أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.86 17.96 بنك الإسكندرية
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
600.00 عيار 21
514.00 عيار 18
686.00 عيار 24
4800.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

سيــارات

السيارة «دارت».. بـ60 خاصية سلامة ومحرك اقتصادى وناقل حركة بـ6 سرعات



محرر المال أثناء اختبار القيادة فى العقبة

أجرى الاختبار: أحمد نبيل :

طرحت شركة كرايسلر مصر سيارة الركوب «الدودج دارت» الجديدة كليا فى السوق المصرية لتنافس الشركة لأول مرة فى فئة السيارات متوسطة الحجم «أقل من 1.6 لتر» والتى تمثل أكثر من %75 من سوق السيارات، وتستهدف الشركة شريحة جديدة من العملاء الباحثين عن سيارات ذات موتور صغير واقتصادى فى استهلاك الوقود، وفى الوقت نفسه يكون قويا عند المقارنة بشريحته اللترية نفسها من الطرازات الأخرى.

وقامت «كرايسلر مصر» بدعوة مجموعة من الصحفيين والإعلاميين المتخصصين فى قطاع السيارات وجميع وكلاء العلامة الأمريكية للكشف عن «دودج دارت» وكذلك اختبار قيادة السيارات فى شوارع الأردن.

وفى اليوم الأول بدأت «كرايسلر» فعاليات حفل كشف النقاب عن «دودج دارت» والذى ظهر بصورة مبتكرة، وعرضت فيه السيارة باستخدام تكنولوجيا الحقيقة المدمجة أو الواقع المدمج «Augmented Reality ».

وتوجه الجميع الى صالة كبار الزوار فى مطار القاهرة حيث أقلعت طائرة خاصة الى جهة مازالت غير معلومة للإعلاميين، بعد أن هبطت الطائرة توقع الحضور أن تكون الجهة فى مدينة مصرية، ولكن فوجئ الجميع بهبوط الطائرة فى مطار العقبة بالأردن، ليبدأ الجزء الثانى من الحدث وهو تجربة قيادة الدودج دارت 2013 الجديدة.

ويرى فريق «المال» أن إختيار كرايسلر الأردن - العقبة لإجراء إختبار قيادة جاء جيداً لعدة عوامل أبرزها الشوارع المفتوحة لتقييم محرك السيارة وكذا كثرة المنحنيات لتقييم مرونة دودج دارت بخلاف الظروف الجوية الشاقة لإختبار مدي الراحة التي تقدمها هذه السيارة.

وخلال تجربة القيادة تعرف السادة الحضور على جميع إمكانيات ومواصفات السيارة الجديدة والتى ساعدت على تفهمهم أسباب حصول الدودج دارت على 27 جائزة للتميز فى وقت قصير منذ أن تم طرحها عام 2012 فى الولايات المتحدة الأمريكية، بالإضافة الى حصول السيارة على علامة خمس نجوم، وهى أعلى علامة فى مواصفات الأمن والسلامة من هيئة «NHTSB » بالولايات المتحدة الأمريكية، وللسيارة دودج دارت خصائص متميزة، وتنتج فى الولايات المتحدة الأمريكية باستخدام أحدث ما توصلت اليه التكنولوجيا وبأجود الخامات مع الاهتمام بالتفاصيل والحرفية الدقيقة.

ولعل أهم ما تستهدفه «كرايسلر» من «دودج دارت 2013» الجديدة هو محركها «Turbo Multi Air » سعة 1.4 لتر بقوة 160 حصانا الموفرة للوقود بواقع 5.7 لتر لكل 100 كيلومتر، وذلك ليتناسب مع الطلب المتزايد على المحركات الصغيرة من قبل العملاء فى مصر بوجه خاص والعالم بوجه عام، بالإضافة الى ناقل حركة أوتوماتيكى مزدوج ذى 6 سرعات بحيث يمكن الانطلاق من الصفر الى سرعة 100 كيلومتر فى الساعة فى 8 ثوان فقط، ورغم أننا اعتدنا من الدودج على سيارات بمحركات ضخمة وقوية ورياضية، فإن «كرايسلر» فى هذا الطراز تمسكت بانتاج سيارات تواكب التوجه العام باقتصادية استهلاك الوقود.

قال ماتشى راتينسكى، الرئيس التنفيذى لكرايسلر مصر، إن دودج دارت 2013 الجديدة كليا هى سيارة أمريكية ذات ملامح انسيابية ومظهر يجمع بين تاريخ «دودج» وتكنولوجيا القرن 21، وتتميز «دارت» برحابة المقصورة الداخلية والتكنولوجيا والسلامة والمحركات الأحدث مثل المحرك من طراز ®Turbo Multi Air سعة 1.4 لتر بقوة 160 حصانا وبغض النظر عن سعة هذا المحرك ومدى تقييمه مقارنة بباقى محركات «دودج»، إلا أنه يعد أحد اختراعات القرن بسبب صغر سعته مقارنة بحجم الأحصنة والعزم والتصارع الذى يوفره.

وباختبار «دودج دارت» على شوارع الأردن فإن هذا الطراز يتمتع بمرونة أثناء القيادة والمناورة وخصائص تحكم للشاسيه، بالإضافة الى تصميمين خارجى وداخلى مبتكرين يتميزان بخامات عالية الجودة وتوظيف للمساحات، كما أن السيارة تتمتع بتكنولوجيا التبريد المتطورة ووسائل ترفيه مثل شاشة «Uconnect » تعمل باللمس وشاشة عرض حصرية ترانزيستور بغشاء رقيق «TFT » قابلة للتخصيص، بالإضافة الى أكثر من 60 خاصية للأمن والسلامة مثل 10 وسائد هواء قياسية وفرامل مانعة للانغلاق ونظام التحكم فى العزم ونظام تعزيز الفرامل ونظام التحكم فى الثبات الالكترونى وكاميرا خلفية ونظام مساعدة ركن السيارة وغيره من المواصفات، ورغم أن مظهر الدودج دارت لا يوحى بكثرة إمكانياتها، فإننا ومع تجربة السيارة وجدنا أن هذا الطراز يحتوى على قدر كبير من الإمكانيات والمواصفات.

وصممت «دودج» سيارتها «دارت» بثلاث شرائح وهى: إس إكس تى ورالى وليميتد «وSXT وRallye وLimited ».

وبالنظر الى تصميم دودج دارت 2013 الجديدة كليا فإن التصميم الخارجى يميل الى السيارات الرياضية وانسيابى من الناحية الجمالية مع الاحتفاظ بالديناميكية والمنحنيات مع جميع الجوانب، وأدخل المصممون القليل من سمات سيارة دودج فى هذا الطراز وصممت واجهة سيارة دارت بالشبكة الأمامية المنقسمة ذات خطوط متقاطعة تتواكب مع تصميمات «دودج» للسيارات الرياضية، وتجهز دودج دارت 2013 الجديدة كليا بمصباح خلفى كامل العرض «Racetrack » مستوحى من موديل شارجر مع 152 مصباحا متوهجا غير مباشرة وأنبوب عادم مزدوج فريد فى فئته مثبت فى الواجهة الخلفية.

وصممت الجهة الأمامية من سيارة دودج دارت 2013 من أجل تدفق الهواء بسلاسة حول السيارة دون المساس بالتصميم أو بمتطلبات تبريد المحرك، بالإضافة الى وضع لوحة اغلاق سفلية للرادياتير أسفل الواجهة الأمامية.

تأتى «دارت» بسقف مغطى بلحامات الليزر القياسية وحليات معدنية عالية الجودة لفتحات النهار «DLO » مطلية باللون الأسود اللامع ومصابيح أمامية قياسية كاشفة، بالإضافة الى تطعيمات مفصلة ومنتقاة تمت إضافتها الى تصميم سيارة دودج دارت.

خطوط التصميم الموجودة على غطاء المحرك تقود العين الى الشبكة الأمامية الطافية ذات الخطوط المتقاطعة، بينما تظهر تطعيمات الكروم أسفل المصابيح الأمامية الكاشفة وداخل مصابيح الضباب الكاشفة المتوفرة كل ذلك يبين مدى الاهتمام بالتفاصيل.

أما عن التصميم الداخلى فركز مصممو سيارة دودج على إنشاء مزيج حديث من الدقة فى الحرفية والتكنولوجيا المتطورة ودفعات الألوان المبهجة والأشكال المنحوتة يدويا، حيث صنعت من المواد والتكنولوجيا غير الموجودة عادة إلا فى قطاع السيارات باهظة الثمن ابتداء من الجينات التكنولوجية للدودج الحديثة ومن خلال استعمال الإضاءة الداخلية المحيطة المبتكرة والمواد ناعمة الملمس، وتأتى سيارة دودج دارت 2013 بتجهيزات راحة جيدة للسائقين والركاب ووفرت السيارة قدرا كبيرا من الراحة أثناء رحلة اختبار القيادة والتى تعدت الساعتين على طرق إما سريعة أو المنشأة على مرتفعات الجبال ومنخفضاتها داخل الأردن.

وتم تصميم التجهيزات المتركزة حول السائق لدودج لوضع جميع أزرار ومفاتيح التحكم فى متناول يدى السائق حيث تم جمع شاشات العرض القابلة للتخصيص والمقاعد المريحة فى مقصورة استثنائية رحبة وبتصميمها على نهج السيارات متوسطة الحجم، تتميز سيارة دودج دارت 2013 برحابة المقصورة بالنسبة لسيارة سيدان متوسطة الحجم.

وتأتى التكنولوجيا المستخدمة لدودج دارت 2013 الجديدة كليا فى تصميم البرواز الخارجى المحيط بالتابلوه المستخدم فى السيارات الرياضية، والذى يشتمل على شاشة تابلوه ترانزيستور بغشاء رقيق 7 بوصة بعدادات مضيئة قابلة للتخصيص بعدة أساليب مع أنبوب ضوئى محيط بها، كما يشتمل على مركز الوسائط ®8.4Uconnect بوصة يعمل باللمس.

واللافت للانتباه أن «دارت» تحتوى على خيارات تخزين فى جميع أرجاء السيارة، يخفى صندوق التابلوه بسهولة الـ«iPad »، كما يتميز الكونسول الأوسط بمخارج إضافية لتوصيل عدد كبير من الأجهزة الالكترونية بجانب العديد من مساحات التخزين التقليدية مثل الجيوب الجانبية للكونسول الأوسط لتخزين أجهزة المحمول أو الإيصالات أو الأقلام والورق.

وتوفر الإضاءة الموجودة فى جميع الأماكن للسائق والركاب داخل مقصورة القيادة قدرا كبيرا من الراحة، وتتوافر إضاءة «Racetrack » وتحيط بالبرواز الخارجى المنساب المحيط بالتابلوه والإضاءة المحيطة بمقابض الأبواب وجيوب الخرائط ومبيت الأقدام وصندوق التابلوه ودرج التخزين وحوامل الأكواب المضيئة.

وباختبار محرك دودج دارت 2013 فإنه مكون من أربع أسطوانات اقتصادية فى الوقود وهذا المحرك من طراز «Multi Air ® Turbo » بقوة 160 حصانا ذى الـ16 صماما وسعة 1.4 لتر مع ناقل الحركة الأوتوماتيكى المزدوج ذى 6 سرعات «DDCT » والذى يعيد تعريف الأداء عن طريق توفير تشكيلة ناقل الحركة الأكثر تنوعا فى فئتها.

وتوفر تكنولوجيا Multi Air احتراقا مثاليا عند أى سرعة تحت جميع ظروف القيادة عن طريق السماح بالتحكم المباشر والديناميكى فى فتحات سحب الهواء والاحتراق، وتنتج عنها زيادة تصل الى %15 فى عزم المحرك و%7.5 فى تحسين اقتصادية الوقود.

وسجلت المال أثناء إختبار المحرك على الطرق السريعة مايقرب من 180 كيلو متر/ ساعة مع استخدام ناقل الحركة بشكل يدوى «مانيوال».

وتعد «دودج دارت 2013» الجديدة كليا هى أول سيارة دودج تستخدم نظاما قويا لغلق الشبكة، ويوقف النظام تدفق الهواء داخل الفتحة السفلية فى الطرق السريعة بشكل تلقائى عندما تكون هناك حاجة الى تبريد المحرك بنسبة أقل ويكون السحب الانسيابى هو الأمر الأكثر أهمية عند الغلق، ويعزز نظام الغلق الأداء الانسيابى عن طريق إعادة توجيه تدفق الهواء حول الجزء الأمامى من السيارة وأسفل الجوانب بدلا من داخله وسوف يقوم نظام غلق الشبكة القوى بالفتح أو الغلق تلقائيا بناء على درجة حرارة مبرد المحرك أو سرعة السيارة.

وتوجد الألواح التحتية فى «دودج دارت» فى مقدمة السيارة الى آخرها، حيث تغطى الغالبية العظمى من الجزء السفلى للسيارة من الواجهة الأمامية الى الواجهة الخلفية وتم تصميم الألواح بتقنية الغمر «MIC » فى اللون الأسود المركب، حيث تعزز كلا من الأداء الانسيابى ومنع ضوضاء الطريق.

أما عن مواصفات الأمان والسلامة فإن «دارت» تم تزويدها بأكثر من 60 خاصية من السلامة والأمان لتوفر راحة للسائق والركاب، وتبدأ «دودج دارت» بأساس متين وجسم يحتوى على الفولاذ عالى الصلابة بنسبة %68، وهى أحد أعلى النسب المستخدمة فى الصناعة ثم تقوم بإضافة خصائص السلامة النشطة والخاملة على السواء لتشمل خصائص سلامة السائق والركاب 10 وسائد هوائية قياسية تقسم على الراكب الأمامى ذات تهوية متكيفة ثنائية المراحل ووسائد هوائية لحماية عنق وحوض السائق والراكب مثبتة فى المقاعد الأمامية واثنين من الوسائد الهوائية الحوضية المثبتة على المقاعد الخلفية ووسائد هوائية عند السائق والراكب الأمامى ووسائد هوائية جانبية ستائرية لجميع صفوف المقاعد.

وتتمتع «دارت» أيضا بنظام مساند رأس تفاعلية، كما يتوفر أيضا نظام مراقبة الزاوية الميتة ونظام اكتشاف المسار عند الرجوع للخلف وأحزمة أمان ثلاثية النقاط بجميع وضعيات الجلوس الخمس وبكرات حزام أمان مزدوجة للراكب والسائق الأمامى فى وضعيات التثبيت وبكرات الشد ومحددات تحميل نشطة وتعمل هذه الخصائص وغيرها جميعا على حماية الركاب فى حال حدوث تصادم، وتتميز جميع المقاعد الثلاثية الخلفية بتوافر نظام تثبيت مقاعد الأطفال «Latch ».

كما تأتى «دارت» بنظام الفرامل القرصية مانعة للانغلاق رباعية القنوات على العجلات الأربع وخاصية التوزيع الالكترونى المتغير لقوة الفرملة ونظام منع الانزلاق فى جميع الموديلات، وكذا نظام تعزيز الفرامل بخلاف ترس تفاضلى لغلق الفرامل ونظام فرامل تعمل عند التنبيه وداعم فرامل المطر وتعويض التعزيز الهيدروليكى ونظام الثبات الالكترونى «ثبات الكترونى ذو نظام تحكم نشط رباعى القنوات»، فضلا عن نظام المقاومة الالكترونية للميلان وخاصية مساعدة صعود المرتفعات ونظام التحكم فى تأرجح المقطورة.

وتتوقع شركة دودج أن سيارة «دارت» سوف تجذب مجموعة واسعة من مشترى السيارات الجديدة بداية من جيل الألفية الى كبار السن.

واستثمرت «كرايسلر» 20 مليون دولار فى أدوات وعمليات التطوير فى مصنع تجميع بليفارد للوصول الى مستويات الجودة المستهدفة التى وضعت لدودج دارت، كما قامت مصانع تجميع مجموعة كرايسلر بادراج مبادئ تصنيع «فيات» العالمية، والتى تشمل جميع العاملين فى عمليات التصنيع لاستمرار تحسين الجودة وعمليات التطوير.

بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة