أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

اقتصاد وأسواق

بروتوكول تعاون لتحويل الفنادق للطاقة الخضراء خلال 3 سنوات



هشام زعزوع

أحمد عاشور :


أكد وزير السياحة هشام زعزوع، أهمية تحول الفنادق لاستخدام الطاقة الشمسية بما يوفر إنفاق 30% من تكلفة استهلاك الطاقة، مضيفاً أن هناك 49 فندقا في شرم الشيخ قامت بتوفيق أوضاعها البيئية لتدخل في منظومة السياحة الخضراء، جاء ذلك على هامش التوقيع على برتوكول التعاون بين غرفة الفنادق والبنك الأهلي وجمعية سيدا لتنمية الطاقة الشمسية، حيث تم توقيع البروتوكول فى فندق سميراميس إنتركونتيننتال بحضور كل من شريف علوي رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي، وخالد جاسر رئيس جمعية تنمية الطاقة سيدا، وحسين غلاب نائب رئيس غرفة المنشآت الفندقية وكولد هوف الخبير الألمانى فى شئون الطاقة الخضراء، وفقاً لبيان صادر عن وزارة السياحة اليوم.
 
وأضاف الوزير أن البروتوكول الذي تم توقيعه ثمرة لمجهودات استمرت 3 سنوات متصلة، مشيراً إلى أن أرقام استهلاك الكهرباء في مصر ارتفعت بصورة كبيرة وهو ما يدعو الجميع وليس قطاع الفنادق فقط للبحث عن الطاقة البديلة، مما يلقي بظلاله على مستوى الإنفاق والعمل على الترويج للسياحة المصرية كسياحة نظيفة وخضراء بما يجذب شريحة كبيرة من السائحين المهتمين بالسياحة الخضراء صديقة البيئة.
 
وأوضح الوزير خلال البيان أن برتوكول التعاون الذي تم توقيعه موجه للوحدات الفندقية ذات الأربع والخمس نجوم في البحر الأحمر وجنوب سيناء، ثم يتم التعميم لاحقاً في الوادي الجديد والقاهرة والإسكندرية.
 
وأشار إلي أن استخدامات الطاقة الشمسية تعمل على تقليل العوادم التي تخرج من المركبات من أثر المولدات واستخدامات الطاقة البترولية، مؤكداً أن استخدامات الطاقة النظيفة تساعد أيضاً على علاج مشكلة البيئة في السياحة النيلية بالإضافة إلى توفير الكهرباء كما أنها تساعد على الترويج الدولي للسياحة النظيفة.
 
ودعا زعزوع المنشآت الفندقية إلى التحول في استخدام الطاقة النظيفة والاستفادة من البرتوكول الذي تم توقيعه اليوم مع البنك الأهلي الذي سيقوم بالتمويل بفائدة بسيطة لقروض تمويل تحويل الفنادق الخضراء أعلى كثيرا من الفنادق الأخرى.
 
  وقال إن هناك عملا على رفع أسعار المنتج السياحي المصري من خلال تطبيق السياحة الخضراء في الفنادق بالإضافة إلى العمل على زيادة التسويق للسياحة المصرية، خاصة أن هناك العديد من الفنادق السياحية في مختلف دول العالم يكون فيها أسعار الفنادق الخضراء أعلى كثيرا من الفنادق الأخرى.
 
وأضاف أن وزارة السياحة قامت بإنشاء وحدة للسياحة الخضراء من أجل نشر هذا المشروع ومراقبة تنفيذ المشروع، مشيرا إلى أن البداية ستكون في الخمس وأربع نجوم في البحر الأحمر وجنوب سيناء ثم يتم التعميم في المناطق السياحية الأخرى، مشيرا إلى أن هناك زيارات ميدانية للفنادق في البحر الأحمر وجنوب سيناء من أجل التعرف عن كثب على فوائد المشروع ونشر تلك الثقافة وتحفيز قطاع الفنادق في المنطقتين في المرحلة الأولى للمشروع.
 
 ولفت إلي أن التكلفة المقدرة لمشروع دعم في قطاع السياحة تصل إلى حوالي ستة مليارات جنيه مقسمة على ثلاث سنوات ولكن المخصص في الميزانية الجديدة للدولة جاء بمليار ونصف المليار فقط وهو عكس ما تم الاتفاق عليه مع الحكومة والذي كان 5.2 مليار جنيه لإعطاء دفعة للقطاع في العام الأول.
 
 وأشار إلى أن القطاع سيعمل حسب المتوفر والمتاح لقطاع السياحة من موارد مادية، مشددا على أن القطاع سيتعاون مع وزارة البيئة من أجل النهوض بمشروع استخدام الطاقة البديلة الذى    تم التوقيع على البروتوكول الخاص به.
 
 وقال إن الدراسات لم تكتمل بصورة نهائية حتى الآن وهو يدخل حيز التنفيذ بعد التوقيع على البروتوكول وسيتم تقييم المرحلة الأولى منه بعد ثلاثة أشهر من أجل الدخول فى المرحلة الثانية منه وسيتم العمل على إتمامه حسبما تطلب الفنادق لان كل فندق يختلف فى احتياجاته ومتطلباته لتنفيذ المشروع.
 
 وقال المهندس خالد جاسر رئيس جمعية سيدا للطاقة الشمسية إن دور الجمعية فى البروتوكول فني وهى تقدم المشورة الفنية للقطاع السياحي وبخاصة الفنادق، وهى تسعى إلى زيادة الترويج في القطاع السياحي والقطاعات الأخرى في الدولة، معتبرا أن هذا النظام يمثل عصرا جديدا ونظاما جديدا فى الحياة المصرية مع تعميم استخدامات الطاقة الشمسية فى مختلف القطاعات المصرية والتي تبدأ بالسياحة.
 
 من جانبه قال شريف علوي، رئيس البنك الاهلى، إن المنتج تم دراسته لفترة طويلة وهناك ترحيب بالتمويل للتحول إلى الطاقة الجديدة والمتجددة وفائدة القرض ستكون عادية جدا وليست مرتفعة.
 
وأضاف أن هناك اختلافات بين الفنادق وبعضها البعض من حيث الاستهلاك والحاجة إلى دخول الطاقة النظيفة، لان هناك بعض الفنادق التي لن تقوم بتعميم كل استخدامات الطاقة الشمسية فى كامل استهلاك الفندق بالإضافة إلى اختلاف أحجام الفنادق والتوافق النقدي لكل فندق.
 
 وأشار إلى أنه لا يشترط أن يكون الفندق عميل لدى البنك الاهلى وإن كان من عملاء البنك سيكون الأمر أيسر وأسهل، مشددا على أن البنك اتخذ قرار المخاطرة بتمويل هذا المشروع بعد دراسة موسعة للمشروع.
 
كما قام زعزوع بجولة تفقدية بفندق سميراميس وشارك فى افتتاح مركز الاجتماعات والمؤتمرات الجديد "سميراميس بافيليون".
 
وأشار إلى أن هناك حركة سياحية من الهند وسيتم التوصل إلى اتفاق لفتح خط طيران جديد بين نيودلهي والقاهرة وهو ما يدفع إلى زيادة الحركة السياحية من الهند إلى مصر وتضاعف أعداد السياحة من هناك.
 
 وأوضح إن هناك حركة سياحية جديدة تم الاتفاق عليها مع العراق إلى مصر من آربيل ومن بغداد وغيرها من المناطق العراقية المختلفة.
 
 فيما أكد وزير السياحة هشام زعزوع إن تطوير منطقة الأهرامات مستمر وهناك تنسيق تام بين وزارة السياحة ووزارة الآثار ووزارة الداخلية، مشيرا إلى أن هناك تمويلا كبيرا تم ضخه من أجل الحفاظ على تلك المنطقة وتطويرها.
 
وشدد الوزير على أن هناك متابعة دائمة لتطوير منطقة الأهرامات والسعي إلى عدم وجود أي من العاملين من خارج أبناء المنطقة من أجل عدم تعرض السياح لأى مضايقات أو حدوث أي مشكلات معهم.
 
 وأشار إلى أن هناك اتفاق مع وزير الآثار من أجل القيام بزيارات مفاجئة لهما إلى منطقة الأهرامات لمتابعة استمرار مشروع تطوير المنطقة والتي لها مكانة خاصة على مستوى العالم.
 
 وأكد أن هناك اجتماعا له مع وزير الكهرباء من أجل تعديل أوضاع الكهرباء فى المنشآت السياحية والعمل على عدم قطع الكهرباء على المنشآت السياحية حتى لا يتضرر السائح، معربا عن موافقته على انقطاع الكهرباء في منزله وعدم قطعها عن المنشآت السياحية حتى لا يتضرر السائح القادم إلى البلاد.
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة