أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.87 17.97 البنك المركزى المصرى
17.86 17.96 بنك الإسكندرية
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
600.00 عيار 21
514.00 عيار 18
686.00 عيار 24
4800.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

اقتصاد وأسواق

«المال» تنفرد بالتفصيلات النهائية لمشروع الكروت الذكية للبنزين والسولار



رسم توضيحى يبين أهداف المشروع - رسم يوضح الجهات المشاركة بدورة عمال النظام الجديد

نسمة بيومى ـ آية عماد :

حصلت «المال» على المسودة النهائية لمشروع كروت البنزين والسولار الذكية والذى أعدته شركة «E .Finance »، بالتعاون مع وزارة البترول، حيث يستهدف المشروع دعم القدرة على التحكم فى المعروض من المواد البترولية ومراقبتها فى الأسواق وزيادة القدرة على ترشيد استخدامها، بالإضافة إلى مراقبة توزيع المنتجات البترولية من بنزين وسولار والتحكم فى المخزون من خلال مرحلتين، المرحلة الأولى تتعلق بميكنة ومراقبة عمليات الشحن والتفريغ والتوزيع للمنتجات من شركات التوزيع إلى المحطات فيما يعرف بالـ«upstream » لتكون المرحلة التالية هى الخاصة بالمستهلكين وتتم فيها ميكنة ومراقبة عمليات صرفهم من المحطات فيما يعرف بالـ«downstream ».

ويوفر المشروع قاعدة بيانات قومية لمستهلكى المواد البترولية فى مصر من مركبات وشاحنات ومنشآت بهدف تقنين تلك الاستخدامات طبقاً لنوعية النشاط وكميات الاستهلاك وفقاً لبيانات الاستخدام الواقعية وكذلك القدرة على التحول إلى استخدام المشتقات البترولية الأخرى وهو ما يوفر التقارير والاحصائيات المطلوبة لوزارتى المالية والبترول بشأن الاستخدامات الفعلية للمنتجات البترولية.

وتتمثل أهم أهداف المرحلة الأولى للمشروع فى إحكام الرقابة على توزيع الوقود للمحطات والعملاء المباشرين لشركات البترول للتأكد من وصوله لمستحقيه والتصدى لمحاولات تهريبه.

وتتم ميكنة عمليات الشحن والتفريغ والتوزيع للمنتجات من شركات التوزيع إلى المحطات، بحيث يتم ميكنة نحو 2688 محطة و51 مستودعاً و1060 شاحنة وعدد 13 شركة بنحو 3000 نقطة بيع و10 آلاف كارت ذكى.

أما عن المرحلة الثانية فهى تستهدف إحكام الرقابة على عمليات صرف الوقود من خلال نقاط التوزيع والتى تشمل محطات الوقود والوسطاء التجاريين والعملاء المتعاقدين، على أن يتم صرف هذا الوقود للمركبات والمنشآت المسجلة بالمنظومة، وتتم ميكنة الجهات والمركبات على ثلاث مراحل تبدأ بالجهات والمركبات المرخصة والتى تعمل بالسولار لتعقبها مرحلة ميكنة الجهات والمركبات المرخصة والتى تعمل بالبنزين لتكون ميكنة الجهات والمركبات غير المرخصة والتى تعمل بالبنزين والسولار هى المرحلة الأخيرة.

تقوم شركة «E -finance » بتزويد منافذ التوزيع بنحو 12 ألف نقطة بيع، وطرح ما يقرب من 11 مليون كارت.

وتتكون المنظومة من 10 مراحل تبدأ بتوفير وتجهيز جميع الخوادم الرئيسية والأنظمة والبرامج داخل مركز المعلومات الرئيسى والاحتياطى للدفع والتحصيل الإلكترونى لوزارة المالية، يليها تسجيل تفاصيل بيانات المعاملات بمركز المعلومات المؤمن الاحتفاظ بها لمدة لا تتجاوز ثلاث سنوات، يعقبها تسجيل بيانات المركبات والمنشآت المستفيدة من المنظومة، لتكون المرحلة التالية هى إتاحة وتوزيع الكروت الذكية ويأتى بعدها توفير الآلية التى تتم من خلالها إدارة وتشغيل ومتابعة أرصدة محطات الوقود.

ويتم توفير وتشغيل منظومة إدارة ومتابعة أرصدة البطاقات وتشغيل نقاط البيع وتمثل المرحلة السادسة ويليها إعداد مراكز لتوفير خدمات الدعم الفنى وخدمات العملاء ويأتى بعدها توفير التدريب اللازم للعاملين على تسجيل البيانات ونقاط البيع وكذلك العاملين فى مركز المتابعة بالهيئة العامة للبترول، على أن يكون توفير آليات التسوية بين أطراف المنظومة بشكل يومى هو المرحلة التالية ليتم بعدها إصدار التقارير والإحصائيات الخاصة بالاستهلاك الفعلى للمتعاملين.

ويتضمن المشروع طبقا لنص المسودة التى حصلت «المال» على نسخة منها على 3 دورات عمل رئيسية الأولى تتضمن توزيع الوقود من المستودعات للمحطات ونقاط التفريغ والثانية من المحطات ونقاط التوزيع للمستهلك النهائى والثالثة دورة عمل التسويات المالية إلكترونيا.

وتنص الدورة الأولى على قيام المستودعات بإصدار أوامر الشحن وأذون التوزيع لكل شاحنة، على ان يقوم السائق بتسجيل إذن الشحن بواسطة بطاقته ويتم إصدار إذن تفريغ بمحطة الوقود يشمل أذون التوزيع الخاصة بالمحطة وبعد عملية التفريغ تتم طباعة إيصال تسلم أمر التوزيع فى المحطة وتسليمه للسائق.

وتتضمن الدورة الثانية أيضا تحديث أرصدة المحطة بحجم ونوعية الوقود المستلم على النظام المركزى وسيقوم السائق بتأكيد عمليات التسليم المنفذة والمرتجعة فور العودة للمستودع ويتم إصدار التقارير الخاصة بعمليات التوزيع والمرتجعات للمستودع والهيئة.

أما الدورة الثانية فتشمل القيام بعملية تحديث نقاط البيع أثناء الدخول فى بداية كل يوم باستخدام بطاقة محطة الوقود وبعد التأكيد من تحديث نقطة البيع تصبح نقطة جاهزة لبدء عملية توزيع الوقود، وستتم عملية التوزيع بواسطة بطاقة المواطن/الشركة باستخدام الرقم السرى.

كما ستقوم نقطة البيع باستكمال عملية صرف الوقود بالسعر العادى دون تحديد الكمية، وتتم إضافة الرصيد على استهلاك محطة الوقود ثم تتم طباعة الايصال للعميل.

أما الدورة الثالثة «التسويات المالية» تتضمن إعداد وتعريف نقاط الصرف وفقا للشركات والمحطات وستقوم محطة الوقود بصفة يومية/دورية بإرسال المعاملات المنفذة على نقاط البيع التابعة لها مع الخادم المركزى لتحديث أرصدة أنواع الوقود الخاصة بها.

ويتولى الخادم المركزى تسجيل بيانات التسوية الواردة من خلال محطات الوقود وجهات التوزيع وتكوين تقارير التسوية وتقارير التشغيل، وسيقوم أيضاً بإنشاء أمر تحويل إلكترونى بقيمة مبلغ الدعم المستحق لكل شركة خصما من حساب الخزانة الموحد من خلال مركز الدفع والتحصيل الإلكترونى بوزارة المالية، وسيتم إرسال تقارير مطابقة إلى شركات التوزيع تحتوى على حصة كل محطة من قيمة الدعم، لإضافة هذه القيمة إلى رصيد حساب محطة الوقود لدى شركة التوزيع.

وتقوم المنظومة بعرض التقارير الاحصائية على جميع المستويات المختلفة بالإضافة إلى تقارير الارصدة الخاصة بمخزون محطات الوقود.

ومن المقرر تقديم عدة خدمات موازية لضمان استمرار المشروع فى تحقيق مستهدفاته، تتضمن خدمات الدعم الفنى لاستقبال الاستفسارات والرد عليها وتلبية جميع مطالب العملاء الخاصة بالانظمة الإلكترونية ونقاط البيع والتطبيقات والبطاقات والقيام بالدعم الفنى المباشر لجميع العملاء وذلك للوصول لمستوى الخدمة المتفق عليه، فضلا عن الابلاغ اليومى لادارة العمليات بالشركة عن كل المشكلات الطارئة التى قد تحدث فى أماكن التشغيل، وإبلاغ الاعطال التى تحتاج زيارة الموقع إلى مراكز الدعم الفنى بالمحافظات، وإصدار التقارير التحليلية الاسبوعية والشهرية التى تقيس مستوى الخدمة.

وتتضمن الخدمات ايضا مراكز بعدد 27 محافظة تقدم الدعم الفنى والصيانة لمعدات النظام وتحديثها بشكل مستمر، بما يمكن من تحقيق مستوى الخدمة المتفق عليه وتركيب وحدات الصرف فى محطات البنزين «POS » والمستودعات مع تجهيز واختبار شبكات الربط المتصلة بالنظام، ودعم شبكة الاتصالات بالامكانيات المطلوبة لضمان عمل الشبكة وبما يوفر حسن وسرعة أداء النظام وعمل التدريب المستمر لمستخدمى النظام، وتنظيم الصيانة الدورية الوقائية التى تساعد على تلافى الاعطال قبل وقوعها لضمان استمرارية تشغيل المنظومة.

وتتضمن خدمات مركز الاتصالات توفير خدمة الخط الساخن لجميع الاستفسارات العامة وتوفير الإجابات والحلول لجميع المشكلات وتصعيدها للمسئولين، وخدمة البريد الصوتى خلال ساعات الذروة وإعادة الاتصال والمتابعة مع العملاء، وتقديم الدعم الفنى المطلوب للعملاء وكيفية التعامل مع جميع المشاكل وتسجيل كل مقترحات العملاء والعمل على تلبيتها وإجراء استبيان ربع سنوى للآراء لمعرفة مدى رضاء العملاء عن مستوى الخدمة المقدم.

ويسعى المشروع إلى توفير ما يقرب من 36 مليار جنيه فى العام من خلال السيطرة على عمليات التهريب للمنتجات خارج حدود الدولة ما يتسبب فى عدم وصولها لمستحقيها، وهو ما يدعم الموقف المالى العام للموازنة العامة.

بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة