أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.85 17.97 البنك المركزى المصرى
17.86 17.96 بنك الإسكندرية
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
600.00 عيار 21
514.00 عيار 18
686.00 عيار 24
4800.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

اقتصاد وأسواق

رئيس العربية للأسمنت: السوق المصرية بلا قوانين منظمة وتفتقد الشفافية



خوسيه ماريا ماجرينا

حوار ـ المرسى عزت :

أكد خوسيه ماريا ماجرينا، الرئيس التنفيذى للشركة العربية للأسمنت، أن سوق الاسمنت المصرية تعانى من غياب الشفافية وعدم توافر المعلومات التى تساعد المستثمر على التعرف على احتياجات السوق ومن ثم يضع خططه الاستثمارية، لافتا الى أن هناك ندرة فى المعلومات والبيانات وكذلك القوانين المنظمة وهو ما يعرقل نمو القطاع.

ولفت خوسيه فى حواره لـ«المال» الى أن غياب المشروعات القومية ومشروعات البنية التحتية أثر على أداء سوق الأسمنت فى مصر خلال الفترة الأخيرة، وهو ما انعكس على مبيعات الشركات المنتجة للأسمنت وأدى إلى انخفاضها بنحو %5 تقريبا.

وأكد خوسيه أن الشركة العربية للأسمنت تسدد أقساط الرخصة بانتظام بواقع 8 ملايين جنيه شهريا، موضحا أن الشركه تعانى كثيرا للحصول على الدولار لشراء الآلات والمعدات، وهو ما يشير الى تعقيد الموقف الذى تتعرض له الشركة، مؤكدا ضرورة العمل السريع على حل تلك المشكلات لدعم البنية الاستثمارية فى مصر.

وتعد الشركة العربية للأسمنت من كبرى شركات الأسمنت الإسبانية - المصرية، وتقع مصانعها بمحافظة السويس، تنتج الشركة 5 ملايين طن من الأسمنت طبقا لأرقى المواصفات العالمية، وهو ما يمثل %10 تقريبا من إجمالى حجم إنتاج الأسمنت فى مصر. الشركة العربية للأسمنت شركة مساهمة مصرية، وكانت ثمرة للشراكة بين «سمنتوس لا يونيون Cementos La Union » الإسبانية ومجموعة من المستثمرين المصريين.

وأكد خوسيه ماريا ماجرينا أن الشركة تعانى من عمليات نقص الوقود المقدم بنسبة تصل الى %25 من احتياجاتها من الغاز منذ يناير الماضى، وهو ما قلل الإنتاج خلال الأشهر الأربعة الماضية بنحو 350 الف طن.

وأضاف خوسيه أنه فى حال استمرار نقص كميات الغاز الموردة للشركة والتى تصل الى 378 مليون متر مكعب سنويا سيقل إنتاج الشركة بمقدار مليون و100 ألف طن على مدار العام من إجمالى انتاج الشركة والذى يصل الى 5 ملايين طن سنويا.

وتوقع خوسيه وقف مد الغاز للمصانع نهاية العام الحالى، وهو ما قد يؤدى الى انخفاض الكميات الموردة للسوق المحلية من الأسمنت ومن ثم حدوث أزمة فى المعروض.

وكشف خوسيه عن أن الشركة تلقت 38 إخطارا من شركة «سيتى جاز» التابعة للشركة القابضة للغازات بتخفيض كميات الغاز الموردة للشركة العربية للأسمنت منذ يناير الماضى، وهو ما دفعها الى التفكير السريع فى ضخ استثمارات جديدة تصل الى 40 مليون دولار للاستثمار فى الوقود البديل.

ولفت خوسيه الى أن مبلغ الـ40 مليون دولار سيستخدم فى إنشاء 3 وحدات بواقع وحدتين لإنتاج الوقود من النفايات ووحدة لإنتاج الوقود من الفحم، مشيرا الى أن الشركة حصلت على مبلغ الـ40 مليون دولار تمويلا ذاتيا، إضافة الى تسهيلات من الموردين للماكينات والمعدات اللازمة لاستخدام الطاقة البديلة.

وأشار خوسيه الى أنه رغم بدء الشركة العمل والاستثمار فى الوقود البديل، فإنها لم تحصل حتى الآن على تصريح باستيراد الفحم وهو ما يزيد من صعوبة الأمور، مشددا على سرعة العمل على استخراج التصاريح اللازمة لبدء العمل وزيادة إنتاجية الشركة.
 
خوسيه ماريا ماجرينا يتحدث لـ المال

وكان المهندس حاتم صالح، وزير الصناعة والتجارة الخارجية، قد أعلن عن تشكيل لجنة مشتركة من وزارات الصناعة والبترول والنقل والبيئة والكهرباء لوضع تصور شامل لتعظيم استخدامات الفحم فى الصناعة المصرية، خاصة صناعة الاسمنت الى جانب توليد الطاقة، لافتا الى أن التصور سيشمل إجراءات مسح شامل لمعرفة قدرة الموانئ المصرية على استقبال شحنات الفحم المستوردة، وكذلك اهم المتطلبات البيئية الواجب مراعاتها للحفاظ على الأثر البيئى للتوسع فى استخدام الفحم، على أن يتم عرض نتائج هذا التصور على المجلس الاعلى للطاقة خلال اسبوعين لإقراره واتخاذ الإجراءات اللازمة فى هذا الشأن.

وأضاف خوسيه ماريا أن الشركة تدفع اقساطها الشهرية للهيئة العامة للتنمية الصناعية «قيمة رخصة الأسمنت» بانتظام والتى تصل الى 8 ملايين جنيه شهريا، إلا أنه رغم انتظام الشركة فى عمليات الدفع لا تحصل على احتياجاتها من الغاز، كما أنها طلبت عدة مرات مقابلة رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية محمود الجرف لوضع حلول لتلك المشكلة وغيرها من المشكلات التى تواجه الشركة، إلا أنه لم يستجب.

وأبدى خوسيه اندهاشه من تجاهل رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية الجديد محمود الجرف لمقابلته ووضع حلول للمشكلات التى تواجه الشركة رغم الرسائل العديدة والمكالمات، مشيرا الى أن الشركة لم تخطئ فى حق أحد لكى تتم معاملتها بهذه الطريقة.

وأكد خوسيه أن شركته رغم الضغوط الكثيرة الملقاة على عاتقها فى السوق المصرية، فإنها تسدد التزاماتها البنكية أولا بأول دون أى توقف، موضحا أن الأمور إذا استمرت على ما هى عليه من ضعف كميات الغاز الموردة للشركة فى الوقت الذى لم توفر فيه الحكومة رخصة استيراد الفحم، فقد تلجأ الشركة الى مطالبة البنوك الدائنة لها بجدولة المستحقات.

وأشار إلى أن عدم توافر الدولار فى السوق المصرية وامتناع البنوك عن توفيره يدفع أن الى مزيد من الضغوط الملقاة على عاتق الشركة، مؤكدا أن عمليات الاستيراد للآلات والمعدات صعبة نتيجة عدم توافر الدولار.

وأضاف خوسيه أن الشركة رغم كم الضغوط الهائلة التى تتعرض لها والتى أدت الى خفض كميات الأسمنت المنتجة، لم تعقها عن مواصلة عملها فى السوق المصرية والالتزام تجاه السوق المصرية والعمل المستمر نحو تحقيق الخدمة الأفضل للجمهور.

بدأت الشركة العربية للأسمنت عملها فى عام 2008 فى محافظة السويس، وتمثل %10 من السوق المصرية، وتعمل تحت العلامة التجارية أسمنت «المسلح».

بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة