بورصة وشركات

«مرحلة ثانية» من مدينة الإنتاج الإعلامى


محمد فضل

كشف حسن حامد، رئيس مجلس الإدارة ، العضو المنتدب للشركة المصرية لمدينة الإنتاج الإعلامى، عن دراسة إنشاء المرحلة الثانية من المدينة لاستغلال مساحات الأراضى الشاغرة، مشيراً إلى أن الشركة المصرية تعكف حالياً على وضع خطة المرحلة الثانية تمهيداً لاختيار مكتب الاستشارات الهندسية الذى سيعهد إليه بتصميم مبانى هذه المرحلة.

 
 حسن حامد
وأشار حامد إلى أن المكونات الرئيسية للمرحلة الثانية تتمثل فى بناء استديوهات ومجمع سينمائى ومول أو ما يعرف بالمركز التجارى والإدارى وتوسعة ملاهى الماجيك لاند ومنطقة البحيرات، بالإضافة إلى إقامة منشآت أخرى، وأضاف أن مسئولى الشركة لا يزالون يطرحون أفكاراً لاستغلال أرض المرحلة الثانية التى تعادل مساحتها المدينة الحالية تقريباً.

وأكد حامد أنه لم يتم الوقوف على التكلفة الاستثمارية للمشروع أو مصادر التمويل، وحيث تتنوع البدائل بين التمويل الذاتى والقروض البنكية والمشاركة مع مستثمرين، وأوضح أنه سيتم الاستقرار على أنسب البدائل عقب الانتهاء من خطة الاستغلال، حيث لم يتم البدء فى الخطوات التنفيذية حتى الآن.

من جانب آخر لفت حامد إلى أن الشركة بدأت المرحلة الأخيرة من مفاوضاتها مع شركة سوني/ سكانسكا للمقاولات لتسوية الخلافات الناشئة عن مشروع إقامة مجمع الاستديوهات العالمى، حيث تم التوصل لاتفاق مبدئي.

ويعود الخلاف إلى مطالبة «سوني/ سكانسكا»، المقاول المسئول عن مجمع الاستديوهات العالمى، بالحصول على مقابل إضافى نتيجة إدخال تعديلات على المجمع، إلا أن مدينة الإنتاج الإعلامى أصرت على سداد أصل تكلفة المجمع دون تعديل والمقدرة بنحو 27 مليون دولار مما دفع المقاول إلى اللجوء إلى مركز القاهرة الإقليمى للتحكيم التجارى الدولى، والذى قضى بتغريم «الإنتاج الإعلامى» عبر عدة أحكام بنحو 38 مليون دولار، قبل أن تطعن الأخيرة على الأحكام وتسقط 3 ملايين دولار منها.

وأضاف حامد: إن الشركة تستند إلى القدرة على مواصلة الطعن على الأحكام الجزئية، خاصة مع إسقاط واحدة من الغرامات وهو ما يدعم موقفها التفاوضى، فى حين يدعم المقاول العام موقفه بأحكام التغريم الأخرى، رافضاً الإفصاح عن تفاصيل المرحلة الأخيرة من المفاوضات لحين التوصل إلى اتفاق نهائى، نظراً لعدم حسم فرص نجاحه حتى الآن.

يذكر أن شركة الإنتاج الإعلامى تحتفظ بـ175 مليون جنيه من القرض الذى حصلت عليه من البنك الأهلى البالغ 350 مليون جنيه لتدعيم موقفها فى مواجهة أى التزامات ناشئة عن نزاعها مع شركة «سوني/ سكانسكا».

بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة