أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.85 17.97 البنك المركزى المصرى
17.86 17.96 بنك الإسكندرية
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
600.00 عيار 21
514.00 عيار 18
686.00 عيار 24
4800.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

سيـــاســة

"حرية الفكر والتعبير" ترصد كشف حساب لوزير الإعلام



صلاح عبد المقصود وزير الاعلام

 سلوى عثمان:


تحت عنوان "عشرة أشهر من الازمات داخل ماسبيرو" اصدرت اليوم مؤسسة "حرية الفكر والتعبير" تقريرا يتضمن كشف حساب  لوزير الإعلام صلاح عبد المقصود عن الأشهر العشرة الماضية التى تم توليه فيها مهام منصبه.

تناول كشف الحساب عدة محاور لتقييم أداء وزير الإعلام، وذلك من خلال رصد لسياساته التحريرية وما ترتب عليها من وقائع وانتهاكات لحرية الرأي والتعبير داخل مبنى الإذاعة والتليفزيون ، كما تناولت محور التعيينات الذي اوضح تعيين اسماء تنتمى لجماعة الاخوان المسلمين ، ومحور اللائحة المالية وهم المحوران الأساسيان المتسببان في الجدال الواسع الذي يدور حول وداخل ماسبيبرو، والذي نتج عنه الوقفات الاحتجاجية المتكررة التي مازال يقوم بها العاملون بماسبيرو.

اهم الانتهاكات للسياسات التحريرية جاءت من خلال امر مباشر أكده العديد من العاملين بماسبيرو ــ من خلال شهادات موثقة ومصورة حصلت عليها المؤسسة ــ باستضافة ممثلي التيار الاسلامى – ويفضل أن يكونوا من جماعة الاخوان - في كل فقرة سياسية وإن لم يتواجد احد منهم يتم إلغاء الحلقة بالكامل.

كما ان هناك واقعة شهيرة وهى ذكرى 25 يناير والتى قام فيها صلاح عبد المقصود بتغييرات شاملة فى خريطة التليفزيون بالكامل خاصة مايخص ضيوف البرامج التليفزيونية والإذاعية ، كما ذكر كشف الحساب ان اجتماع رئيس القناة الاولى مع العاملين بالقناه لوضع خطة الاحتفال بالثورة مع وزير الاعلام تم التأكيد خلاله على ان تكون معتمدة على التسلية بسبب ملل الناس من السياسة .

واعلن التقرير  أن عبد الناصر البنا ، رئيس تحرير برنامج " كشف حساب " اوضح ان من اشهر وقائع التدخل فى  الحلقات من قبل رئيس قطاع التليفزيون بنفسه كانت فى برنامجه والذي حذف منه اسئلة من اسكربت الحلقة التى كان الضيف فيها هو وزير الاوقاف طلعت عفيفي ، كما صرح البنا بأن هناك اسماء للعديد من السياسيين والمثقفين المصريين اصبحوا ممنوعين من الظهور على شاشة التليفزيون منذ تولى عبد المقصود ومنهم سكينة فؤاد وعمار على حسن وجمال زهران وجمال فهمى وعبد الجليل الشرنوبي وعبد الحليم قنديل وخالد البلشي وسعيد شعيب.

كما اشار كشف الحساب الى وجود منشور رسمي تم توزيعه بالفعل على العاملين بماسبيرو باسم اسماعيل الششتاوى، رئيس الاتحاد السابق، يحمل توجيهات مباشرة بضرورة التركيز على تطورات عمل حكومة د. هشام قنديل في مجموعة محاور ومنها عودة مصر الامنة، وتعزيز الهوية والاخلاق المصرية وتأصيلها، وتحقيق اهداف الثورة والتركيز على المشروعات الحكومية.

ومن اشهر الوقائع التى تم إيقاف احد العاملين عن العمل بسبب تجاوزه لهذا الامر هو ما حدث مع هناء عصام مذيعة برنامج " اهل مصر " والتى تم تهديدها بالوقف عن العمل ونقلها من عملها بعد ان ناقشت فى البرنامج مخاوف المصريين من مشروع قانون محور قناة السويس وطرح تساؤل حول امكانية عمل استفتاء شعبي لموافقة الشعب من عدمه .

وعن وقائع الانتهاكات فقد ذكر عشر وقائع مابين قطع البث على الضيوف او قطع إتصالات هاتفية او منع لعرض برامج حتى وصل الامر للفصل فى بعض الوقائع ، ومن اشهر هذه الانتهاكات قطع اخر عشر دقائق لبث حلقة على الهواء من برنامج " عشان بكرة " بعد تصريحات وزير المالية السابق سمير رضوان والتتى انتقد فيها سياسيات د. مرسي وتعيينه لأشخاص ليسوا ذوي خبرة فى أماكنهم ، كما قطع الهواء فى احدى الحلقات من برنامج "الضمير" بعد أن صرح عميد سابق بامن الدولة بان جميع الشيوخ المتواجدين الان على الفضائيات كانوا ضيوف دائمين فى مكتبه.

كما اكد كشف الحساب على أنه تم فصل الاعلامى جلال عوارة من تقديم برنامج " المشهد " بعد أن تحدث عن الاخوان في سوريا ، كما منعت الرقابة حلقة من برنامج " دفاتر الوطن " بحجة وجود إسقاط على سياسات الرئيس وحزبه الحاكم ، كما تم تحويل الإعلامية بثينة كامل للتحقيق فى واقعة شهيرة عندما قالت فى نهاية نشرة أخبار التاسعة " تصبحون على خير مع النشرة الإخوانية " ، للتعير عن استيائها من استحواذ اخبار جماعة الاخوان على نشرة التليفزيون الرسمي.

ومن اشهر التعيينات التى قامت خلال العشرة اشهر نالت قطاع الاخبار فتم تعيين ياسر الدكانى ، الصحفي بالجمهورية لتولى منصب مدير قطاع الاخبار، وهو من  كان يعمل رئيس تحرير لاحد برامج قناة " مصر 25 " الاخوانية ، وأيضا تعيين بدر الشافعى مديرا للبرامج بقناة النيل للأخبار رغم ان عمله كان فى الإذاعة ، واشرف حسن - المدير التنفيذي لقناة مصر 25 - عين رئيس لقناة " صوت الشعب " التابعة لقطاع الاخبار أيضا .

وبسبب هذه التخبطات فى إدارة وزير الإعلام للماسبيرو قدم عصام الأمير رئيس التليفزيون استقالته يوم 7 ديسمبر 2012 ، ومن بعده قدم علي عبد الرحمن رئيس قطاع القنوات المتخصصة استقالته لنفس السبب .

وابرز كشف الحساب العديد من القرارات المتخبطة بشان اللائحة والموازنة واعتبار انها اهم الاسباب التى جعلت هناك حالة من الاستياء داخل ماسبيرو ، خاصة بعد تصريحات نواب مجلس الشورى عن ضرورة تقليص النفقات واعتبار ما يحدث هو إهدار للمال العام ، كما ذكر التقرير ان اللائحة المعروفة باسم " لائحة ثروت مكى " من اكثر اللوائح التى تم اصدارها بشكل فردى وبدون اخذ رأى العاملين ، والتى نصت بنودها على خصم ما بين 50 و 60 % من الاجور المتغيرة لمعظم العاملين بماسبيرو بحجة تراكم الديون على الوزارة والذي رفضه العاملون بماسبيرو فى كل وقفة احتجاجية معتبرين ان هذه الديون لا يجوز ان يتحملوها هم.

واكد القائمون على كشف الحساب على انهم تواصلوا مع العديد من القطاعات داخل ماسبيرو، وتبين فشل سياسات الوزير في وضع رؤية إدارية وخطة عمل إعلامية تلبي أحلام قطاعات عديدة من العاملين بماسبيرو ، ممن يناضلون من أجل فرض مساحة من الحريات داخل ماسبيرو، لينتقل تدريجيًا من خانة إعلام السلطة إلى خانة إعلام الشعب، الذي من المفترض به أن يكون وسيلة ليحصل المواطنون على المعلومات والأخبار، كما عليه أن يعبر عن كل الأطياف المجتمعية ويحقق الرسالة الإعلامية التعددية المرجوة منه.

بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة