أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

لايف

أعمال روائية وقصصية جديدة‮.. ‬في معرض الكتاب


كتبت ـ ناني محمد وعلي راشد:

تنطلق »السبت« المقبل فعاليات الدورة الثالثة والأربعين لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، أضخم التظاهرات الثقافية، من حيث الإقبال الجماهيري، الذي تترقبه دور النشر لإطلاق أهم إصداراتها الجديدة.


وفي السطور التالية.. نستعرض الإصدارات الجديدة التي يتضمنها المعرض في مجال الرواية والقصة.
 
 اشرف يوسف


أكد الشاعر أشرف يوسف، محرر دار العين، أن الأعمال الروائية والمجموعات القصصية التي تصدرها الدار هذا العام كثيرة، وذلك يعود إلي الاهتمام الخاص الذي توليه الدار لنوعية معينة من الأدب والإصدارات العلمية، أما عن الإصدارات الجديدة للدار في الرواية والقصة، فهي: »الأعمال الكاملة للكاتب السكندري، محمد حافظ رجب«، و»ثلاث برتقالات مملوكية« للروائي النوبي حجاج أدول، ورواية »تسابيح النسيان« للروائي محمد ناجي، التي تتخللها عدة لوحات تشكيلية للفنان حليم حبشي، وهي تتناول عدة أزمنة، يقوم الراوي، من خلالها بطرح عدد من الأسئلة تتعلق بالحب والكراهية والمرض والألم والذكرة، أسئلة حول المعاني الأولي للإنسان.

ورواية »السيمفونية العربية« المترجمة عن الفرنسية للكاتب آندريه جيد، ترجمة رضا القاعودي، ورواية »العودة« لفتح الله الشيخ، ورواية »شيء من الماضي« عن علاقة الشرق بالغرب للكاتب شريف عبدالصمد، و»الشركة المغربية لنقل الأموات« للكاتب المغربي أنيس الرافعي، أيضاً رواية »صداقة النمر« للروائي العراقي حمزة عباس، حيث تفتح في الرواية، من خلال صداقة الإنسان بالنمر باباً خفياً للدخول إلي الحياة العراقية بتفاصيلها التي تغيب معها المدن في لحظة بين حياة وموت الشعوب، الحلم والجنون في انتباهه حيوان كاسر، وارتباطه بالمدينة، ينقل الكاتب شعور حيوان الغابة وارتجافة القلق علي وجهه حين يشعر به، والتي كانت تحرك لديه عادات يتحسسها.

ويضيف »يوسف«: وهناك أيضاً المجموعات القصصية: »مشهد من ليل القاهرة«، وهي الإصدار الأول للكاتب مصطفي زكي، و»يوماً ما سأكون شمساً« لجيلان الشمسي، و»نافذة لأمي« للكاتب السوري رياس الجندي، و»غزل البنات« لدينا يسري، و»أتوبيس عام الإسكندرية« للكاتب آسر مطر، و»طائر السماء« لشوقي عقل، وأيضاً »كادرات«، وهو كتاب قصصي مصور للكبار نتاج ورشة كوميكس، إعداد وتقديم رانيا حسين أمين، وتحرير الشاعر أشرف يوسف، والغلاف للفنان أحمد اللباد وبسمة صلاح.

ويؤكد أحمد الحسيني، مدير دار نفرو للنشر والتوزيع، أن إصدار الدار من الروايات الجديدة، ليس كبيراً هذا العام، فسوف تصدر عن الدار روايتان، هما: »لوران« للكاتب يزيد ثابت، عن الإسكندرية في فترة الستينيات، والأحداث التي كانت في تلك الفترة، وعن ذكريات الكاتب عنها، ورواية »الهاربة من الجحيم« للكاتبة ولاء جمال، وهي رواية رومانسية عن أيام الحرب، والمجموعة القصصية »أين الله« للكاتب كرم صابر، والمجموعة القصصية »امرأة ورجل وحارس حيران« للكاتبة السورية فيحاء استيتية.

وعن دار العامية للنشر، يشير أمين الاكيابي، مدير الدار، إلي أن إصدارات الدار من الأعمال الأدبية الجديدة، تشمل رواية »الحكومة اختفت« للكاتب أحمد رمضان الغرباوي، التي تتناول الأحوال التي قد تنجم عن الاختفاء المفاجئ للحكومة، و»بلماوث كورتي« للكاتب محمد كامل عن مصري يقضي عقوبة في  أحد السجون الأمريكية، الذي يحمل اسم »بلماوث كورتي«، ورواية »الغائب« للكاتب علي عوض، عن الإنسان العربي، ووصف لأحواله وكيف أنه مغيب وغائب عن الواقع في جميع المجالات، والمجموعة القصصية »قصاقيص من حياة بنت« للكاتبة سمر فاروق، عن مشاعر وأحاسيس الفتيات في مواقف مختلفة.

وعن دار »دوّن«، أشار محمد مفيد، مدير الدار، إلي أن إصدارات هذا العام تتضمن رواية »2025« للكاتب مصطفي الحسيني، التي تتناول الأحوال السياسية التي تمر بها مصر في الفترة الحالية، ورواية »تحت الأرض« للكاتب شريف ثابت، وهي رواية اجتماعية عن صديقين يمران بعدة مشاكل ويحدث لهما العديد من المفاجآت، والمجموعة القصصية »في بلد اللحي« للكاتب حسام عادل، وهي عبارة عن 17 قصة قصيرة متنوعة بين الاجتماعي والسياسي.

وعن مشاركة دار »ليلي«، أكد محمد سامي، مدير الدار، أنها سوف تصدر للدكتور أحمد خالد توفيق، كتاب »المتلصص« ويعالج الكتاب بعض القضايا الاجتماعية بأسلوب الفانتازيا، وتصدر الدار أيضاً المجموعة القصصية »من قتل مريم الصافي« للدكتور محمد المنسي قنديل، كما تنشر الدار الرواية الفائزة في مسابقتها لعام 2010، وهي رواية »ميكروباص« للدكتور محمد الدقاق، وتدور أجواء الرواية عن سائق ميكروباص يحاول خطف فتاة من الركاب، بينما يتحمس مجموعة من الشباب لانقاذها.

كما يصدر عمرو المنوفي روايته الثالثة »الملعون«، التي تدور في إطار خيالي، حيث تحكي عن امرأة تتزوج من شيطان ولا تعلم ذلك إلا بعد أن تنجب منه طفلاً مشوهاً، وفي إطار الرعب تصدر الرواية الأولي للكاتبة صفاء صفوت، بعنوان »زمن المساخيط«، التي تحكي عن موظفة بالمجلس الأعلي للآثار تبحث في الآثار وتنقب عن بوابة زمنية لعصر الفراعنة، وعلي هامش الرواية قصة حب رومانسية بينها وبين أحد أبطال العمل.

وعن سر اهتمام الدار بالخيال العلمي، أشار »سامي« إلي أن الدار خلال السنوات الثلاث الأخيرة، ركزت تركيزاً كبيراً علي كتب الأدب الساخر، إلا أنه يري أن هذا النوع من الأدب، سوف يتراجع الاهتمام به في الفترة المقبلة، لذلك رأت الدار أن تجدد من اهتماماتها، فكان اختيارها أدب الخيال العلمي، خاصة أن سوق هذا النوع من الأدب، بدأت تخطو خطي ثابتة منذ أن أحياه نبيل فاروق وأحمد خالد توفيق من جديد، كما أنه من الواضح أن القارئ متعطش لهذا النوع من الأدب.

وأشار الشاعر السماح عبدالله، مدير دار التلاقي للنشر، إلي أن إصدارات هذا العام، ستشمل رواية »أيام لطيفة« للأديبة هويدا عطا، التي تروي سيرة ممرضة كندية عاشت في الإمارات وتعلمت اللهجة البدوية، وكانت مرجعاً للأحفاد في تراث الإمارات.

كما تطرح هيام مصطفي قيلان روايتها الأولي »رائحة الزمن العاري« ـ وذلك بعد صدور سبعة دواوين لها ـ والرواية تدور حول محورين، هما: معاناة المرأة الشرقية الأرملة والمطلقة في المجتمع العربي وسط مجتمع ذكوري، والمحور الثاني: عرب 48 وقضية الانتماء والهوية.

وفي سياق الأعمال الأولي تصدر آمال الشاذلي روايتها الأولي »إيقاع الموج والزبد«، الرواية تتداخل فيها الأزمنة، كما اعتمدت الرواية علي السرد البسيط غير المتكلف. وأكد موسي علي، مدير دار المصرية اللبنانية، أنه سوف تصدر عن الدار مجموعة من الروايات مثل رواية »أيام المستعصم الأخيرة« لعبدالجبار ناصر، ورواية »العاطل« للكاتب ناصر عراق، التي تدور أحداثها حول شاب مصري يتخرج في الجامعة ولا يجد فرصة للعمل، كما يعاني العديد من الضغوط النفسية والكبت الجنسي، فيسافر إلي الإمارات بحثاً عن عمل، كما صدر للكاتب عمر حرب ثلاث روايات، هي: »تل الشهداء«، »صانع العرائس«، »عقل الورد«.

وأضاف: إنه من الروايات المهمة التي ستطرح في المعرض رواية »أجنحة الفراشة« للكاتب محمد سلماوي، وتدور القصة حول بطلة العمل »ضحي«، وهي زوجة لأحد أعضاء الحزب الحاكم، التي تقع في غرام أحد أقطاب المعارضة. وتابع: إن رواية »الكاميليا والرمان« لعمرو عبدالسميع، ستكون من العناوين المهمة في المعرض، وتحكي عن واقع القهر والفقر في الريف، من خلال بطل الرواية، الذي يحاول بذكائه أن ينتشل إخوته وأهله، إلا أن عقله يصبح وبالا عليه، وهناك أيضاً »ما وراء الأبواب«، وهي الرواية الأولي للكاتب هشام الخشن، بعد مجموعته القصصية »حكايات مصرية جداً«، التي تتناول حياة أسرة من بقايا العهد الملكي تعيش في فترة الستينيات.

وعن دار شباب بوكس، أشارت الناشرة أماني التونسي، إلي مشاركة الدار برواية »أنا يهودية« للكاتب مصطفي النجار، الذي يحكي قصة فتاة إسرائيلية عاشت في بداية حياتها مع الفلسطينيين، إلا أن نظرتها لهم تحولت حينما التحقت بالجيش لتأدية الخدمة العسكرية، وتشارك الدار بمجموعة أخري من الكتب، منها المجموعة القصصية »أجورافوبيا« للكاتب أحمد كمال، وغيرها من الأعمال التي نشرتها الدار من قبل. أما دار الفاروق، فتصدر مجموعة روايات من أدب الخيال العلمي، منها أعمال الكاتب الراحل نهاد شريف، وهي: »الماسات الزيتونية« و»قاهر الزمن« و»رقم 4 يأمركم« و»نداء لولو السري« و»أحزان السيد مكرر«.

بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة