أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.86 17.96 بنك الإسكندرية
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
600.00 عيار 21
514.00 عيار 18
686.00 عيار 24
4800.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

لايف

مهرجان دبي للتسوق‮.. ‬فائدة مزدوجة لشركات الطيران والقطاع السياحي


حمادة حماد
 
أكد خبراء الدعاية والإعلان أن السياسة الترويجية التي اتبعتها شركة طيران الإمارات في الترويج لمهرجان دبي للتسوق تحقق الفائدة للطرفين.

 
 
فالأولي تجتذب التعامل معها كشركة طيران عملاء أكثر ميزوا اسمها بخدماتها وأسعارها، والثاني حقق مزيداً من النشاط والحركة بزيادة الإقبال عليه، وأشاروا في الوقت نفسه إلي صعوبة اتجاه شركات الطيران المصرية نحو القيام بنفس دور نظيرتها الإماراتية، نظراً لعدم توافر مهرجان بحجم دبي للتسوق بعد إلغاء مهرجان السياحة والتسوق الذي كان يستمر علي مدار شهور الصيف في مصر.
 
وقد توقع البعض منهم أنه إذا بدأت شركات الطيران تطبيق نفس أسلوب تسويق نظيرتها الإماراتية مع بعض المناطق السياحية كبداية، فيمكن أن يشجع ذلك علي عودة مهرجان السياحة والتسوق للعمل مرة أخري، أو أن يتم اقامة مهرجان آخر بالقاهرة علي نفس الشاكلة في غضون من 3 إلي 5 سنوات.
 
كانت شركة طيران الإمارات قد أطلقت مؤخراً في وقت يتزامن مع مهرجان دبي للتسوق بالتعاون مع أفخم فنادق دبي الشاطئية داخل المدينة عروض اقامة فندقية جذابة، وخصومات سعرية وبرامج خاصة للتسوق لزوار مهرجان دبي للتسوق.
 
ويقام مهرجان دبي للتسوق حالياً ويستمر حتي 20 فبراير في دورته الـ14 وهو عبارة عن مهرجان يقام في إمارة دبي بالإمارات العربية المتحدة سنوياً ولمدة شهر من أجل الترويج التسويقي والسياحي في الإمارات.
 
وبدأ المهرجان عام 1996 ولم يتوقف سوي مرة واحدة حين توفي الشيخ مكتوم بن راشد آل مكتوم عام 2006.
 
قال خالد سركال، المدير الإقليمي لطيران الإمارات في مصر، إن الشركة قدمت عروضاً جذابة للمصريين مثل عروض الإقامة الفندقية، لتسهل عليهم زيارة دبي خلال أيام مهرجان دبي للتسوق.. حيث قامت الشركة بتعزيز خدماتها واضافة رحلات جديدة ليزيد المعدل إلي حوالي 13 رحلة اسبوعياً من القاهرة.
 
ويضيف »سركال« أن »طيران الإمارات« بهذه الطريقة تعمل علي دعم مهرجان دبي للتسوق كجزء من جهودها للترويج لـ»دبي« كواحدة من أهم الواجهات السياحية العالمية.. لذا قامت الشركة بتوفير برامج لركابها وأصبح في إمكان الزوار الاستمتاع بالتسوق دون دفع ضرائب علي مشترياتهم، والحصول علي خصومات تصل إلي %50 علي مجموعة من المنتجات خلال فترة المهرجان، إضافة إلي فرصة الفوز بسحوبات يومية لضيوف المهرجان من عملاء الشركة.
 
ويوضح المدير الإقليمي لطيران الإمارات في مصر أن الشركة في اطار ترويجها للمهرجان في دبي اتجهت لتوفير اسعار خاصة لعملائها من القاهرة إلي 8 وجهات علي مستوي الشرق الأوسط والشرق الأقصي، تشمل دبي والدوحة والبحرين ومسقط وسيول وطوكيو وبكين.
 
ويقول عمرو محسن، المدير التنفيذي لوكالة إيجي ديزاينر للدعاية والإعلان، إن أسلوب التسويق الذي قامت به شركة طيران الامارات للترويج لمهرجان دبي للتسوق يعد أحد الأشكال الفعالة لمساهمة شركات الطيران في تسويق المهرجانات، ويقوم هذا الشكل علي ربط التعامل مع الشركة بتخفيض الاسعار، بالاضافة إلي جولة بمهرجان دبي من اساليب التسويق الحديثة علي شركات الطيران. ويضيف »محسن« أن مثل هذه الوسيلة تتميز بوضع الطرفين المتمثلين في شركة الطيران والمهرجان في اتجاهين مختلفين وتحقيق الفائدة المزدوجة لهما، حيث إن لكل منهما طريقته الخاصة في التسويق عن نفسه، وبالشكل الذي يتناسب مع الشريحة المستهدفة له، مما يعمل علي جذب شرائح جديدة لكل منهما.
 
فالأولي تجذب إلي التعامل معها كشركة طيران عملاء أكثر، ميزوا اسمها بخدماتها وأسعارها، وفي الوقت نفسه حققت للمهرجان مزيداً من النشاط والحركة بزيادة الإقبال عليه
 
ويشير المدير التنفيذي لوكالة إيجي ديزاينر للدعاية والإعلان، إلي ضرورة أن تعمل شركة مصر للطيران علي ذلك النهج، بالمشاركة مع المهرجانات والمعارض الكبري القائم تنفيذها في مصر، مما سيعمل علي تحقيق ارباح اضافية للطرفين.
 
ويقول حسن حمدي، مدير شركة إكسبو لاين Expo line لتنظيم المعارض والمؤتمرات، إن هذا الشكل التسويقي جيد جداً ولكن في الوقت نفسه »تأسف« لأن تطبيقه في مصر غير وارد في الوقت الحالي، نظراً لأن الحدث الوحيد الذي كان من الممكن تطبيقه هو مهرجان السياحة والتسوق المصري الذي تم إلغاؤه منذ فترة بعد أن كان يقام علي مدار الصيف في القاهرة حيث كان يوازي مهرجان دبي للتسوق في الإمارات، ولم يتبق الآن سوي معرض القاهرة الدولي للكتاب، لكنه لا يماثل في الإقبال عليه مهرجان السياحة والتسوق السابق.
 
ويضيف »حمدي« أن شركات الطيران في مصر أيضاً تقدم خصومات لزوار المعارض المتخصصة، لأن عددهم يكون محدوداً، عكس المهرجانات مثل »دبي للتسوق«.
 
فالمهرجان له عدد زوار كبير، ويبيع بشكل مباشر، وبالتالي هناك فرصة أمام شركة الطيران لجذبهم بشكل أسهل، مشيراً إلي أن شركات السياحة والطيران تنتظر هذه الأحداث المهمة لاستغلال الفرصة لعمل عروض جديدة تجذب بها العملاء إليها، وتسهل عليهم السفر إلي هذه الأحداث.
 
و يتوقع »حمدي« أنه إذا اتبعت شركات الطيران المصرية نفس استراتيجية التسويق يمكن أن يعود مهرجان السياحة والتسوق للعمل مرة أخري، أو أن تتم إقامة مهرجان آخر بالقاهرة علي نفس الطريقة.
 
ولكن ذلك سيتطلب من 3 إلي 5 سنوات حتي يتم الانتهاء من الإعداد لخطوات إقامة هذه الأحداث المهمة.
 
ويوضح محمد العشري، رئيس قسم التعاون الدولي والإعلام بجامعة 6 اكتوبر، أن ما قامت به »طيران« الإمارات يعد نوعاً من التسويق الذي يهدف إلي الإعلان عن اسم الشركة.
 
في الوقت نفسه تحقيق الرواج للحدث المتمثل في المهرجان عن طريق الدعاية له، لافتاً إلي أن عملية تخفيض أسعار التذاكر والعروض الفندقية تعد سمة من سمات التسويق للحدث، وتستهدف تنشيط حركة المبيعات وزيادة اقبال عدد الزوار عليه.
 
ويشير »العشري« إلي أن المشاركة بين الطرفين ـ شركة الطيران والمهرجان ـ وتدعيمهما لحدث واحد يتم في مصر أيضاً ولكن ليس علي مستوي المهرجانات وانما علي مستوي المواسم.
 
فعلي سبيل المثال خلال الموسم السياحي بشرم الشيخ تنشط شركات الطيران وتعقد اتفاقات دولية مع جهات خارجية، علي غرار ما قامت به »مصر للطيران« عند انضمامها لمجموعة دولية، إلي جانب حملات الصحف والتليفزيون والإنترنت لتنشيط الموسم.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة