تأميـــن

«الرقابة المالية» تعتمد ضوابط تسويق «التأمين البنكى»



اشرف الشرقاوي

ماهر أبوالفضل ـ مروة عبدالنبى :

أصدرت الهيئة العامة للرقابة المالية قرارا تنظيميا أمس الثلاثاء بضوابط تسويق المنتجات النمطية لشركات التأمين عن طريق البنوك والمعروفة بـ«التأمين البنكى» عقب سماح البنك المركزى بعودتها خلال اليومين الماضيين بعد تجميدها لأكثر من 6 سنوات.

وشمل القرار الشروط اللازم توافرها والقواعد التنفيذية للترخيص لشركات التأمين لتسويق منتجاتها النمطية عن طريق البنوك المرخص لها بذلك من البنك المركزى وأهم بنود التعاقد الذى يجب أن يبرم بين الشركة والبنك لمزاولة نشاط تسويق منتجات التأمين النمطية.

وتشمل القواعد التنفيذية للترخيص لشركات التأمين بتسويق منتجات التأمين النمطية عن طريق أحد البنوك، التأكيد على أن عملاء التأمين المصرفى على دراية كاملة بدور البنك كمسوق للمنتجات التأمينية ومسئولية شركة التأمين عن شروط أحكام منتجات التأمين وسداد أى تعويضات وضرورة إنشاء وحدة لهذا الغرض لدى شركات التأمين تتولى اقتراح استراتيجية العمل بالتنسيق مع البنك لممارسة الترويج والتسويق لمنتجاتها من خلال البنوك ووضع الخطط اللازمة للتدريب المستمر للموظفين الذين لهم علاقة بمجال تسويق منتجات البنوك وذلك بالتنسيق مع البنك، كما تشمل الضوابط قيام شركة التأمين بوضع السياسات والضوابط التى تكفل الحد من المخاطر المصاحبة لمزاولة هذا النشاط.

وفيما يتعلق ببنود التعاقد الذى يبرم بين الشركة والبنك فقد شملت الضوابط تحديد منتجات التأمين المقرر تسويقها وواجبات والتزامات الطرفين وكيفية تحصيل الأقساط والأتعاب والعمولات وأسس حسابها والالتزام بسرية الحسابات والمعلومات المتعلقة بالعملاء وآلية التعامل مع الشكاوى الواردة من العملاء وآلية فض المنازعات بين الطرفين والتزام البنك بالضوابط الصادرة عن البنك المركزى المصرى لمزاولة نشاط التأمين المصرفى.

إلى ذلك منحت هيئة الرقابة المالية لشركات التأمين التى تزاول نشاط تسويق منتجاتها النمطية من خلال البنوك، مهلة تصل الى ثلاثة شهور بحد أقصى لتوفيق أوضاعها.

على صعيد متصل، علمت «المال» أن أغلب شركات التأمين، خاصة التى تزاول نشاط الحياة، بدأت فعليا مفاوضاتها مع البنوك العاملة فى السوق لإبرام تحالفات معها لتسويق منتجاتها عبر فروع البنوك، ومن المتوقع وفقا لمصادر مسئولة بالقطاع الإعلان عن أول تحالف خلال الأسابيع المقبلة.

كانت «المال» قد كشفت الأسبوع الماضى عن دخول 3 شركات تأمين فى منافسة لإبرام تحالفات مع 14 مصرفا تتنوع هياكل ملكيتها بين العام والخاص، حيث بدأت شركة قناة السويس لتأمينات الحياة مفاوضات فعلية مع 4 بنوك، واحد منها تابع للقطاع العام وثلاثة بنوك خاصة، فيما تتفاوض المجموعة العربية المصرية للتأمين «GIG » مع 4 بنوك لإبرام تحالفات معها، جميعها يتبع القطاع الخاص، وتتفاوض كذلك شركة «المصرية للتأمين التكافلى» فرع الحياة مع 6 بنوك جميعها تابع للقطاع الخاص.

بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة