بورصة وشركات

خفض الحد الادني لملاءة شركات السمسرة يقلل من ضغط‮ »‬الكريديت‮« ‬علي البورصة


المال _ خاص

تضمنت الاجراءات الوقائية التي اعلنت عنها ادارة البورصة المصرية لتطبيقها مع عودة التداولات التي تم ايقافها خلال الفترة الماضية،علي خلفية الثورة الشعبية، بندا لتخفيض الحد الأدني لنسبة صافي رأس المال السائل لشركات السمسرة في الأوراق المالية فيما يتعلق بالملاءة المالية إلي %5 من إجمالي التزاماتها بدلا من %10، مع الالتزام بتقديم نموذج الملاءة يوميا، واستمرار توفيق الاوضاع المالية خلال خمسة أيام عمل علي الأكثر.


واكد عدد من خبراء سوق المال ايجابية هذا البند،نظرا للتداعيات السلبية المحتملة علي شركات السمسرة، والتي ستواجه ازمة طاحنة خلال الفترة المقبلة بسبب الانخفاض الحاد في اسعار الاسهم والذي سيصاحبه تدني في العمولات.

كما اشار الخبراء الي ان تخفيض الحد الأدني لنسبة صافي رأس المال السائل لشركات السمسرة الي %5 سيساهم في تفادي ضغط الشركات علي عملائها لسداد اموال الشراء بالهامش او الكريديت، الامر الذي سيكون من شأنه تقليل الضغط علي اسعار الاسهم بشكل نسبي.

وفي الوقت نفسه، تكهن البعض بصعوبة تنفيذ عمليات بيع في السوق المحلية خلال الفترة المقبلة حتي في حالة ضغط الشركات علي عملائها وذلك نظرا للضعف المرتقب بالسيولة والغياب المرجح للقوي الشرائية.

وأشار خبراء سوق المال الي ضرورة قيام ادارة البورصة بتيسير عمل شركات السمسرة، وطالبوا علي سبيل المثال بتسهيل اجراءات فتح الحسابات الجديدة واختصار مدتها، فضلا عن السماح لشركات السمسرة بتنفيذ عمليات التداول دون عمولة لفترات معينة.

ورحب كريم هلال، الرئيس التنفيذي لبنك الاستثمار سي آي كابيتال، بتخفيض الحد الأدني لنسبة صافي رأس المال السائل لشركات السمسرة فيما يتعلق بالملاءة المالية إلي %5 من إجمالي التزاماتها بدلا من %10، حتي لا تضطر الشركات الي الزام عملائها ببيع اسهمهم لسداد قيمة الائتمان التي حصلوا عليها وهو ماسيؤدي بدروه الي خلق ضغط اضافي علي الاسعار السوقية للاسهم، علاوة علي ان هذا الاجراء سيمكن الشركات من تسليف العملاء الذي يرون أن هناك فرصاً استثمارية جيدة بالسوق.

واوضح هلال ان شركات السمسرة في الاوراق المالية تواجه ازمة خلال الفترة الحالية في ظل انهيار الاسعار السوقية للاسهم خاصة في ظل ضعف الملاءة المالية لكثير من العملاء الذين اعتمدوا علي الشراء بالهامش والكريديت في تمويل حصص من عملياتهم، وذلك بالتزامن مع الانخفاض لمرتقب بقيمة العمولات.

واتفق مع الرأي السابق علي الطاهري، رئيس مجلس الادارة، العضو المنتدب لشركة دلتا القابضة للاستثمارات المالية، مؤكداً ان تخفيض نسبة رأس المال السائل بالشركات الي %5 من اجمالي التزاماتها يستهدف تخفيف حدة المعاناة التي تواجهها شركات الوساطة في الاوراق المالية وبصفة خاصة الشركات التي يرتفع عدد عملائها المتعاملين بالكريديت او بالشراء بالهامش.

واوضح الطاهري ان صعوبة الايام المقبلة لا تكمن في لجوء شركات السمسرة الي بيع اسهم العملاء المقترضين لتسوية موقفهم المالي بل تكمن في مدي امكانية تنفيذ هذه الخطوة، خاصة في ظل الانخفاض المرتقب بحجم السيولة المتداولة بالسوق والتي ستنعكس في انخفاض القوي الشرائية، مما يصعب من مهمة شركات السمسرة في بيع هذه الاسهم.

ورأي أحمد أبوحسين، رئيس قطاع السمسرة بشركة القاهرة المالية القابضة للاستثمارات المالية، ايجابية بند تخفيض الحد الأدني لنسبة صافي رأس المال السائل لشركات السمسرة في الأوراق المالية فيما يتعلق بالملاءة المالية إلي %5 من إجمالي التزاماتها بدلا من %10، نظرا لان هذا الامر سيساهم في تفادي اضطرار شركات السمسرة الي مطالبة عملائها بسداد اموال الكريديت بشكل فوري مما قد يربك المتعاملين ويدفعم للبيع العشوائي بغرض سداد الكريديت، وهو الامر الذي سيضغط بدوره علي اسعار الاسهم في السوق.

وفي الوقت نفسه شدد رئيس قطاع السمسرة بشركة القاهرة المالية القابضة للاستثمارات المالية علي ضرورة قيام ادارة البورصة بتيسير عمل شركات السمسرة من خلال تسهيل اجراءات فتح حسابات العملاء واختصار مدتها، فضلا عن السماح لشركات السمسرة لتقديم عروض جاذبة للعملاء وضرب مثلا بتنفيذ عمليات دون عمولة لفترة محددة.


بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة