بورصة وشركات

آداء متواضع للأسهم المصرية.. ومؤشر البورصة يصعد 1.5%


البورصة المصرية
البورصة المصرية
فريد عبداللطيف:

عادت القوي البيعية لفرض سطوتها علي البورصة المصرية في نهاية تعاملات اليوم، لتفقد الأسهم كل مكاسبها الصباحية التي جاءت بدفع من نهوض سهم (البنك التجاري الدولي)، الذي يعد الوحيد الذي حافظ علي اتجاهه الصعودي علي مدار الجلسة، مع إغلاقه عند أعلي مستوياته خلالها .

وارتفع مؤشر EGX 30 عند الإغلاق بنسبة 1.52% مسجلا 4848.6 نقطة، من جهة اخري هبط مؤشرEGX 70  بنسبة 0.52%، مسجلا 369.3 نقطة .

وقال منفذو عمليات: "إن البورصة عادت إلى أرض الواقع، في النصف الثاني من الجلسة، لتشهد مبيعات مكثفة علي الأسهم التي حققت مكاسب في التعاملات الصباحية بعد سبع جلسات من الخسائر المتواصلة، وعلي الرغم من انعدام فرص تحقيق أرباح، إلا أن شريحة عريضة من حملة الأسهم فضلت تصفية، أو تخفيف المراكز علي الأسعار المتحسنة، وظهور مشتري في ظل تولد قناعة لدي البائع ان الارتداد مؤقت وخادع، انعكاسا لبدء العد التنازلي لمظاهرات 30 يونيو .

وأوضح سماسرة أن آداء سهم (التجاري الدولي) جاء مخالفا للسوق، حيث شهد صعود تدريجي منذ بداية الجلسة مع تسجيله في الإغلاق أعلى مستوياته، خلالها، بدعم من مشتريات الأجانب التي استهدفت السهم كونه استثمار آمن متوسط الأجل، في ظل ارتفاع أرباح البنك 30% في الربع الأول, واتجاهه لزيادة رأس المال بنسبة 50% من الاحتياطيات، لانتهاجه سياسة تهدف لتوسعة القاعدة الرأسمالية لمواجهة المستجدات السوقية وفرض ضريبة علي مخصصات القروض .

وقاد السوق اليوم سهم (التجاري الدولي ) بتعاملات بقيمة 42 مليون جنيه مثلت 18%  من الإجمالي البالغ 232 مليون جنيه، بعد حذف عمليات علي السندات بقيمة  123مليون جنيه، وارتفع السهم بنسبة قياسية بلغت 8.2% مسجلا 33 جنيه .

وكان السهم هدفا لتعاملات الاجانب التي بلغت بالصافي 30 مليون جنيه مع استحواذهم علي 32% من السوق. من جهة اخري واصل المصريين البيع بصافي قيمة 30 مليون جنيه, وبلغت حصتهم السوقية 59%. وتوازنت تعاملات العرب بين البيع والشراء .

وقال سماسرة: "إن باقي الأسهم الكبرى عادت في نهاية جلسة اليوم لمسارها الهبوطي المرشح للاستمرار في الجلسات القادمة وخاسرة كل مكاسبها الصباحية تحت ضغط من مبيعات المصرين" .

وجاء في مقدمة الخاسرين سهم (هيرمس) الذي أغلق عند ادني مستوياته منذ بداية العام بعد تراجعه بنسبة 2.2% مسجلا 7.07 جنيه بعد ان كان قد سجل 7.47 جنيه في التعاملات الصباحية، ومن جهته فقد سهم (أوراسكوم تليكوم) كل مكاسبه الصباحية التي أوصلته إلى 4.14 جنيه ليغلق علي تراجع بنسبة 0.2% مسجلا 4.05 جنيه .

وأقفلت أسهم العقارات الكبرى علي هبوط جماعي بنسب تتراوح حول 1% ومن ضمنها، (بالم هيلز)، و(طلعت مصطفي)، و(سوديك).

وفيما يخص الأسهم المتوسطة فقد شهد بعضها مضاربات قوية وفي مقدمتها (الحديد والصلب المصرية) دفعته في التعاملات الصباحية الي 7.8 جنيه, ليشهد مبيعات مكثفة بعد ذلك دفعته للتراجع في الاغلاق بنسبة 4% مسجلا 7 جنيه، وتعرضت باقي الأسهم المتوسطة لخسائر معتدلة بدفع من مبيعات الأفراد التي بلغت حصتهم السوقية 48% مقابل 52% للمؤسسات .
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة