اقتصاد وأسواق

393 مليون دولار حجم الصادرات المصرية للعراق في 2012



صورة - ارشيفية
سمر السيد وهاجر عمران:

كشف علي عبود الملحق التجارى العراقى بالقاهرة أن حجم الصادرات المصرية للعراق سجل خلال عام 2012 نحو 393 مليون دولار لتستحوذ مصر بذلك على نصيب الأسد من إجمالى حجم التبادل التجارى بين الدولتين الذى بلغ 500 مليون دولار خلال نفس الفترة.


ولفت إلى أن ضعف حجم الواردات المصرية من العراق خلال عام 2012 والتى سجلت  107 مليون دولار يتركز معظمها فى المواد البترولية .

وتشير آخر الإحصائيات الصادرة عن السفارة العراقية فى القاهرة أن حجم التبادل التجارى بين مصر والعراق كان شهد انخفاضاً نسبته 26.8% فى عام 2010 مقارنة بـ 2009 ليسجل نحو  267.8 مليون دولار مقابل  366 مليون دولار.

وأكد عبود أن عدم اجتماع رئيسا البنك المركزى المصرى والعراقى للاتفاق على تحديد شروط الوديعة البنكية  المقدمة من العراق بقيمة 4 مليار دولار عطل من حصول الحكومة المصرية  عليها حتى الآن، وأشار إلى أن  الحكومة العراقية كانت قد طلبت من الدكتور أشرف العربى وزير التخطيط والتعاون الدولى السابق خلال زيارته للعراق نهاية مارس الماضى، عقد هذا الاجتماع وهو ما لم يتم حتى الآن .

وفى سياق متصل أشار عبود إلى أنه لا يوجد أى استثمارات عراقية تذكر فى مصر، لافتاً إلى أنه حتى بالنسبة للاستثمارات المصرية فى العراق  فإن معظمها شركات مقاولات عاملة فى مجالات إعادة إعمار وليست استثمارات فعلية بالمعنى المعروف.
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة