عقـــارات

مبيعات العقارات في‮ »‬هونج كونج‮« ‬مرشحة للهبوط إلي أدني مستوياتها


إعداد - أيمن عزام

صدرت توقعات بتراجع أعداد مبيعات المنازل الجديدة في هونج  كونج لأدني مستوي لها منذ 26 شهرا في شهر يناير بسبب إحجام شركات التطوير العقاري عن عرض الوحدات السكنية الجديدة خلال أجازة عيد رأس السنة الميلادية.


وتتوقع وكالة »سنتلاين« العقارية البحثية تسجيل نحو 200 صفقة بيع فقط في شهر يناير بكامله، وهو أقل مستوي يتم تسجيله منذ نوفمبر 2008 عندما تم تسجيل نحو 122 صفقة. وسعت الحكومة في »هونج كونج« لتصعيد حملتها الرامية لتقليص أسعار المنازل عن طريق فرض ضرائب إضافية وإقرار حزمة من سياسات التشديد في 19 نوفمبر الماضي، وهو ما أدي إلي تقليص إجمالي مبيعات المنازل في المدينة في شهر ديسمبر  لأدني مستوي يتم تسجيله منذ سبعة شهور.

وتوقعت الوكالة من ناحية أخري تعافي مبيعات المنازل الجديدة في شهر فبراير بفضل زيادة المعروض من المنازل، خصوصا بعد طرح المشروعات الجديدة الكبري فور انتهاء إجازة العام الجديد وفقا للتقويم الصيني.

وتتوقع الوكالة كذلك إبرام نحو 6,650 صفقة بيع بقيمة 26 مليار دولار هونج كونجي  للمنازل سابقة الاستخدام في شهر يناير، لكن أعداد الصفقات ستتراجع إلي أقل مستوي يتم تسجيله منذ 22 شهراً، كما ستتراجع قيمتها لأدني مستوي يتم تسجيله منذ 13 شهرا.

وكشفت »سنتلاين« عن تسجيل نحو 3,914 صفقة بيع  للمنازل المستعملة حتي 19 يناير، وتراجع أعداد الصفقات بنسبة %19 مقارنة بشهر ديسمبر الماضي، وقيمتها بنسبة %22.

وتوقعت الوكالة تعافي مبيعات المنازل المستعملة بداية من شهر فبراير المقبل بفضل عودة المشترين لاستئناف الشراء بعد امتصاص السوق التأثير الذي خلفته سياسات التشديد التي تستهدف تقليص أسعار المنازل.

بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة