بنـــوك

مصرف »‬بي إن بي باريبا‮« ‬يشارك بـ350‮ ‬مليون جنيه في قرض كهرباء‮ »‬شرق الدلتا‮«‬


نشوي عبد الوهاب

كشف حسن غانم مدير عام أول قطاع الشركات نائب رئيس قطاع الائتمان ببنك »بي إن بي باريبا - مصر« في تصريحات لـ»المال« عن مشاركة مصرفه بحصة تصل إلي 350  مليون جنيه في القرض الجاري ترتيبه لصالح شركة شرق الدلتا للكهرباء والبالغة قيمته 4.3 مليار جنيه وتصل مدته إلي 10 سنوات، والمقرر حسم حصص البنوك المشاركة فيه نهاية الأسبوع الحالي.


 
حسن غانم 
وأضاف أن البنك يستهدف اقتناص حصة جيدة من القرض الجاري تسويقه علي البنوك حالياً وذلك ضمن استراتيجيته للعب دور محوري في إدارة وترتيب عدد من القروض الضخمة إلي جانب التوسع في منح الائتمان واقتناص حصص جيدة من التمويلات الحالية.

ونوه غانم باعتزام مصرفه التوسع في مجال تمويل مشروعات البنية التحتية ومشروعات الشراكة بين القطاعين العام والخاص »PPP «، وذلك عبر الاستفادة من خبرة البنك الأم في تمويل تلك المشروعات.

ودخل بنك »بي ان بي باريبا - مصر« في المنافسة علي إدارة وترتيب قرض الهيئة العامة للبترول الذي طلبته لصالح شركة »بل انترناشيونال« العاملة في مجال تصدير منتجات البترول بقيمة ملياري دولار وبأجل يصل إلي 5 سنوات، وذلك بتشكيله تحالفاً مصرفياً مع البنك الأم إلي جانب بنكي كاليون الفرنسي ومجموعة سيتي جروب العالمية، ليتنافس مع تحالف بقيادة بنك مصر و3 بنوك عالمية هي »مورجان ستانلي، اوف طوكيو _ متسوبيشي، وويست إل بي الألماني«.

وسجلت محفظة الائتمان لدي بنك »بي ان بي باريبا« نمواً ملحوظاً بنحو %16.7 خلال الأشهر التسعة الماضية ليصل إلي 5.726 مليار جنيه في نهاية سبتمبر الماضي، مقابل 4.907 مليار جنيه حجم محفظة الائتمان بنهاية ديسمبر 2009.

وبدأ البنك الأهلي المصري منذ عدة اسابيع عمليات تسويق الشريحة التمويلية علي البنوك المحلية بقيمة 3.2 مليار جنيه من قرض شركة كهرباء شرق الدلتا البالغة قيمته الاجمالية 4.3 مليار جنيه، وذلك بعد انتهائه من إعداد مذكرة المعلومات والنموذج المالي وارسالها إلي البنوك.

يذكر أن »المال« أشارت إلي أن البنك الأهلي المصري الذي اقتنص صفقة الترتيب وإدارة القرض بعد منافسة قوية مع بنوك: »مصر، والتجاري الدولي، واتش اس بي سي« ينوي الاحتفاظ بنسبة تصل إلي %25 بقيمة 1.1 مليار جنيه من القرض، فيما قام البنك بتسويق الشريحة المتبقية علي البنوك والبالغة نسبتها %75.

وكانت بنوك »القاهرة والاسكندرية والأهلي اليوناني والوطني المصري«، قد أعلنت عن دراستها المشاركة في القرض بعد ان قام البنك الأهلي- مرتب القرض- بإرسال الدعوات إلي أغلب البنوك العاملة في القطاع المصرفي للمشاركة فيه.

وتستهدف »شرق الدلتا« من الحصول علي القرض بقيمة4.3  مليار جنيه من البنوك لتمويل ما نسبته %75.6 من التكلفة الاستثمارية البالغة قيمتها 5.5 مليار جنيه لمشروع تدشين 12 وحدة توليد كهرباء إضافية، بواقع 8  وحدات لمحطة »الشباب« بالاسماعيلية، و4 وحدات بمحطة دمياط، ومن المقرر الانتهاء من تدشينها قبل يونيو المقبل.

وتندرج وحدات توليد الكهرباء الجديدة تحت مشروع الخطة الإسعافية التي تتبناها وزارة الطاقة والكهرباء حاليا لمقابلة ضغوط الشبكة خلال فترة الصيف، وفازت مجموعة »الخرافي« الكويتية بعقد تصميم وتصنيع وتوريد وتركيب عدد (12) توربينة بقدرة 125 ميجاوات للوحدة تعمل بالغاز الطبيعي كوقود أساسي والسولار كوقود للطوارئ.

بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة