أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.86 17.96 بنك الإسكندرية
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
600.00 عيار 21
514.00 عيار 18
686.00 عيار 24
4800.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

الإسكندرية

إلغاء ولاية «هيئة التنمية» على المناطق الصناعية فى «برج العرب»



عقارات برج العرب
نجلاء أبوالسعود:

قال المهندس عبدالله جويلى، رئيس جهاز مدينة برج العرب الجديدة، إنه تم تشكيل لجنة تعمل حاليا لبحث آليات تطبيق إشراف الجهاز على عملية التخصيص على أراضى المنطقة الصناعية بالجهاز خلال أيام.

وأضاف أن ذلك يأتى على خلفية توقيع هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة وهيئة التنمية الصناعية بروتوكول تعاون جديدا يقضى بإعادة تقسيم اختصاصات كل منهما بشأن التخصيص والإشراف على أراضى المنطقة الصناعية بمدينة برج العرب الجديدة.

وأوضح أنه بمقتضى البروتوكول الجديد تنحصر اختصاصات هيئة التنمية الصناعية بالمدينة فى اعتماد المشروعات التى يتم تنفيذها من الناحية الفنية فقط، فى حين يتولى جهاز المدينة إتمام جميع إجراءات التخصيص والإشراف على المنطقة الصناعية.

وأشار جويلى إلى أنه وفقا للبروتوكول الجديد فقد انحصر دور هيئة التنمية الصناعية فى الموافقة فقط على دراسات جدوى المشروعات المقدمة لضمان تمشيها مع الخطة العامة للدولة وسياسات التصنيع.

ولفت إلى أنه وفقا للبروتوكول الذى تم توقيعه منذ نحو شهرين يتم وقف العمل بالاتفاقات السابقة مع هيئة التنمية الصناعية، والتى كان يسند لها الإشراف الكامل على المنطقة الصناعية بمدينة برج العرب، وكان ذلك مطلبا جماعيا من مستثمرى برج العرب ومجلس أمناء المدينة.

جاءت تلك الخطوة نتيجة تداخل الاختصاصات بين ولاية جهاز المدينة وسلطات هيئة التنمية الصناعية على المناطق الصناعية بالمدينة واستمرت المفاوضات لنحو عام للوصول لصيغة نهائية للبروتوكول.

من جهته، قال طارق جاد، نائب مدير عام جمعية مستثمرى برج العرب، أحد المستثمرين بالمدينة، إن جهاز المدينة هو الأولى بالولاية على أراضى المناطق الصناعية لكونه المالك الحقيقى للأراضى.

وأضاف أن هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة تضم كوادر بشرية مدربة لتغطية متطلبات المدينة فى التعامل مع إجراءات التخطيط واستخراج الرخص، لافتا إلى أنه بعد الاتفاقية الجديدة تعود المنطقة الصناعية لإشراف جهاز المدينة، كما كانت فى السابق.

وأوضح جاد أن الكوادر البشرية بهيئة المجتمعات العمرانية مؤهلة للتعامل مع متطلبات المدن الجديدة، فى حين أن هناك نحو 30 ألف موظف يغطى جميع الفروع بالمحافظات منهم ألفا موظف قائمون على جهاز مدينة برج العرب، بينما تم إسناد المهام والتخصصات نفسها لموظفى الإدارة المركزية بهيئة التنمية الصناعية والتى يبلغ عدد القائمين عليها نحو 25 موظفا فقط.

وأكد جاد أنه قام بشكل شخصى برفع دعوى قضائية ضد هيئة التنمية الصناعية للمطالبة بإلغاء ولايتها على النشاط الصناعى بمدينة برج العرب، نتيجة تعقد اشتراطاتها وتطلبها إجراءات إضافية تمثل عبئا على المستثمرين، علاوة على سوء التعامل وتقديم الخدمات.

وقال جاد إن عهد الوزير الأسبق حسب الله الكفراوى هو الأفضل على الاطلاق، واصفا إياه بالعصر الذهبى لهيئة المجتمعات العمرانية، حيث كانت تعمل بكفاءة وسرعة كبيرة، إذ كان يتم دراسة طلبات تخصيص الأراضى المقدمة من قبل المستثمرين خلال 3 أيام فقط، على أن يبدأ التخصيص خلال أسبوع من تقديم الطلب، وتستكمل جميع الرخص فى شهرين و6 أشهر للإنشاءات، بينما الآن يمكن الانتظار أكثر من شهر للنظر فى الطلب المقدم.

ولفت إلى أنه يجب إعادة النظر فى المشكلات التى بدأت فى الظهور مؤخرا من قبل هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، حيث بدأت تلك الأخيرة فى انتهاج المركزية بإلغائها القرارات الفنية الصادرة من أجهزة المدن الجديدة التابعة لها ما من شأنه التأثير على سير العمل.

وأشار إلى أنه من ضمن المشكلات التى يواجهها المستثمرون فى التعامل مع هيئة التنمية الصناعية تحديد آلية تسعير الأراضى الصناعية ببرج العرب، وهو ما يجب إعادة النظر فيه، لافتا إلى أنها تسعر بأقل من قيمتها الحقيقية وتكلفة ترفيقها، بالإضافة إلى عدم وجود معيار لتحديد سعر الأراضى.

وطالب جاد بضرورة تسعير الأراضى وفقا لتكاليفها من خدمات الترفيق مضافا إليها هامش ربح بسيط يشمل المصروفات الإدارية، مؤكدا أن انخفاض أسعار الأراضى يتسبب فى الضرر بالنسبة للمصانع القديمة عند عرضها للبيع.

أكد هانى المنشاوى، رئيس جمعية الصناعات الصغيرة والمتوسطة، أن تطبيق البروتوكول الجديد يتيح لأجهزة المدن الجديدة الاستفادة من عدد من المميزات، أهمها الإمكانيات البشرية الكبيرة.

وأضاف المنشاوى أنه وفقا للبروتوكول الجديد يسند وضع الإستراتيجيات بما يتماشى مع رؤية الدولة، فى حين يكون التنفيذ الفعلى فى يد جهاز المدينة حيث إنه لا يمكن أن تكون جهة التخطيط هى جهة التنفيذ فى الوقت نفسه.

وذكر أن هيئة التنمية الصناعية جاءت على خلفية الهيئة العامة للتصنيع التى تم تأسيسها فى عهد الرئيس الراحل عبدالناصر، وكانت معروفة بالبيروقراطية والمركزية الشديدة وتوارثت الهيئة الحالية نظام العمل نفسه.

وأوضح أن خروج المنطقة الصناعية ببرج العرب من سلطة هيئة التنمية الصناعية يعطى فرصة لتطبيق اللا مركزية حيث إن رئيس الجهاز بصفته ممثلا عن هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة أن تتم جميع المعاملات فى المدينة من خلاله، بطريقة لا مركزية.

وأكد أن القرار الجديد يأتى توفيرا للوقت والجهد ويتيح تطبيق رؤية أكثر واقعية للمشروعات التى يتم تنفيذها بمدينة برج العرب.

يذكر أنه هيئة التنمية الصناعية كانت قد وقعت بروتوكول تعاون مع هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة منذ عام 2005 يقضى بولاية الأولى بشكل كامل على جميع المناطق الصناعية بالمدن الجديدة، إلا أن المركزية الشديدة التى تتعامل بها هيئة التنمية الصناعية أدت إلى عرقلة العديد من المشروعات واعتراض مساهمى المناطق الصناعية حتى إن بعضهم رفع قضايا للمطالبة بإلغاء سلطة هيئة التنمية الصناعية على المناطق الصناعية بالمدن الجديدة.
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة