اقتصاد وأسواق

«التنمية السياحية» تلزم 738 شركة بسداد %25 من إجمالى المبالغ المستحقة عليها



طارق سعد الدين

كتب ـ أحمد عاشور:

علمت «المال» أن هيئة التنمية السياحية ألزمت نحو 738 شركة متعاقدة على أراض تقع ضمن ولايتها بسداد %25 من إجمالى الالتزامات المالية المستحقة عليها بداية من شهر يوليو.

قال مصدر مسئول بوزارة السياحة فى تصريحات خاصة إن مجلس إدارة الهيئة أقر هذا الإجراء مؤخرا، بالإضافة الى الحصول على %25 من جملة الالتزامات المستحقة عند التقدم لاستخراج أى ترخيص أو اعتماد تشغيل أى نشاط جديد.

وتابع: إنه سيتم استثناء مستثمرى منطقتى «طابا» و«رأس سدر» من القرارات الجديدة، على أن تقوم الشركات العاملة بكلتا المنطقتين بسداد نحو %10 من التزاماتها فقط، حرصا على تخفيف الأعباء المالية المستحقة عليها.

وأشار المصدر الى أن إجمالى الاستثمارات السياحية التى تشرف عليها «التنمية السياحية» يقدر بحوالى 42 مليار جنيه.

وأضاف أن إيرادات الهيئة بلغت فى أبريل الماضى نحو 22.6 مليون جنيه فقط، مشيرا الى أن الاستمرار فى سياسة سحب الأراضى من المستثمرين أثر على الموارد العامة للهيئة حيث تم إلغاء تعاقدات مع حوالى 39 مستثمرا حتى الآن على إجمالى مساحة تصل الى 53.5 مليون متر مربع تمثل ما يقرب من %15.7 من إجمالى الأراضى التى خصصتها الهيئة البالغة مساحتها 340 مليون متر مربع طوال تاريخ الهيئة.

وأسندت الهيئة مهام إنشاء مراكز بدوية بمركز نبق فى سيناء لشركتين من البدو على مساحة 100 ألف متر مربع مقابل إيجار سنوى يصل الى 3.5 دولار لكل متر مربع بنظام حق الانتفاع لمدة 30 عاما، وفقا للواء طارق سعد الدين، رئيس هيئة التنمية السياحية.

وأضاف سعد الدين لـ«المال» أن الشركتين فازتا بالمزايدة التى أعلنت عنها «الهيئة بعد منافسة مع 4 شركات أخرى ضمن المرحلة الثانية من الأراضى التى تم الإعلان عنها مؤخرا على مساحة 10 ملايين متر مربع.

وقال إن الهيئة تستهدف طرح ما يقرب من 8 ملايين متر مربع أخرى تمثل المرحلة الثالثة من الأراضى خلال الشهر الحالى لإقامة مشروعات خدمية، مشيرا الى أن «التنمية السياحية» قامت خلال الفترة الماضية بالترويج للمشروعات التى تعتزم إقامتها داخل عدد واسع من المقاصد الدولية منها تركيا وقطر والإمارات.

وأكد رئيس هيئة التنمية السياحية ما نشرته «المال» قبل عدة أيام بشأن تعثر مشروع شركة «الديار» القطرية، لافتا الى أن الشركة القطرية انتهت من جميع الإجراءات لإقامة مشروع فندقى فى «نبق»، إلا أنها مازالت تترقب الحصول على الموافقات الأمنية من القوات المسلحة.

وتستهدف «الديار» ضخ استثمارات تصل الى 2.750 مليار جنيه فى المشروع المقررة إقامته على مساحة 9 ملايين متر مربع من إجمالى 27 مليون متر حصلت عليها الشركة بمنطقة «نبق» بسيناء.

بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة