سيـــاســة

وزير الرى: تحويل مجرى النيل إجراء هندسى بحت




محمد بهاء الدين

 :  الصاوى أحمد
 
اكد الدكتور محمد بهاء الدين وزير الموارد المائية والرى  ان قيام اثيوبيا ببدء اجراءات تحويل النيل الازرق هو اجراء هندسى بحت يتم عند مواقع انشاء السدود ويهدف الى اعداد الموقع لبدء عملية الانشاء لكن عملية التحويل لاتعنى منع امرار او جريان المياه التى تعود من خلال التحويلة الى المجرى الرئيسى مرة اخرى.

واعتبر الوزير فى بيان صحفى اليوم ان  البدء فى اجراءات الانشاء التى تجرى منذ فترة لاتعنى موافقة مصر على انشاء سد النهضة حيث اننا مازلنا فى انتظار ما ستسفر عنه اعمال اللجنة الثلاثية والتى من المتوقع ان ترفع تقريرها خلال ايام وموقفنا المبدئى هو "عدم قبول مصر باى مشروع يؤثر بالسلب على التدفقات المائية الحالية.

واشار الوزير إلى ان الازمات التى تمر بها مصر فى مجال توزيع وادارة المياه  هذه الايام وشكاوى المزارعين من نقص المياه تؤكد اننا لانستطيع التفريط فى نقطة مياه واحدة من الكمية التى تأتى الينا من اعالى النيل.

واكد الوزير ان موقف مصر من  عدم معارضة اى مشروع تنموى فى اى دولة من دول الحوض قائم ومستمر مع التاكيد على عدم الاضرار بدول المصب مصر والسودان.

وكشف الوزير عن ان هناك سيناريوهات جاهزة للتعامل مع كل النتائج المتوقعة والمبنية على التقرير الفنى الذى سيقدم من اللجنة الثلاثي.
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة