أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

لايف

دار الأوبرا ترد على اتهامات وزارة الثقافة لـ"عبد الدايم"



دار الأوبرا
ولاء البري:

أصدرت دار الأوبرا المصرية بيانًا توضيحيا للرد على اتهامات الوزير للدكتورة إيناس عبد الدايم، رئيس دار الأوبرا المصرية، بأن الوزارة لديها قائمة طويلة من سوء الإدارة، التى يجرى التحقيق فيها الآن مع قصور شديد فى التسويق وقصور فى حسن إدارة المشتروات، وذكرت الوزارة فى بيان أصدرته أمس الجمعة؟ أنه تم هدر أموال دار الأوبرا على عروض وإعلانات بآلاف الجنيهات منها منشورات دعائية بـ 150 ألف جنيه والمردود لا يذكر، وأيضا حفل فرسان الشرق على مسرح سيد درويش المباع فقط 8 تذاكر من إجمالى 620 مقعدا بتاريخ 6 مايو الماضى وباليه النيل وأقصى عدد تذاكر مبيع 50 مقعدا.


وقالت دار الأوبرا في بيانها "إن الهدف الرئيسى من المركز الثقافى القومى هو نشر الثقافة والفنون وليس بيعها ".
وجاء البيان كالتالي: تتمثل هذه الفنون فى (المهرجانات الفنية– معارض الفنون التشكيلية- صالونات ثقافية- فنون الباليه- الأوركسترا ....) وغيرها من الفنون الرفيعة.
ومن هنا نود أن نوضح التالى:-
أولاً: المهرجانات والحفلات الموسيقية:
-      مهرجان الموسيقى العربية بالإسكندرية شهر يوليو نسبة الإشغال 95% نسبة الدعوات 5%.
-      مهرجان الموسيقى العربية بالقاهرة نسبة إشغال 90% نسبة دعوات 10%.
بيانات مهرجان القاهرة موسيقى عربية من واقع السجلات


 
-      حفلات الموسيقى العربية بالقاهرة نسبة أشغال 85% نسبة دعوات 15%
-      ولأول مره يتم تصعيد شباب مطربين الموسيقى العربية ليصبحوا نجوماً لتقديمهم فواصل وحفلات كامله يقوم بأدائها بمختلف مسارح الأوبرا ومحافظات مصر وهذا ما كان يتمناه فنانين الموسيقى العربية من بعد ما جلت الساحة الفنية من المطربين.

-      وأصبحت الأوبرا تعتمد على كوادرها الفنيه من داخل فرق الموسيقى العربية وهذا لم يحدث إلا فى عصر رئيسة دار الأوبرا المصرية الدكتورة إيناس عبد الدايم، وأيضاً تحقق للموسيقيين الشباب الذين أصبحوا قادة لفرق الموسيقى العربية بجانب المايستروهات الأساسيين مثل صلاح غباشى وسيلم سحاب ومن ضمن الشباب الذين أصبحوا قاده هم (مصطفى حلمى- محمد الموجى- أحمد عامر- علاء عبد السلام- إيهاب عبد الغفار- حازم الأصبجى) كل هذا لم يكن له فرصه إلا من خلال توجيهات رئيسة دار الأوبرا المصرية لتصعيد الشباب فى هذه الفتره وإنجازاتها فى شكل الحفلات يوجد أوركسترا يصاحب الفرق الموسيقى العربية فى الحفلات الدينيه والعربية وأصبح اللأوبرا شكل خاص ومتميز مما نال إعجاب الجماهير الذين اعتادوا أن يحضروا الأوبرا ولم نجد شكوى من الجمهور، الذى كان يشتكى دائماً فى العصور السابقة، بل كنا نتلقى الشكر وكانوا دائماً يطلبون المزيد من الحفلات التى كانت تتقدم بشكل راق.

-      وكانت رئيسة الهيئة تتعامل مع كل القائمين بالأوبرا من صوت وإضاءة وتجهيزات فنية وديكورات والإخراج من داخل الأوبرا وليس من خارجها.

-      وفى عهد الدكتورة إيناس عبد الدايم كان سفر الموسيقى العربية للدول العربية، الذين كانوا يطلبون فناني الأوبرا لإقامة حفلات بهذه الدول.

-      أقامت الدكتورة إيناس حفلا فى مدينة بورسعيد رغم الظروف القاسية، التى تمر بها مدينة بورسعيد قد أقمنا احتفالية كبيرة لنثبت للعالم أنه فى مصر أمن وأمان.

ثانياً: حفلات الباليه
-      من من ضمن حفلات الباليه التى حققت نجاحاً كبيراً وإقبالاً جماهيرياً وقررنا عمل حفلات إضافية نظراً للإقبال الجماهيرى مثل (كسارة البندق- بحيرة البجع- باليه زوربا).

-      تم إشراك فرق الباليه ممثلة لوزارة الثقافة والسياحة فى مهرجان السياحة الدولى لبرلين المسمى ITB  لعمل حفل الافتتاح فى حضور نواب مجلس الشعب والشورى، وذلك لتنشيط السياحة ودعم الاقتصاد المصرى فى مارس 2012.

-      عمل مهرجان مصممى الرقصات للشباب مارس 2013، وهذا المهرجان تم العمل به لأول مرة، وذلك لتشجيع الشباب المخرجين ومصممى الباليه المصرى.
 
ثالثاً: الأوركسترات
-      يقام أسبوعياً حفل الأوركسترا السيمفونى، وكان يوجد به إقبال ملحوظ عن السابق.

-      كما يقام حفلات لأوركسترا أوبرا القاهرة، بقيادة المايسترو/ ناير ناجى حازت على إقبال جماهيري ملحوظ عما سبق.
-      أما حفلات الفنان الكبير عمر خيرت، والتى تلاقى إقبالاً جماهيرياً كبيراً، فقد قررت زيادتها إلى ثلاث حفلات شهرية إرضاء لجماهير الأوبرا وزيادة فى إيرادات الأوبرا.

-      كما تلاقى حفلات الفنان الكبير رمزى يس إقبالاً جماهيرياً كبيراً وزيادة فى إيرادات الأوبرا.
 
رابعاً: المعارض الفنية.

-      لأول مرة فى تاريخ الأوبرا يتم الاهتمام بالفنون التشكيلية بإنشاء لجنة لوضع برنامج للفنون التشكيلية وتنظيم قاعاتها مجاناً من كبار الأساتذة والنقاد.

-      لأول مره تم الاحتفال بالمرأة المصرية بإقامة احتفالية كبرى ليوم المرأة العالمى حضرها، وشارك فيها نخبة من رواد الحركة التشكيلية فى وقت واحد من الشباب وجيل الوسط، والذى حقق نجاحاً علامياً حتى يومنا هذا على الرغم من افتتاحه 7 مارس، ويمكن الرجوع إلى شبكات الإنترنت والصحف العالمية، تم تنظيم مهرجان هو الأول من نوعه كان من المنتظر أن يبدأ يوم 15 يونيو الجارى، وقد تم الاتفاق مع 7 قنوات عالمية دولية لنقله على الهواء مباشرة.

-      تم إنشاء صالون الأوبرا للفنون التشكيلية لأول مرة فى تاريخ الأوبرا.

-      تم الاتفاق مع الجهات المعنية لإنشاء أول فصل لتنمية المواهب لذوى الاحتياجات الخاصة، وهو الفصل الأول فى مصر، التى تشرف عليه جهة حكومية (وزارة الثقافة).

-      تم إنشاء صالونات ثقافية لكبار الفنانين ورواد العالم المتحضر، ومن ضمن ضيوف الصالون الثقافى (جيمى كارتر رئيس الولايات المتحدة الأمريكية سابقاً- والفنان الكبير محمد صبحى... إلخ).

خامساً: التسويق
-      من المتعارف عليه فى السياسات الثقافية الدولية ان الانشطة الثقافية التى ترعاها الدولة هى انشطة لا تهدف الى الربح بل هى حق لكل مواطن ودافع  ضرائب مثلها مثل الخدمات العامة مثل الطرق والكبارى الخ
-      الهدف الثانى فى السياسة الثقافية لتأكيد الهوية المصرية وتحقق ذلك من خلال عرض كافة انواع الفنون التراثية مثل فرقة الموسيقى العربية والانشاد الدينى
-      الهدف الثالث من اهداف السياسة الثقافية بالتنوع الثقافى وهو ما تحقق من خلال زيارات الفرق الاجنبية وعرض مختلف فنونها والذى غالبا ما ترعاه وتتفق عليه المراكز الثقافية والسفارات لتك الدول فى اطار اتفاقات دولية تشرف عليها منظمات عالمية مثل اليونسكو واليونسيف
-      الهدف الرابع توفير قدر من الثقافة لكافة فئات المجتمع وهو ما تحقق فى مهرجان القلعة للموسيقى والغناء والموسيقى العربية والمهرجان الدولى للفلكلور الذى اقيم على مسرح أوبرا دمنهور بمشاركة عددا من الفرق الدولية والمصرية .

-      الاعلام :
-      دار الاوبرا المصرية تمتلك مجموعة متميزة من الشباب بالمركز الإعلامى، الذين يمتلكلون ملكات خاصة ورؤية فنية جيدة، وأعتقد أن هذا واضح  من ردود الأفعال العالمية والمحلية فى عروض الأوبرا.
 
-      وفى النهاية فإن دار الاوبرا المصرية فى قرار انشائها هى مؤسسة خدمية لا تهدف الى الربح مثل العديد من المؤسسات فى الدولة، ورغم ذلك نحن نحقق ايرادات جيدة تورد إلى رسميا الى وزارة المالية ويوجد بالأوبرا مراقب مالى وعضو من الجهاز المركزى لمراجعة كافة الأوراق والإيردات والمصروفات بشكل قانونى.. وإذا كنا نهدف إلى الربح المادى فقط دون النظر للقيمة الثقافية والهوية المصرية والعربية لاستعنا بمطربى ورقصات الملاهى الليلية.

بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة