أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.85 17.97 البنك المركزى المصرى
17.86 17.96 بنك الإسكندرية
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
600.00 عيار 21
514.00 عيار 18
686.00 عيار 24
4800.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

استثمار

‮»‬النصـر للتصـدير والاستيـراد‮« ‬تعيد إحياء دورها التوسعي في أفريقيــا


ندي إسماعيل

بدأت الحكومة خلال الفترة الأخيرة تولي اهتماماً واسعاً بإحياء دور شركة النصر للتصدير والاستيراد بهدف تنشيط التبادل التجاري في السوق الافريقية، وهو ما تبلور عملياً بعد تصريحات السفيرة مني عمر، مساعد وزير الخارجية للشئون الافريقية عن وجود مساع حكومية لتطوير أداء الشركة في القارة السمراء وإعادتها إلي سيرتها الأولي باعتبارها من أهم الركائز المهمة للسياسة الاقتصادية المصرية الأفريقية، حيث كانت لها نجاحات عظيمة ودور أكثر من رائع، وتمتلك حتي الآن أصولاً موجودة في عدد كبير من الدول الأفريقية.


> اتفاقية تجارية مع »STC «
 
 اللواء أمين يحيي
الهندية لاستيراد الشاي واللحوم المجمدة والأسماك

> الاتفاق مع »الوطنية للأمن الغذائي« الأردنية لتصدير 5 آلاف طن سكر

> الانتهاء من تصدير 73.4 ألف طن سكر للسودان بتكلفة إجمالية 258.8 مليون جنيه> بروتوكول للتمثيل التجاري مع »أولاد عامر« للتجارة والمقاولات للدخول إلي سوق الإمارات.. و»أف ـ مارترانس« للنفاذ إلي المغرب

> دراسة لاستغلال قطعة الأرض المهداة من حكومة زامبيا بالعاصمة »لوزراكا« لإقامة معارض تجارية ومخازن ودور للثقافة

> الانتهاء من إعادة تأهيل فروع الكاميرون وبنين والعمل علي تجديد فرعي لبنان ونيجيريا

> استهداف التوسع في إقامة معارض دائمة في ليبيا والعراق وأوغندا

> فرع جديد في »كينشاسا« بالكونغو الديمقراطية.. ومعرض دائم في أربيل بالعراق

> نفاضل بين 3 عروض لتوفير أرض بمساحة 2400 متر بالمغرب لإقامة معرض دائم

> الإنتهاء من المخازن والمكاتب الداخلية للشركة في دمياط علي مساحة 5265 مترا

ً> الشركة استوردت منتجات بقيمة 237.3 مليون جنيه خلال 6 أشهر.. و328.2 مليون جنيه قيمة صفقات التصديرحوار: أحمد عاشور

وفي حوار موسع لـ»المال«، مع اللواء أمين يحيي، رئيس مجلس إدارة شركة النصر للتصدير والاستيراد، التابعة للشركة للنقل القابضة البحري والبري، كشف عن أهم الملامح العامة لخطة إعادة إحياء دور الشركة خارجياً خلال الفترة المقبلة، مشيراً إلي أن النصر للتصدير والاستيراد تستهدف انشاء قاعدة قوية من العملاء داخلياً وخارجياً وفقاً لإستراتيجية الشرة القابضة للنقل البري والبحري من خلال الحصول علي التوكيلات التجارية العالمية والتوسع في تأسيس معارض دائمة بالسوق الافريقية علي غرار معرض الشركة الدائم بالسودان، فضلاً عن توسيع قاعدة تعاملات الاستيراد والتصدير خاصة في مجالات السلع الاستراتيجية من خلال تطوير منظومة العمل التجاري بحيث يشمل التبادل السلعي استيراد اللحوم والقمح، بالإضافة إلي السمسم والصمغ العربي والشطة، مقابل سلع تصديرية مثل الأسمنت وحديد التسليح والسكر، والعمل علي تنشيط عمل الفروع والمكاتب الخارجية بهدف تيسير العمليات التجارية بين المكاتب التمثيلية والمقر الرئيسي.

وفيما يتعلق بتطوير منظومة التبادل التجاري أوضح يحيي أن الشركة أبرمت اتفاقية تجارية مع شركة »STC « كبري الشركات الهندية لاستيراد الشاي واللحوم المجمدة والأسماك، مشيراً إلي أن الشركة الهندية قامت بتوريد أولي شحنات الشاي الهندي التي تحمل العلامة التجارية »تحفة«، والتي لاقت رواجاً جيداً بالسوق المصرية، وفق قوله.

وأضاف رئيس مجلس الإدراة، أنه يتم حالياً التفاوض مع الحكومة السودانية لعقد صفقات متكاملة خلال الفترة المقبلة بالتنسيق مع وزارتي التجارة المصرية والسودانية علي غرار الصفقة المتكاملة التي تمت مع سوريا بقيمة 750 مليون دولار.

وتابع رئيس مجلس الإدارة: إن هناك مفاوضات بين أحد البنوك المحلية والبنوك السودانية للدخول لتغطية الصفقة الا أنه لم يتم التوصول لاتفاق نهائي حتي الآن.

وأضاف أن النصر للتصدير والاستيراد انتهت من تصدير 73.4 الف طن من السكر للسودان بتكلفة إجمالية 258.8 مليون جنيه، وذلك عبر شركة الدلتا للسكر والفيوم.

وقال »يحيي« إنه تم توقيع اتفاق تجاري مع الشركة الوطنية للأمن الغذائي والتموين الاردنية لتصدير ما يقرب من 5 ألاف طن من السكر، مضيفاً أن الشركة صدرت خلال الفترة الماضية ما يقرب من 2000 طن سكر إلي الاردن و700 طن للعراق، فضلاً عن قيامها بتوقيع بروتوكول تعاون مع المؤسسة المدنية بالأردن.

وأصاف أن النصر للتصدير والاستيراد وقعت بروتوكول تمثيل تجارياً مع شركة أولاد عامر للتجارة والمقاولات والالومنيوم والتصدير لفتح باب التبادل التجاري في الامارات خلال الفترة المقبلة.

ووقعت »النصر للاستيراد والتصدير« بروتوكول تعاون مماثل مع الشركة المصرية الدولية لإنتاج قطاعات الألومنيوم »ايبال«، فضلاً عن عقد وكالة مع شركتي دالة العراقية وبروفيدر الاردنية للتجارة مع العراق لفتح فرع الشركة في مدينتي بغداد وأربيل.

وتابع رئيس مجلس الإدارة: إن الشركة أبرمت كذلك عقود وكالة مع شركة أف ـ مارترانس لتسويق منتجات الشركة في المغرب.

وأشار إلي أن الشركة تعمل علي الاستفادة من التجمعات الاقتصادية سواء الخارجية مثل مجموعة دول الكوميسا والمناطق الحرة أو من خلال التنسيق المستمر مع التجمعات الاقتصادية المحلية كمجموعة مستثمري العاشر من رمضان والسادس من أكتوبر تماشياً مع خطة الشركة القابضة للنقل البري والبحري.

وعن خطة إحياء الفروع الخارجية للشركة في الخارج كشف يحيي عن قيام الشركة بالتعاون مع وزارة الخارجية بإعداد الدراسات الخاصة باستغلال المبني المملوك لها بالكونغو الديمقرطية بهدف تحويله إلي معرض دائم للمنتجات المصرية.

وأوضح أن الشركة تعمل حالياً علي استغلال قطعة الأرض المهداة من الحكومة الزامبية بالعاصمة لوزراكا لإقامة معارض تجارية ومخازن ودور الثقافة.

وأضاف »يحيي« أن الشركة انتهت من اعادة تأهيل فرعها في الكاميرون وتعمل حالياً علي اعادة احياء فرعي الشركة في لبنان ونيجيريا.

وأكد رئيس مجلس الادارة أن النصر للتصدير والاستيراد تستهدف خلال الفترة المقبلة التوسع في إقامة المعارض الدائمة في الدول الافريقية خاصة بعد انتهائها من إقامة معرض دائم لها بالسودان علي مساحة4800   متر مربع تشارك فيه ما يقرب من 60 شركة محلية في مختلف الصناعات، مشيراً إلي أن الشركة تسعي لتأجير الدور الثالث من المعرض خاصة أن هناك عدداً كبيراً من الشركات ابدت رغبتها في المشاركة في معرض الشركة بالخرطوم.

وأضاف رئيس مجلس الادارة أن الشركة تسعي إلي اقامة معارض دائمة في كل من ليبيا وأوغندا والمغرب والعراق خلال الفترة المقبلة.

في هذا السياق، قال رئيس مجلس الادارة، إنه تتم حالياً المفاضلة بين 3 عروض لتوفير أرض بمساحة 2400 متر بالمغرب لاقامة معرض دائم لمنتجات الشركات المصرية هناك، مشيراً إلي أن الشركة تعاقدت مع شركة اف ـ مارترانس لتسويق عمليات الاستيراد والتصدير في السوق المغربية.

وأضاف »يحيي« أن الشركة استقرت علي إقامة معرض جديد لها في منطقة »أربيل« بالعراق، موضحاً أن اختيار هذه المنطقة يأتي لتمتعتها بقدر كبير من الاستقرار الأمني، مؤكداً أنه يتم حالياً إعداد الدراسة الخاصة بالمشروع، متوقعاً أن يتم افتتاح المعرض خلال شهر فبراير المقبل.

وأكد أن الشركة تستهدف فتح فرع جديد لها في كينشايا بالكونغو الديمقراطية، فضلاً عن إحياء فرعي لبنان ونيجيريا، مشيراً إلي أن لشركة انتهت من إعادة إحياء فرعيها في الكاميرون وبنين.

وأضاف أنه يتم حالياً إجراء دراسة لإمكانية الاستغلال الامثل لأملاك الشركة بالاسواق الخارجية.

وتمتلك النصر للتصدير والاستيراد العديد من العقارات في بعض الدول الإفريقية منها عمارة النصر في أبيدجان بساحل العاج التي ترتفع 16 طابقاً، وتضم 50 شقة وخمس فيلات ومكاتب تجارية، فضلاً عن عمارة الشركة في نيامي بالنيجر، التي ترتفع 11 طابقا وتعتبر أعلي مبني في عاصمة النيجر، ومبني بنك اكزيم في دار السلام بتنزانيا وعدد 2 فيلا في زامبيا مؤجرة للغير، وفيلا في كينيا مؤجرة أيضاً للغير.

وتضم ممتلكات الشركة شقتين في الكونغو »كينشاسا« تم تأجيرهما للغير كما يتبع الشركة مخزن في ابيدجان ومخازن في بانجي.

وأضاف أنه تم الانتهاء من دراسة تقتضي اعادة هيكلة العناصر البشرية الخاصة بالفروع الخارجية بالتنسيق مع وزارة الخارجية والشركة القابضة للنقل البري والبحري تستهدف من خلالها ضح عناصر بشرية جديدة تتطلب دعماً يصل إلي 11 مليون دولار سنوياً.

وعن التبادل السلعي للشركة أشار يحيي إلي أن الشركة تولي الاهتمام بالسلع الاستراتيجية كالسكر والأرز، مشيراً إلي أن حجم أعمال الشركة في مجال الاستيراد بلغ خلال النصف الأول من العام المالي الحالي 2010/2011 نحو 237.3 مليون جنيه تركزت في اللحوم والمنتجات الغذائية وبصفة خاصة الشاي.

وأوضح أن »النصر للتصدير والاستيراد« تعاقدت مؤخراً علي استيراد أبقار ولحوم مبردة بتكلفة إجمالية تصل إلي 88.9 مليون جنيه للمساهمة في حل أزمة نقص اللحوم الراهنة.

وأشار إلي أنه تم التعاقد علي استيراد ما يقرب من 7 آلاف رأس من الأبقار الحية من كرواتيا بتكلفة إجمالية 68.5 مليون جنيه، موضحاً أنه تم توريد كميات بقيمة 38.5 مليون جنيه حتي الآن وجار شحن باقي الدفعات خلال الفترة المقبلة.

وأضاف أنه تم توريد ما يقرب من 20 طناً من اللحوم المبردة من السودان خلال الفترة الماضية من أصل 500 طن من الكميات الاجمالية التي تعاقدت عليها الشركة من السودان.

وتابع رئيس مجلس إدارة النصر للتصديروالاستيراد: إن الشركة تعاقدت علي استيراد لحوم بقرية من البرازيل ونيوزيلاندا بتكلفة إجمالية تصل إلي 1.8 مليون جنيه، فضلاً عن التعاقد علي استيراد لحوم بقرية مبردة من جنوب إفريقيا بتكلفة إجمالية تصل إلي 2.3 مليون جنيه تم شحن كميات منها بقيمة مليون جنيه وجار شحن الكميات المتبقية.

وأضاف أنه تم توريد 2000 طن من الشاي من الهند لصالح الهيئة العامة للسلع التموينية بتكلفة إجمالية تصل إلي 19 مليون جنيه، مشيراً إلي أنه جار توزيعها علي فروع شركات الجملة.

وعن حجم صادرات الشركة، أكد أن حجم صادرات النصر للتصدير والاستيراد خلال النصف الأول من العام المالي الحالي 2010/2011 وصل إلي ما يقرب من 328.25 مليون جنيه لما يقرب 70 سلعة مختلفة إلي العديد من الأسواق الأفريقية والآسيوية والأوروبية.

وعن حجم الصادرات المتوقع تصديرها خلال الفترة المقبلة، أشار »يحيي« إلي أن الشركة تستهدف تصدير منتجات بقيمة 64.5 مليون جنيه خلال الشهور الستة المقبلة موزعة بواقع 59.8 مليون جنيه مخلفات بنجر و1.6 مليون جنيه أجهزة كهربائية و88 ألف جنيه كربونات كالسيوم و248 الف جنيه أدوية و791 ألف جنيه زجاج مسطح أدوات منزلية، بالإضافة إلي 1.2 مليون جنيه غزل وقطن ومفروشات و557 الف جنيه أثاث وأحذية ومواسير BVT بقيمة 294 ألف جنيه.

وأكد أن الشركة تولي اهتماماً كبيراً بعمليات التصدير ولعب دور الوسيط للشركات المصرية، وفتح باب للتعامل مع الشركات بهدف تعزيز الاستثمارات المصرية في الخارج خاصة السوق الافريقية، وذلك من خلال فتح أسواق جديدة أمام السلع المصرية والتنوع في السلع المصدرة.

وأضاف »يحيي« أن أهم المنتجات التي تقوم الشركة بتصديرها تتمثل في البطاريات والاطارات ومكيفات الهواء والسخانات والبوتاجازات والثلاجات والديب فريزر والتليفزيونات والغسالات والأقـراص وقطاعات الألومنيوم وحديد التسليح.

وتصدر الشركة منتجات الحراريات ومواد البناء كالسيراميك والقيشاني والادوات الصحية والمواسير الاسمنتية والكبريت والفوسفات، بالإضافة إلي الغزل والنسيج والملابس والجاهزة والاسمدة والاعلاف، ومن السلع الغذائية السكر والارز والاغذية المحفوظة والمياه المعدنية والمكرونة والمعلبات والسجائر والفواكه وتجهيزات المكاتب والمنازل والمستشفيات والأدوية والمستلزمات الطبية والمنتجات الجلدية والمنتجات الخشبية.

وفيما يتعلق بتطوير المخازن الداخلية التابعة للشركة، أكد »يحيي« أنه تم تطوير المخازن والمكاتب الداخلية للشركة لزيادة السعة التخزينية بما يسمح للشركة بتنمية العمل التجاري وتحقيق وفر من التكلفة وزيادة الربحية، مشيراً إلي أن الشركة قامت بتطوير واستغلال الأرض المخصصة للشركة بمدينة دمياط الجديدة علي مساحة 5265 متراً مربعاً بتكلفة استثمارية تصل إلي 2 مليون جنيه.

وتوقع رئيس مجلس إدارة »النصر للتصدير والاستيراد« أن تحقق اعمال التطوير بمخزن دمياط عائداً سنوياً يصل إلي 325 الف جنيه.

وأضاف أن العائد من ايجارات المخازن الاخري التابعة للشركة زاد بقيمة قدرها نصف مليون جنيه لتصل إلي 2.6 مليون جنيه خلال العام المالي الماضي مقارنة بـ2.6 مليون جنيه خلال العام المالي السابق له.

وعن أهم التحديات التي تواجه النصر للتصدير والاستيراد في عمليات التبادل التجاري، أكد رئيس مجلس الادراة أنها تتمثل في ارتفاع أسعار السلع الرئيسية عالمياً لظروف خاصة بكل منتج مما يؤثر علي حجم أعمال الشركة، ومن أهم هذه المنتجات السكر الخام والأبيض والزيوت، فضلاً عن افتقار الشركة للسيولة النقدية اللازمة لمباشرة النشاط التجاري، مشيراً إلي أن الشركة تعتمد علي المعاونة التي توفرها الشركة القابضة للنقل البري والبحري بهدف زيادة نشاطها في مجال استيراد السكر وحديد التسليح، بالإضافة إلي الاعتماد علي المقدمات المحصلة من العملاء والدخول في تحالفات مع القطاع الخاص في عمليات التجارة

وأكد »يحيي« أن الشركة تعاني من تأخر حجم مستحقاتها لدي الدول الأفريقية، بالإضافة إلي إحجام البنوك الأفريقية، عن فتح اعتمادات مستندية أو إصدار خطابات ضمان خاصة بأعمال التصدير مما يتعذر علي الشركة القيام بأي أعمال تصدير تعتمد علي ربط عملائها بفتح اعتمادات مستندية أو خطابات ضمانات.

وأضاف رئيس مجلس الإدراة أن الشركة تعاني من شدة المنافسة مع المنتجات الأجنبية خاصة الصينية والآسيوية في الدول الأفريقية، في ظل الدعم الذي تحصل عليه الشركات من حكوماتها.

وأضاف أن »النصر للتصدير والاستيراد« تمكنت من زيادة حجم صادراتها بنسبة %17.4 خلال العام المالي الماضي 2010/2009 محققة 773.77 مليون جنيه مقابل ايرادات تصل إلي 658.44 مليون جنيه خلال العام التالي السابق له بزيادة قدرها 114.536 مليون جنيه.

فيما شهدت أرباح النصر للتصدير والاستيراد نمواً بنسبة %29، حيث حققت الشركة صافي ربح يصل إلي 28.4 مليون جنيه خلال العام المالي الماضي 2009/2010 مقارنة بأرباح وصلت إلي 22.024 مليون جنيه العام المالي 2009/2008.

»النصر« في سطور

تأسست شركة النصر للتصدير والاستيراد التابعة للشركة القابضة للنقل البري والبحري  في عام 1958 وبعد ست سنوات فقط من هذا التاريخ،  انتشرت الشركة فيما يقرب من 25 دولة في أفريقيا وأوروبا والدول العربية، وفي السنة التالية لذلك أصبحت تمتلك أسطولاً للنقل البحري بحمولة 215 ألف طن، وفي أواخر الستينيات باتت الشركة حسب تقدير جامعة ألينوي الأمريكية واحدة من أهم 600 شركة علي مستوي العالم، وقد وصل عدد العاملين فيها إلي 3500 موظف، فيما اعتبرها بنك أوف أمريكا الشهير أنها بالنسبة لدول حوض المتوسط تعادل شركة ميتسوبيشي العملاقة في الحجم والقوة الائتمانية بالنسبة لليابان.

بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة