أسواق عربية

جنوب السودان يرد على وقف البشير نقل النفط.. اليوم



سلفا كير
أ ش أ:

قال الدكتور برنابا بنجامين، المتحدث باسم حكومة جنوب السودان ووزير الإعلام والبث الإذاعي، إن بلاده ستعلن عن موقفها النهائي والرسمي إزاء قرارات رئيس السودان عمر البشير، في مؤتمر صحفي سيعقده الرئيس سلفا كير ميارديت اليوم.


وأشار بنجامين، في تصريحات صحفية، إلى أن حكومة جنوب السودان عقدت اجتماعا طارئا في وقت سابق من ليلة أمس برئاسة سلفا كير، رئيس جنوب السودان، ونواب من البرلمان وعدد من المستشارين، إلى جانب قيادات عسكرية رفيعة لمناقشة الوضع الراهن واتخاذ قرار بشأن تهديدات البشير، بحظر نقل نفط الجنوب، على الرغم من عدم إخطار الجنوب رسميا حتى الآن بقرار إغلاق أنابيب النفط.

وأوضح بنجامين أن الحوار والاتصالات مع الخرطوم مازالت مستمرة، مشيرا إلى أن السودان ارتكبت أول خرق للاتفاقيات الأمنية الموقعة بين البلدين، حيث توغلت قواته المسلحة إلى داخل أراضي الجنوب في منطقة الكويك بولاية أعالي النيل.

وأوضح أن بلاده ستجري اتصالاتها مع المجتمع الدولي والاتحاد الأفريقي بشأن تهديدات الخرطوم لها.

وأشار إلى أن إجمالي انتاج النفط الذي وصل إلى السودان بلغ حوالي 6 ملايين برميل بما قيمته 580 مليون دولار، مؤكدا أن استمرار تدفق وتصدير النفط عبر السودان سيعود بالنفع على الجانبين.

وقال بنجامين إن بلاده اتخذت اجراءات احترازية في حال إصرار الخرطوم على قرار إغلاق أنابيب النفط، مضيفا "ندرس حاليا الآثار البيئية التي قد تنجم من إغلاق النفط، وأجرينا اتصالات مع الشركات والجهات المهتمة بالبيئة، وقريبا ستظهر نتائج تلك الاتصالات".
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة