بورصة وشركات

مكاسب معتدلة لوثائق الاستثمار بدعم من بقاء «أوراسكوم تليكوم» فى التداول




أوراسكوم تليكوم

فريد عبداللطيف :

استفادت وثائق الاستثمار من المكاسب الجماعية للأسهم الكبرى الأسبوع الماضى، التى جاء أغلبها فى جلسة الخميس، إثر انتهاء سريان عرض الشراء المقدم من «باسكندال» القبرصية لـ«أوراسكوم تليكوم» دون تقدم، وبذلك يظل ثالث أكبر رأسمال سوقى والمفضل لدى الأجانب داخل التداول، مما يبقى على زخم السوق وجاذبيتها أمام الأجانب، خاصة فى ظل استبعاد سهمى «هيرمس» و«القابضة المصرية الكويتية» من مؤشر «مورجان ستانلى للأسواق الناشئة»، وكان ذلك قد أعاد القوى الشرائية للبورصة لتحقق الأسهم مكاسب ملحوظة.

ويُعد سهم «أوراسكوم تليكوم» عنصر مشترك ثقيل الوزن فى صناديق الاستثمار، وهو ما عزز من استفادتها من صعود السهم القياسى الأسبوع الماضى بنسبة %8 مدعوماً بتحركات الأجانب الذين بلغ صافى مشترياتهم 51 مليون جنيه، مع ارتفاع حصتهم السوقية إلى %29.

واستفادت وثائق الاستثمار من صعود سهم (البنك التجارى الدولي) لقرب اعلى مستوياته على الاطلاق بعد الاعلان عن التوصل لتفاهم بين وزير المالية ومحافظ البنك المركزى بشأن إلغاء الضريبة المزمع فرضها على مخصصات القروض، ويعد التجارى الدولى ضمن اكبر المتأثرين بفرض الضريبة كون معدل تغطية مخصصاته للقروض المتعثرة يتخطى 100 %، وفى حال ضم المخصصات للارباح وتعرضها لضريبة مماثلة ستشهد ارباحه ضغوطاً قوية، ويعتبر التجارى الدولى حجر الزاوية فى محافظ الصناديق وأحد المصادر الرئيسية للتوزيعات النقدية التى توفر لمديرى المحافظ السيولة اللازمة للتعامل مع تذبذبات السوق.

وجاءت مكاسب وثائق الاستثمار الأسبوع الماضى اقل من مؤشر البورصة الرئيسى الذى ارتفع بنسبة 1.79 % مسجلا 5439 نقطة، يأتى ذلك فى ظل الحاجة الملحة للابقاء على معدلات سيولة مرتفعة للتعامل مع الهزات التى تضرب السوق دوريا وتجنب تحويل الخسائر الدفترية إلى محققة فى حال الاضطرار للبيع على الأسعار المتراجعة لتوفير السيولة لتلبية استردادات الوثائق التى تنشط وقت الازمات.

إلى ذلك اتجهت وثائق الصناديق المفتوحة الهجومية للصعود الأسبوع الماضى، حيث ارتفعت وثيقة بنك كريدى اجريكول الثانية بنسبة مقاربة للمؤشر بلغت 1.69 % مسجلة 90.1 جنيه، وأظهرت القوائم المالية للصندوق أن الأسهم مثلت 85 % من اجمالى اصوله المتداولة البالغة 87.7 مليون جنيه، ومثلت النقدية والحسابات الجارية 10 % من اجمالى الاصول المتداولة.

وارتفعت وثيقة بنك المؤسسة العربية المصرفية بنسبة اقل من المؤشر بلغت 0.42 % مسجلة 85.5 جنيه. وأظهرت القوائم المالية للصندوق فى نهاية 2012 أن الأسهم مثلت 88 % من اجمالى اصوله المتداولة البالغة 44 مليون جنيه، ومثلت النقدية والحسابات الجارية النسبة المتبقية.

وصعدت وثيقة صندوق «بنك مصر» إلى المركز الثالث بنسبة بلغت 0.28 % مسجلة 348.1 جنيه، وأظهرت قائمة اكبر عشرة أسهم يساهم فيها الصندوق وجود «اوراسكوم تليكوم» و«سوديك» و«هيرمس» و«التجارى الدولى»، وتضم المحفظة أسهماً دولارية متمثلة فى القابضة المصرية الكويتية، وأظهرت قائمة المركز المالى للصندوق أن الأسهم مثلت 80 % من اجمالى اصوله المتداولة التى بلغت 90.6 مليون جنيه، وشكلت النقدية والودائع 20 % من اجمالى الاصول المتداولة.

واغلقت وثيقة بنك «مصر إيران للتنمية» الأسبوع على صعود اقل من المؤشر بلغ 0.62 % مسجلة 292.8 جنيه، وتصدر سهم اوراسكوم تليكوم قائمة الأسهم التى تشملها محفظة الصندوق. ومثلت الأسهم 83 % من اجمالى الاصول التى بلغت 174 مليون جنيه، ومثلت النقدية والودائع 13 % من اجمالى الاصول.

واستقرت وثيقة صندوق بنك «بيريوس» الاول لتغلق الأسبوع عند مستواها السابق مسجلة 102.15 جنيه، وتصدر سهم «اوراسكوم للانشاء والصناعة» قائمة اكبر عشر أسهم يستثمر بها الصندوق فى 30 نوفمبر 2012، مثلت 9.1 % من صافى اصوله.

وجاء سهم البنك التجارى الدولى فى المرتبة الثانية على قائمة اكبر عشرة أسهم فى محفظة الصندوق بنسبة 6.4 % من صافى اصوله.

وضمت القائمة أسهم بنك البركة مصر، بنسبة 4.8 % من صافى الاصول، وشملت «العربية لحليج الاقطان» و«البنك الاهلى سوسيتيه» و«القلعة»، كما شملت أسهماً اخرى بنسبة 37.5 % من صافى الاصول، ويستثمر الصندوق فى وثائق نقدية بنسبة 19.6 % من صافى اصوله، وتمثل اذون الخزانة 10.3 %.

وكانت وثيقة صندوق البنك الاهلى الاول، ضمن الخاسرين القلائل الأسبوع الماضى، حيث تراجعت بنسبة 0.14 % مسجلة 36.56 جنيه. وأظهرت قائمة المركز المالى للصندوق أن رصيد الأسهم بلغ 43.7 مليون جنيه مثلت 53 % من اصوله المتداولة البالغة 81 مليون جنيه، وبلغت قيمة وثائق الاستثمار 6.9 مليون جنيه مثلت 8.5 % من اصوله المتداولة، وسجلت سندات الشركات 10 ملايين جنيه مثلت 12 % من الاصول المتداولة، وبلغ رصيد اذون الخزانة 18 مليون جنيه مثلت 22 % من أصوله المتداولة. وأظهرت قائمة اكبر عشرة أسهم يستثمر بها الصندوق وجود «اسمنت طرة» و«قنا»، بالإضافة إلى «مطاحن مصر العليا» و«شمال القاهرة» و«السويدى اليكتريك» و«النساجون الشرقيون» و«المالية» و«الصناعية» و«عز الدخيلة» و«سيدى كرير» و«الصعيد العامة للمقاولات».

ويظهر أداء الصناديق المتوازنة تحركها على نطاق معتدل الأسبوع الماضى مع اغلاقها قرب مستوياتها السابقة.

وارتفعت وثيقة بنك مصر الاولى بنسبة 0.58 % مسجلة 102.2 جنيه، وأظهرت القوائم المالية للصندوق أن الأسهم مثلت 41 % من اصوله المتداولة، ووثائق استثمار الصناديق الاخرى 8 %، وشكلت السندات 25 % من اجمالى قيمة اصوله، وشكلت الحسابات الجارية واذون الخزانة %23.

واغلقت وثيقة صندوق البنك الأهلى الثالث على صعود طفيف بنسبة 0.13 % مسجلة 63.3 جنيه، وأظهرت قائمة المركز المالى للصندوق أن رصيد الأسهم بلغ 115 مليون جنيه مثلت %67 من صافى اصول الصندوق المتداولة البالغ 172 مليون جنيه، وبلغ رصيد اذون الخزانة 48 مليون جنيه مثلت 28 % من الاصول وبلغت النقدية والودائع 7 ملايين جنيه مثلت 4 % من اصول الصندوق المتداولة فى نهاية ديسمبر 2011، وأظهرت قائمة اكبر عشرة أسهم يساهم فيها صندوق الاهلى الثالث وجود «اوراسكوم للانشاء والصناعة»، بالإضافة إلى سهم «اوراسكوم تليكوم» و«البنك التجارى الدولى» و«المصرية للاتصالات» و«سوديك»، كما شملت القائمة أسهم «طلعت مصطفى» و«القابضة المصرية الكويتية» و«جهينة للصناعات الغذائية» و«ايبيكو» و«أسمنت سيناء».

من جهة اخرى هبطت وثيقة صندوق البنك الاهلى الثانى الأسبوع الماضى بنسبة 0.19 % مسجلة 72.9 جنيه، ويظهر المركز المالى للصندوق الوجود المكثف لادوات الدخل الثابتو، حيث بلغ رصيد سندات الشركات 22 مليون جنيه مثلت 19 % من صافى اصول الصندوق المتداولة البالغ 105 ملايين جنيه، وبلغ رصيد وثائق استثمار الصناديق النقدية 12 مليون جنيه مثلت 11 % من الاصول، وبلغ رصيد اذون الخزانة 10 ملايين جنيه مثلت 9 % من الاصول، فى حين بلغ رصيد الأسهم 56 مليون جنيه مثلت 53 % من اصول الصندوق المتداولة فى نهاية ديسمبر 2011، وأظهرت قائمة اكبر عشرة أسهم يساهم فيها صندوق الاهلى الثانى وجود «عز الدخيلة» و«سيدى كرير» و«مطاحن مصر العليا»، بالإضافة إلى «قنا» و«سيناء» و«طرة» عن قطاع «الاسمنت» و«النساجون الشرقيون» و«السويدى اليكتريك» و«المالية الصناعية».

وتباين أداء وثائق الصناديق الاسلامية حيث حقق عدد منها مكاسب معتدلة، فى مقدمتها وثيقة بنك فيصل الاسلامى التى ارتفعت بنسبة 1.25 % مسجلة 76.9 جنيه. وأظهرت قائمة المركز المالى للصندوق أن الأسهم مثلت 92 % من اجمالى اصوله المتداولة البالغ 192 مليون جنيه، وبلغ رصيد النقدية والودائع لدى البنوك 6 % من اجمالى الاصول المتداولة.

من جهة أخرى تكبد عدد محدود من الوثائق الإسلامية خسائر ومنها وثيقة صندوق بنك فيصل الاسلامى - التجارى الدولى «امان» التى هبطت بنسبة 0.43 % مسجلة 41.7 جنيه، وأظهرت قائمة المركز المالى للصندوق أن الأسهم سجلت 73 % من صافى قيمة الاصول البالغ 34.5 مليون جنية.

بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة