استثمار

" السعودية " تخطر الشركات السياحية بضوابط الحج والعمرة خلال الموسم الجديد



وزارة الحج السعودية

أحمد عاشور:

أخطرت وزارة الحج السعودية الوفد المصري المصاحب لوزير السياحة والمتواجد حالياً بالمملكة العربية السعودية بالضوابط الرئيسية للحج وهي عدم تسكين المعتمرين فى غير المساكن المرخصة من الهيئة العليا للسياحة بالمملكة وضرورة استخدام التأشيرات التى تمنحها الوزارة فى نفس مدة البرنامج التى تقدمت به الشركة وعدم استغلال مدة صلاحية التأشيرة البالغة شهرًا ونصف الشهر فى ترحيل التنفيذ إلى توقيتات محددة لأن ذلك يترتب عليه حدوث تكدس.

 وقال بيان صادر عن وزارة السياحة إن الجهات السعودية أكدت ضرورة عودة المعتمر فور انتهاء البرنامج لمنع ظاهرة افتراش الحرم؛ مشيراً إلى أن تخلف أى معتمر يعرض الوكيل السعودى أيضاً للإيقاف وليس مجرد شركة السياحة المصرية وذلك.

وأضاف البيان أن الشركات المنضبطة من الممكن أن تثاب على انضباطها بالحصول على مزيد من التأشيرات.

وأخطرت السعودية الشركات بأنه قد سبق تعميم منشور على جميع الشركات السياحية بعدم إبرام أي تعاقدات أو التزامات مالية قبل اعتماد الخطة التشغيلية من وزارة الحج منعاً للمشاكل التى تترتب على استباق الأحداث بالدخول فى التزامات قد يتعذر تحقيقها.

كما نفت وزارة الحج السعودية تقليص حصة مصر من تأشيرات الحج خلال هذا العام، مشيراً إلى أن تراجع الأعداد ناتج عن التوسعات التى تقم بها السعودية فى الوقت الحالي والتى من شأنها زيادة الطاقة الاستعبابية للحرم إلى 150 ألف معتمر فى الساعة بدلاً من 48 ألف فى الوقت الحالي ومن المتوقع أن تستعرق تلك التوسعات 3 سنوات من الآن.

وأكد وزير السياحة خلال اللقاء على تفهمه الكامل واحترامه لقرارات المملكة العربية السعودية، مشيراً إلى أن الوزارة لديها رؤية ترغب فى عرضها فى إطار المنهجية التنظيمية الجديدة لوزارة الحج، وقد رحب وزير الحج بتلقى أى مقترحات فى هذا الشأن للدراسة والوقوف على مدى القابلية للتحقيق.

بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة