على علاقة الشركة بالعميل خاصة أن العميل يثق فى تعامله مع الوكيل أكثر من التاجر لأنه أكثر شفافية ويضمن أنه يتعامل مع مصدر موثوق به لن يحتال عليه.

قال علاء السبع، رئيس مجلس إدارة السبع للتجارة والتوزيع: «لابد أن تقوم الشركات الكبرى التى تمتلك أماكن كبيرة بإنشاء قسم خاص بالمستعمل، فهو أسلوب متبع فى مختلف الدول بهدف تحقيق الراحة للعميل وتحقيق مكاسب للشركة أيضا.

وأضاف أن إنشاء قسم للمستعمل خدمة توفر للعميل وتعطيه فرصة اقتناء سيارة تناسبه بشكل رسمى دون خداع أو غش ومصحوبة بالضمان، وإن كان هذا يرفع سعر السيارة بشكل نسبى مقابل الضمان ومراكز الخدمة، إلا أنه يعتبر ميزة لذلك فإن العميل المتفتح يفضل أن يتعامل مع الوكيل ولو بسعر أعلى لكى يضمن سلامة سيارته.

بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة