أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

اقتصاد وأسواق

"طرق الأبواب" لتشجيع الاستثمارات الأوروبية في مصر تنهي أعمالها في باريس



حاتم صالح وزير الصناعة والتجارة الخارجية

المرسي عزت:


اختتم المهندس حاتم صالح وزير الصناعة والتجارة الخارجية زيارته لفرنسا التى استمرت يومين ضمن بعثة طرق الأبواب التي بدأتها الوزارة الاثنين قبل الماضي في أخر محطاتها بمدينة باريس، حيث التقى خلال الزيارة بوزير الصناعة والتطوير الصناعي الفرنسى، ونائب وزيرة التجارة الخارجية الفرنسية، ومجتمع الاعمال، وأهم الشركات الفرنسية، لمناقشة أولويات التعاون الاقتصادي الثنائي  بين البلدين.

وقال الوزير إن البعثة الترويجية، التى استمرت 13 يوماً، بدأت بالعاصمة الاسبانية مدريد وانتهت بباريس، وضمت عددا من ممثلي الوزارة، وممثلي مجتمع الأعمال المصري للعمل على ترويج المبادرة التى تتبناها  الوزارة تحت عنوان "مصنع جديد" لتشجيع نقل الصناعات من أوروبا إلى مصر في ظل التحديات التي تواجهها الاقتصاديات الاوروبية في الوقت الحالى  من خلال خلق شراكات جديدة بين الشركات الاوروبية ونظيراتها المصرية".

وأضاف أن مباحثاته فى فرنسا مع السيد أرنولد مونتيبورج وزير الصناعة والتطوير الصناعي الفرنسى تضمنت إلقاء الضوء على السياسات الاقتصادية والصناعية المصرية ، وخطط الحكومة للتعامل مع التحديات الحالية خاصة المتعلقة بالطاقة وموقف مفاوضات صندوق النقد الدولي، ومبادرة الوزارة الخاصة بتشجيع الشراكات مع فرنسا لتشجيع الشركات الفرنسية لنقل استثماراتها الصناعية الى مصر وتحقيق مزيد من التنافسية .

وقد رحب الوزير الفرنسي بهذه المبادرة ، معربا عن التقدير الفرنسي للسياسات الاقتصادية المصرية الحالية الجادة في التعامل مع التحديات الراهنة وكذا التقدير الفرنسي لجدية الوزارة في حل مشكلات الإستثمار الفرنسي الحالي في مصر الذي يعتبر افضل وسيلة للترويج لمزيد من الإستثمارات، شارحا آليات التمويل الفرنسية المتاحة لتشجيع هذه الشركات للدخول في مشاركات مع الشركات المصرية في القطاعات المشار اليها .

كما اتفق الوزيران على برنامج مصري فرنسي جديد تشرف عليه مجموعة عمل مشتركة من ممثلي الوزارة والقطاع الخاص بالجانبين لتنظيم دخول الشركات الفرنسية في مجالات الإستثمار في قطاع التعدين في مصر خاصة المتعلقة  بالمثلث الذهبي ، الإستثمار الزراعي الصناعي ، الطاقة الجديدة والمتجددة ومكونات وتصنيع السيارات ، وكذا إتفقا على قيام الوزير الفرنسي بزيارة مصر اول شهر سبتمبر لتدشين البرنامج المصري الفرنسي للتصنيع المشترك وكذلك إفتتاح مصنع لأحد الإستثمارات الفرنسية الجديدة في مصر عقب الثورة .

 كما التقي المهندس حاتم صالح  بنائب وزير التجارة الخارجية الفرنسية حيث تم تناول اهم اولويات التعاون بين الوزارتين ودعم مجلس الاعمال المشترك وكذلك توفير التمويل المناسب لتشجيع إقامة مصانع مصرية فرنسية مشتركة في مصر ، وقد تم تشكيل مجموعة عمل بين الوزارتين ومجلس الأعمال لتحديد الشراكات من الجانبين وشكل الشراكات المناسب في كل قطاع.

وقد التقي اعضاء البعثة في العواصم الثلاثة بنواب الوزارات المعنيين بالاقتصاد والصناعة وإتحاد الصناعات ، واهم تجمعات رجال الاعمال ومؤسسات التمويل ، والمطورين الصناعيين الاوروبيين الذين حققوا إنجازات حقيقية في نماذج المناطق الصناعية المتخصصة في دولهم خاصة المعنية بالصناعات الصغيرة والمتوسطة.

كما كثف اعضاء البعثة لقائهم مع Think Tank وراء صنع القرار في العواصم الثلاثة المعنية بالشئون السياسية والاقتصادية لتقديم صورة عن الواقع السياسي والاقتصادي في مصر والرد على اسئلة المفكرين والمثقفين والمعنيين بالشأن الإقتصادي ، حيث التقوا خلال الزيارة بسبعة Think Tank  وعقد عدد من المؤتمرات الصحفية للوفد المصري .

ورأس الوزير إجتماع مائدة مستديرة مع نائب إتحاد ارباب الأعمال الفرنسي ضمت اهم الشركات الفرنسية الموجودة بالفعل في مصر والتي تدرس السوق المصري في الوقت الحالي وقد ابدت عدد من الشركات الفرنسية اهتمامها ببدء نشاطها في مصر في مجالات الإستثمار في الطاقة الشمسية ، النقل والبنية الاساسية كما تدرس احدى الشركات الفرنسية السوق المصري للبدء في مشروعات لتصنيع مكونات السيارات .

وقد اصطحب الوزير في زيارة فرنسا بعض اعضاء لجنة تيسير برنامج " مصنع جديد " التي شكلها الوزير وضمت عدد من المسئولين الرسميين  ، رجال الاعمال ، بالاضافة الى الجانب المصري من مجلس الاعمال المصري الفرنسي برئاسة المهندس / على موسى .

من الجدير بالذكر ان حجم التبادل التجاري بين البلدين قد بلغ 2.9 مليار يورو بصادرات مصرية قدرت بنحو 1.2مليار يورو وواردات قدرت بحوالى 1.7 مليون يورو خلال العام 2012.
 
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة